إيطاليا تعلن حالة الطوارئ بسبب تأكيد حالات إصابة بفيروس كورونا

نشر في 31-01-2020 | 20:22
آخر تحديث 31-01-2020 | 20:22
No Image Caption
أعلنت إيطاليا حالة الطوارئ عقب تأكد حالتي إصابة بفيروس كورونا الجديد في البلاد.

وأعلنت الحكومة في روما اليوم الجمعة عقب قرار لمجلس الوزراء أن حالة الطوارئ ستسري لمدة ستة أشهر.

وتم الإعلان عن القرار، الذي أسفر عن تخصيص 5 ملايين يورو (5ر5 مليون دولار) لأغراض الحماية المدنية، في بيان عقب اجتماع لمجلس الوزراء.

وكان رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتى، أعلن أمس الخميس وقف كافة الرحلات الجوية من الصين وإليها بعد تأكد أول حالتى إصابة بفيروس كورونا فى البلاد، وأضاف أن الوضع "تحت السيطرة تماما".

وقال كونتى إن إيطاليا تعد أول دولة بالاتحاد الأوروبى توقف كافة الرحلات الجوية من الصين وإليها عقب تفشي فيروس كورونا.

وظهرت حالتا الإصابة لدى سائحين صينيين اثنين يزوران إيطاليا، وكانا يقيمان بأحد فنادق وسط العاصمة روما بالقرب من مزارات سياحية مهمة.

تم نقل الرجل 65/ عاما/ وزوجته 66/ عاما/، وكلاهما من ووهان، بؤرة تفشي الفيروس، إلى مستشفى متخصص اليوم الأربعاء إثر إصابتهما بالحمى وأعراض أخرى اللإنفلونزا. وقالت السلطات الصحية إنها حالتهما الآن "متوسطة".

وغالبا ما يتم إعلان حالة الطوارئ في إيطاليا عقب كوارث طبيعية مثل الزلازل أو الفيضانات، وذلك لضمان وجود تنسيق على مستوى خاص بين جهات الإغاثة، وتجنب العراقيل البيروقراطية. كما أنه من الممكن إعلان حالة الطوارئ في إيطاليا في الأحداث الجسيمة في الخارج التي تشارك فيها مباشرة قوات الدفاع المدني الإيطالية.

وتعمل السلطات على فحص مخاطر العدوى المحتملة من السائحين الصينيين، لكن المدير العلمي لمستشفى سبالانزاني في روما حيث يتلقى الزوجان العلاج قال إنه من غير المرجح أن ينتشر الفيروس بشكل أكبر.

ونقلت إذاعة "راديو كابيتال" عن البروفيسور جوزيبي إيبوليتو، خبير علم الأوبئة: "نحن متأكدون تقريبا من عدم وجود حالات أخرى أصيبت بالعدوى".

ويخضع 32 شخصا آخر لفحوصات أو كانوا تحت الملاحظة في مستشفى سبالانزاني، بما في ذلك 20 شخصا سافروا مع الزوجين الصينيين المصابين وعامل بالفندق الذي كانا يقيمان فيه.

back to top