«أسواق المال» تمثل الكويت بالاجتماع الـ 44 للجنة «AMERC»

شاركت برئاسة الملحم في المؤتمر السنوي الثالث لهيئة قطر للأسواق المالية

نشر في 31-01-2020
آخر تحديث 31-01-2020 | 00:03
الاجتماع الـ44 للجنة الإقليمية لمنظمة إفريقيا والشرق الأوسط AMERC
الاجتماع الـ44 للجنة الإقليمية لمنظمة إفريقيا والشرق الأوسط AMERC
شارك وفد هيئة أسواق المال ممثلاً الكويت في أعمال الاجتماع الـ«44» للجنة الإقليمية لمنظمة إفريقيا والشرق الأوسط «AMERC» الذي عقد في الدوحة، أمس الأول، وهي إحدى اللجان الإقليمية الأربع الدائمة في منظمة الأيسكو، وتعنى بموضوعات تنظيم الأوراق المالية في إقليم إفريقيا والشرق الأوسط.

وقالت الهيئة، في بيان صحافي أمس، إنه ترأس وفدها د. أحمد الملحم رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال – المدير التنفيذي، ومشاركة مدير مكتب العلاقات الدولية، مدير مكتب رئيس مجلس المفوضين، ومدير مكتب الاستراتيجيات.

وافتتح الاجتماع ناصر الشيبي الرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأسواق المالية رئيس الاجتماع مرحباً بالحضور، متمنياً نجاح الاجتماع للخروج بالتوصيات المناسبة، واتبع ذلك كلمة نائب رئيس اللجنة خالد الحمود عضو مجلس السوق المالية بالمملكة العربية السعودية الذي أشار إلى أبرز ما جاء في الاجتماع السابق للجنة «43» الذي عقد في مايو الماضي.

وقدم ممثلو لجنة الأيسكو عرضاً تقديمياً عن أولويات وجدول أعمال المنظمة للفترة المقبلة، كما قدم ممثلو هيئة السوق المالية السعودية السوق الموازي والإطار العام للبيئة الرقابية التجريبية للتكنولوجيا المالية Fintech، واستعرضت هيئة قطر للأسواق المالية تجربتها مع نموذج التعلم التكنولوجي في مجال مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب، وفي ختام الاجتماع قدمت سلطة ضبط السوق المالي في الجمهورية الجزائرية، عرضاً ملخصاً حول الاجتماع والمؤتمر القادم للجنة والذي تستضيفه الجزائر في عام 2021.

كما عقد أمس المؤتمر السنوي الثالث لهيئة قطر للأسواق المالية بحضور ورعاية محافظ مصرف قطر المركزي - الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني، ونائب المحافظ ورئيس مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق المالية الشيخ محمد بن حمد آل ثاني، والرئيس التنفيذي لهيئة قطر للأسواق المالية - ناصر الشيبي، وشارك وفد هيئة أسواق المال في أعمال المؤتمر برئاسة د. الملحم، وبحضور رئيس قطاع الشؤون القانونية، رئيس قطاع الأسواق، رئيس قطاع الإشراف.

وتناول المؤتمر عدة محاور أبرزها: النظم الذكية والابتكار، ومخاطر تشفير الأصول والتحديات التي تواجهها في ظل نمو زيادة الاهتمام من قبل مستثمري التجزئة وأهمية حماية المستثمرين، وتحسين الإدراج والسيولة، والدور الاجتماعي لأسواق المال والاستدامة، وحماية حقوق الأقلية.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة أسواق المال شاركت في الاجتماع «43» للجنة الذي عقد في مايو 2019، بمدينة سيدني – أستراليا، واستضافت أعمال الاجتماع «42» للجنة في الكويت.

back to top