أكد الرئيس التنفيذي بالوكالة في الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) م. حاتم العوضي، أن نسبة الإنجاز في مشروع مصفاة الزور بلغ 94 في المئة، مشيرا إلى أن حجم العمالة في المشروع وصل إلى الحد الأقصى خلال الفترة الماضية، إذ بلغت نسبتها نحو 60 ألف عامل في 4 حزم مختلفة للمشروع، الذي ينفذه تحالف مكون من 5 شركات عالمية مختلفة.

وقال العوضي، في تصريح، إن التحالف الأول بقيادة «تي ار» وصل إلى 98 في المئة من نسبة الانجاز من الوحدات ومراحل العمل، لافتا الى أن الحزمتين الثانية والثالثة لدى مقاول المشروع «فلور» سيسلم وحدات البخار والأعمال خلال الشهر المقبل لتسليم الوحدات.

Ad

وأشار إلى أن المرحلة التالية لتسليم الوحدات سيكون التركيز فيها على التشغيل أو بدء العمليات التجريبية بشكل تدريجي، متوقعا أن يكون تشغيل المصفاة خلال مايو أو يونيو المقبلين، على أن تستمر عمليات التشغيل لتكتمل بشكل تام مع نهاية العام الحالي.

وأكد أن خطة الشركة تسير كما هي وفق الجدول، لافتا إلى أن عمليات التشغيل دائما ما يشوبها أمور اضطرارية.

وعن مشروع استيراد الغاز المسال بمنطقة الزور، كشف العوضي، أن نسبة إنجازه وصلت أيضا الى 94 في المئة، متوقعا أن يبدأ تشغيل المرحلة الاولى، التي تحتوي على أربعة خزانات، خلال سبتمبر أو أكتوبر المقبلين، على أن يبدأ استقبال الغاز من المرحلة الاولى لتمكين وزارة الكهرباء من الاستفادة من عمليات استقبال الغاز في شبكتها، أما المرحلة الثانية فستكون في فبراير 2021 لتسليم 4 خزانات أخرى. وفيما يتعلق بآخر تطورات مشروع البتروكيماويات التابع للشركة، أفاد العوضي، بأن الشركة انتهت من نحو 85 في المئة من مرحلة الدراسات الهندسية الأولية، «وأتوقع الانتهاء من تلك المرحلة في مايو المقبل»، موضحا في الوقت نفسه أن ميزانية تكلفة المشروع ستتراوح بين 9 و10 مليارات دولار.

وأوضح أن مشروع البتروكيماويات يحتاج إلى موافقات من مجلس إدارة الشركة، ثم موافقات من مجلس إدارة مؤسسة البترول، وأخيرا إقرار المشروع من المجلس الأعلى للبترول، مشيرا الى ان الحصول على تلك الموافقات النهائية مشروط بضرورة الانتهاء من اقتصاديات المشروع والجدوى الاقتصادية منه.

وشدد على ضرورة وجود 4 أشياء مهمة، وهي تكلفة المشروع وهي في المراحل الاخيرة حاليا، واقتصاديات المشروع، متوقعا أن يكون العائد الاستثماري على المشروع نحو 12 في المئة.

ولفت العوضي إلى أن «النقطة الثالثة هي تحديد تمويل المشروع. وقطعنا شوطا كبيرا في عمليات التمويل، إذ تم توقيع العقود والاتفاق مع المستشار المحلي وهو (ان بي كي كابيتال)، والمستشار العالمي وهو بنك «اس ام بي سي» الياباني مستشاراً عالميا للتمويل، للبدء في تحديد آلية التمويل سواء 20 في المئة إلى 80 في المئة، أو 30 في المئة إلى 70 في المئة، بحيث يكون التمويل بنسبة 30 في المئة من مؤسسة البترول، والباقي من البنوك المحلية العالمية ووكالات الائتمان العالمية.