أشادت المديرة العامة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية د. سميرة السيد عمر بدور الحكومة اليابانية ودعمها المستمر والتعاون الوثيق مع الكويت في مجال العلوم والتكنولوجيا.

وقالت السيد عمر خلال حضورها الندوة الكويتية - اليابانية التاسعة عشرة التي اقيمت امس تحت عنوان "التطورات في الصناعات النفطية"، ان هذا اللقاء الذي يعقد كل سنتين، يعكس استراتيجية المعهد ودوره كهيئة حكومية رائدة تهتم بالبحث العلمي والعلوم التطبيقية.

Ad

وتحدثت عن العلاقة الوثيقة بين المعهد والقطاع النفطي ممثلاً بـ "مؤسسة البترول الكويتية"، و"شركة البترول الوطنية الكويتية"، و"شركة نفط الكويت"، والذي برز من خلال نجاح العديد من المشاريع البحثية بدءاً من إنتاج البترول وعمليات التكرير المختلفة ومشاكل التآكل والقضايا البيئية والوقود النظيف.

من جانبه، قال سفير اليابان لدى البلاد ماساكو تاكاوكا، إن بلاده تستورد أكثر من 88% من احتياجها للنفط الخام من دول الشرق الأوسط، وتلعب الكويت كمورد رئيسي للنفط الخام دورا مهما في أمن الطاقة الياباني، ولذلك أصبح من الضرورى تطوير التعاون البناء مع البلدان المنتجة للنفط فى الخليج. وعززت هذه الندوة التبادلات التقنية المختلفة بين الكويت اليابان ووفرت لكثير من الباحثين في صناعة النفط فرصًا غير محدودة لإنشاء وتطوير شبكات مهنية قوية مع اليابان، بالإضافة إلى إنشاء مجالات بحثية مشتركة ومشاريع بين البلدين.

بدوره، قال المدير التنفيذي لمركز التعاون الياباني للبترول، إيجي هيراوكا ان هذه الندوة تعقد بشكل دوري منذ عام 1993 بهدف تبادل المعلومات والخبرات في مجال المواد الحفازة وتكنولوجيا عمليات التكرير، مشيرا الى ان بلاده استقبلت 711 مشاركا و40 باحثا علميا من الكويت منذ 1995، فيما ارسلت اكثر من 195 خبيرا يابانيا للكويت.

24 محاضرة

وألقى رئيس الوفد الياباني من "معهد البترول" البروفسور شنجي أوكازاكي، كلمة أثنى فيها على التقدم والإنجازات التي تحققت نتيجة التعاون العلمي والتقني من خلال المشاريع البحثية المشتركة، يذكر ان الندوة تضمنت محاضرة رئيسية من الكويت بعنوان "دور البحث والتطوير في مستقبل استخدام البترول الثقيل وتحسينه: الحلول والتخفيف من المشاكل"، ومحاضرة من اليابان بعنوان "التقنيات المتقدمة والآفاق المستقبلية لإعادة تدوير الكربون"، بالإضافة إلى 22 محاضرة علمية أخرى.