أعلن مهرجان برلين السينمائي الدولي (برليناله) اعتزامه وقف منح جائزة تحمل اسم رئيسه الأول الفريد باور (1911 - 1986) بعدما زعمت تقارير إعلامية أن له ماضياً نازياً. وكانت صحيفة «دي تسايت» الألمانية الأسبوعية ذكرت أن باور كان «قيادياً رفيع المستوى» في القطاع السينمائي النازي.

من جهتها، قالت إدارة المهرجان إن الصحيفة استشهدت في تقريرها «بمصادر سلطت الضوء من جديد على دور الفريد باور، في سياسة إدارة قطاع السينما النازية».

Ad

وأضافت أن تفسير المصادر يشير إلى أن باور تولى مناصب مهمة في الحقبة النازية، حيث قالت متحدثة باسم «برليناله»: «نظراً لهذه الشواهد الجديدة سيعلق البرليناله جائزة الدب الفضي الفريد باور».

يشار إلى أن باور تولى رئاسة مهرجان برلين في الفترة بين 1951 حتى 1976، حيث بدأ المهرجان في منح الجائزة التي تحمل اسمه منذ عام 1987، وكانت المخرجة نورا فينجنشايت حصلت في العام الماضي على الجائزة التي تحمل اسمه عن فيلمها «مفجر النظام».

كما أعلن مهرجان برلين أنه لم يكن يعرف حتى الآن بتقلد باور منصباً رفيعاً في النظام النازي، «ونحن نرحب بالبحث والنشر في صحيفة تسايت، وتناولنا الوضع المعلوماتي من أجل معالجة تاريخ المهرجان بدعم علمي متخصص خارجي».