احتضنت محافظة العاصمة صباح أمس، فعاليات تسجيل ضاحية عبدالله السالم على شبكة المدن الصحية الإقليمية، بحضور محافظ العاصمة الشيخ طلال الخالد، ومختار ضاحية عبدالله السالم فيصل الوقيان والوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية الأهلية في وزارة الصحة د. فاطمة النجار، ورئيسة مكتب المدن الصحية في وزارة الصحة د. آمال اليحيى، وأعضاء اللجنة التنسيقية لمدينة الضاحية الصحية، وفريق مكتب المدن الصحية.

Ad

إنجاز ريادي

وفي هذا السياق أكد محافظ العاصمة أن "المحافظة تواصل جهودها لتشجيع ومساعدة المناطق التابعة لها لاستيفاء معايير مبادرة المدن الصحية التي تقرها منظمة الصحة العالمية ليتسنى إعلان المحافظة كأول محافظة صحية نموذجية في دولة الكويت"، لافتاً إلى أن "تسجيل ضاحية عبدالله السالم على شبكة المدن الصحية الإقليمية يُعتبر إنجازاً جديداً يأتي ضمن هذه الجهود المخلصة التي تستهدف الريادة لدولة الكويت".

وقال الخالد، على هامش لقائه في ديوان عام المحافظة مع وفد وزارة الصحة المعني بمبادرة المدن الصحية للتوقيع على نموذج تسجيل "الضاحية" على شبكة المدن الصحية إن "ضاحية عبدالله السالم تعتبر المنطقة الخامسة على مستوى محافظة العاصمة التي تُسجل على شبكة المدن الصحية الإقليمية بعد مناطق اليرموك والعديلية والسرة والشامية، ليكون للمحافظة الريادة في عددِ المناطق الصحية المسجلة على الشبكة على مستوى محافظات الكويت"، لافتاً إلى أن "مكتب المدن الصحية في وزارة الصحة يعمل حالياً لتستوفي منطقة الصليبيخات، معايير مبادرة المدن الصحية حتى يتسنى تسجيلها على الشبكة".

مردود حيوي

من جانبه، شدد مختار ضاحية عبدالله السالم فيصل الوقيان على أهمية مبادرة المدن الصحية ومردودها الحيوي على أهالي وقاطني الضاحية، مثمنا الجهود الحثيثة التي يبذلها القائمون على مكتب المدن الصحية بوزارة الصحة لانضمام أكبر عدد ممكن من المناطق إلى هذه المبادرة الرائدة والمتميزة.

وأكد أن الصحة تعتبر ركيزة أساسية من ركائز التنمية المستدامة، مثمنا الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة بالشأن الصحي.

وقال الوقيان "بهذه المناسبة أرفع إلى مقام صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد وإلى سمو ولي عهده الشيخ نواف الاحمد أصدق آيات التهاني والتبريكات"، متمنيا أن يديم الله على سموهما موفور الصحة والعافية".

وتمنى مختار الضاحية "أن تكون كل مناطق الكويت مدنا صحية".

11 منطقة

ومن جهتها، أكدت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الخدمات الطبية الأهلية

د. فاطمة النجار أن تسجيل ضاحية عبدالله السالم على شبكة المدن الصحية يرفع عدد المناطق الكويتية المسجلة على خريطة المبادرة إلى 11 منطقة، لتكون ضاحية عبدالله السالم المنطقة الخامسة من مناطق محافظة العاصمة بعد مناطق اليرموك والعديلية والسرة والشامية، التي تنضم لحركة المدن الصحية في الكويت، ومناطق الرحاب وعبدالله مبارك في محافظة الفروانية، وجابر العلي في محافظة الأحمدي، والعيون في محافظة الجهراء، والزهراء في محافظة حولي، ومبارك الكبير في محافظة مبارك الكبير، مشيرة إلى أن "مكتب المدن الصحية يتوسع في تنفيذ مبادرة المدن الصحية على مستوى دولة الكويت باعتبارها أحد الأهداف المهمة لمنظمة الصحة العالمية ولدولة الكويت لتحقيق الأهداف الإنمائية في البلاد".

وقدمت د. فاطمة النجار التهنئة لأعضاء اللجنة التنسيقية لضاحية عبدالله السالم على جهودهم الحثيثة للوصول للتسجيل، متطلعة إلى اعتماد الضاحية كمدينة صحية في أقرب وقت وتتويجها بتاج الصحة.

وأشارت إلى أن هذا "الاجتماع لرص لبنة جديدة لبنائنا الصحي وتدشين انضمام منطقة جديدة من مناطق الكويت السباقة في التميز إلى شبكة المدن الصحية الإقليمية".

اليحيى: مبادرة مجتمعية للارتقاء بالصحة

قالت رئيسة مكتب المدن الصحية في وزارة الصحة د. آمال اليحيى، إن برنامج المدن الصحية يعتبر إحدى المبادرات المجتمعية التي تبنتها منظمة الصحة العالمية، ودعت الدول الأعضاء لتطبيقها، حيث تقوم فلسفتها على حث السكان في منطقة ما، على الارتقاء بالصحة في مدينتهم، من خلال تضافر جهود الأفراد والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني والمراكز البحثية والأكاديمية لتحقيق الهدف.

وأكدت اهتمام الوزارة بتطبيق مبادرة المدن الصحية الصادر عن منظمة الصحة العالمية لأثرها الكبير في الارتقاء بالصحة العامة وما يمكن أن تقدمه في دعم التنمية، مشيرة إلى إدراج المبادرة كأحد مشاريع وزارة الصحة في الخطة الإنمائية.

وذكرت أن "المكتب أطلق الموقع الإلكتروني له ضمن الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة في خطوة مهمة في هذا الاتجاه"، موضحة أن "هذا الموقع لن يستهدف التوعية بمنظومة المبادرة أو نشر أخبار أو معلومات عنها فقط بل سيُشكل منصةً لتكوين شبكة المدن الصحية الكويتية، بالإضافة إلى كونه قناةً لإنشاء شبكة المدن الصحية الخليجية والتي تُعتبر إحدى توصيات اللجنة الخليجية المشتركة للمدن الصحية في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية".