على وقع تسارع وتيرة الحملة الانتخابية في ولاية أيوا الأميركية عشية المجالس الانتخابية (كوكس) للحزب الديمقراطي اليوم، اتهم الرئيس الجمهوري دونالد ترامب المؤسسة الديمقراطية بأنها ستزور الانتخابات التمهيدية للتخلص من المرشح الاشتراكي الديمقراطي بيرني ساندرز لمصلحة المليونير مايكل بلومبيرغ.

وكتب ترامب على "تويتر": "بلومبيرغ لن يستطيع تحقيق أي نصر، انه يهدر أمواله فقط، لكنه حصل على تأييد الحزب الديمقراطي لتزوير الانتخابات ضد بيرني. إنهم يكررون ذلك ضد بيرني مرة أخرى كما حدث 2016"، في إشارة إلى فوز هيلاري كلينتون على ساندرز في الانتخابات التمهيدية للحزب.

Ad

جاء ذلك، بينما تخطى بلومبيرغ، عمدة مدينة نيويورك السابق، السناتورة التقدمية إليزابيث وارن في آخر استطلاع للرأي على مستوى وطني، مما جعله يحتل المرتبة الثالثة بين المرشحين الديمقراطيين.

وأمام قرابة 3 آلاف شخص حضروا مساء أمس الأول، اجتماعه في مدينة سيدار رابيدز في أيوا، رفع ساندرز (78 عاما) شعار "كل شيء يبدأ في أيوا".

وعلى غرار ما حصل قبل 4 أعوام، أحيت فرقة "فامباير وويكند" الموسيقية حفلة لمصلحة المرشح الذي ينادي بثورة سياسية تحقق مساواة اجتماعية أكبر في البلاد.

وقبل يوم من الانتخابات، ما زال ساندرز الذي يلقى دعماً شبابياً واسعاً، يتصدر نتائج استطلاعات الرأي في هذه الولاية الريفية ذات الكثافة السكانية الضعيفة، لكن شديدة الأهمية. وهو يتقدم على نائب بايدن (77 عاما)، ورئيس البلدية السابق المثلي بيت بوتيدجيدج (38 عاما) والسيناتورة التقدمية اليزابيت وارن (70 عاما).

وتلعب أيوا في العادة دور منصة انطلاق انتخابية. ويعطي الحصول على نتائج جيدة فيها دفعة للمرشح في اتجاه انتصارات أخرى في الولايات التي تصوّت تباعا، انطلاقا من نيوهامبشير بعد ثمانية أيام. لكن، قد تنهي نكسة انتخابية مشوار بعض المرشحين.

وتقول الاستطلاعات إن ناخبا ديمقراطيا من بين اثنين، تقريبا، لم يحسم خياره بعد.

ودعي أكثر من 600 ألف منتسب للحزب الديمقراطي للإدلاء بأصواتهم اليوم، في قاعة خصصت لهم لإعلان خيارهم علانية من خلال التجمع تحت لافتة أحد المرشحين.

شعبية الرئيس ترتفع عشية «البراءة»

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إن شعبيته في استطلاعات الرأي ازدادت، بعد قرار مجلس الشيوخ الذي يمهّد لتبرئته الأربعاء، من تهمة إساءة استخدام السلطة.

فبعد رفض مجلس الشيوخ، يوم الجمعة الماضي، دعوة الديمقراطيين لاستدعاء شهود جدد في محاكمة ترامب، ينتظر إجراء تصويت لتبرئته الأربعاء، أي بعد يوم من إلقائه الخطاب السنوي إلى الأمة عن حال الاتحاد.

ويبدو ترامب متأكداً من تبرئته في مجلس الشيوخ، الذي يحظى فيه الجمهوريون بأغلبية 53 مقعداً مقابل 47 مقعدا للديمقراطيين. ويتطلب عزله تصويت أغلبية الثلثين، أي 67 سناتورا.

ونشر ترامب تغريدة على "تويتر" قال فيها "أرقام ترامب في استطلاعات الرأي هي الأعلى منذ انتخابه، رغم الاتهامات الزائفة".

وأضاف: "يشارك عشرات الآلاف في التجمعات... رائع لأن أميركا بصدد الفوز مجددا!".