43.6 مليون دينار أرباح «stc» في نهاية عام 2019 بنمو 15%

الحربي: النتائج الإيجابية ثمرة تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي وتقديم حلول تقنية متكاملة

نشر في 04-02-2020
آخر تحديث 04-02-2020 | 00:04
الرئيس التنفيذي لشركة stc المهندس مزيد الحربي
الرئيس التنفيذي لشركة stc المهندس مزيد الحربي
قال الحربي أن «stc» تمكنت بفعل سياستها المالية الآمنة والمستقرة، من الاستمرار في تطبيق برنامج خفض التكاليف الذي اعتمدته الشركة خلال العام السابق.
أعلنت شركة الاتصالات الكويتية "stc"، إحدى شركات مجموعة "stc"، نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019، إذ بلغت الإيرادات 293.7 مليون دينار، في حين بلغ صافي ربح الشركة 43.6 مليوناً.

وقال المهندس مزيد الحربي الرئيس التنفيذي لشركة "stc" إن نتائج الشركة المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 حققت نمواً، وكذلك إيرادات بلغت 293.7 مليون دينار مقارنة بـ 287.9 مليوناً مع العام السابق بنسبة نمو 2 في المئة، كما حقق الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء نمواً بنسبة 6 في المئة ليصل إلى 82.4 مليون دينار عام 2019 مقارنة مع 77.8 مليوناً عام 2018.

وأضاف الحربي، أن هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء وصل إلى 28 في المئة عام 2019 مقارنة مع 27 في المئة العام السابق، بالتالي، أثمرت هذه النتائج تحقيق صافي ربح بلغ 43.6 مليون دينار "ربحية السهم 87 فلساً" وبهامش ربحية وصل إلى 15 في المئة.

وأوضح أن هذه النتائج الإيجابية جاءت على الرغم من استمرار المنافسة التي يشهدها قطاع الاتصالات الكويتي، الذي يعتبر من أكثر الأسواق التنافسية في المنطقة، إذ استطاعت "stc" تحقيق مستويات مرتفعة في الإيرادات، إضافة إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية لخلق قيمة لعملائها وعوائد أفضل لمساهميها.

وذكر أن "stc" حققت هذه النتائج بفضل تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي وتقديم حلول تقنية متكاملة، للأفراد والشركات، ودفع أعمالها إلى مجالات جديدة من النمو المستدام، عبر سلسلة من المبادرات المبتكرة التي تستهدف الارتقاء بمستوى الكفاءة التشغيلية، وتحسين تجربة العملاء، وتقديم أفضل الخدمات والمنتجات التي تلبي احتياجات عملائها، فضلاً عن الاستثمار في البنية التحتية المتطورة لشبكة الجيل الخامس 5G، إذ تمتلك الشركة أكبر شبكة 5G بنسبة تغطية 100 في المئة للمناطق المأهولة بالسكان في نهاية عام 2019، في حين وصلت قاعدة العملاء لدى "stc" إلى 2.0 مليون عميل في نهاية شهر ديسمبر 2019".

وقال الحربي، إن النتائج المالية لـشركة "stc" لنهاية عام 2019 عكست قدرتها على المنافسة، إضافة إلى تعزيز مكانتها كثاني أكبر شركة اتصالات من حيث حصتها السوقية من حجم الإيرادات في قطاع الاتصالات الكويتي.

وتابع أن "stc" تمكنت بفعل سياستها المالية الآمنة والمستقرة، من الاستمرار في تطبيق برنامج خفض التكاليف الذي اعتمدته الشركة خلال العام السابق للوصول إلى أفضل النتائج لتعزيز الربحية من خلال اعتماد سياسة مالية متزنة وفعالة في النفقات التشغيلية والرأسمالية.

ولتسليط الضوء على المركز المالي للشركة كما في 31 ديسمبر 2019، أفاد بأن إجمالي موجودات الشركة في نهاية العام بلغ 391.1 مليون دينار، في حين بلغ إجمالي حقوق مساهمي الشركة 215.4 مليوناً لتصل القيمة الدفترية للسهم إلى 431 فلساً، وإضافة إلى ذلك، تتمتع الشركة بملاءة مالية قوية تعتبر من الأفضل مقارنة مع غيرها من شركات الاتصالات في الشرق الأوسط.

وقال إن مجلس إدارة "stc" أوصى بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 50 فلس للسهم الواحد أي بما يمثل 50 في المئة من القيمة الإسمية للسهم وذلك عن عام 2019، علماً أن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية العادية للشركة.

وأكد الحربي أن عام 2019 شهد العديد من التطورات بمسار الشركة نحو المستقبل، كللت بالإعلان عن العلامة التجارية الجديدة "stc" وإطلاق خدمات الجيل الخامس 5G – تجارياً على مستوى الكويت. ولفت إلى إطلاق حملة "يلا نروح أبعد" التي تنطوي على التعريف بالمفهوم والاستراتيجية الجديدة للشركة المتعلقة بتعزيز الخدمات الرقمية، وتقديم أبعد من حدود خدمات الاتصالات الهاتفية عبر إثراء تجربة العملاء، وخلق فرص أكبر للتواصل معهم، وتوفير فرق عمل متكاملة لتلبية مختلف الاحتياجات، والابتكار في الخدمات والمنتجات التي تقدمها "stc" للعملاء بما يضمن لها المحافظة على الريادة والأسبقية.

وبين أن الاستحواذ على شركة كواليتي نت للتجارة العامة والمقاولات – مزود خدمات الإنترنت في الكويت – بنسبة 100 في المئة من رأسمال الشركة، يعتبر من أهم الإنجازات الاستثنائية التي قامت بها "stc" خلال عام 2019.

وتابع أنه في ظل التغيرات المستمرة التي تشهدها الأسواق الاقتصادية العالمية، والتنافسية المتزايدة فيما يتعلق بتوفير خدمات رائدة في مجال الاتصالات والخدمات الرقمية محلياً وإقليمياً، لم تأل الشركة جهداً في سبيل تعزيز كفاءة أعمالها التشغيلية بما يسهم في خلق القيمة المضافة لذوي العلاقة من عملاء ومستثمرين ومساهمي الشركة.

وفي هذا الصدد، أشار إلى طرح "stc" العديد من الخدمات والمنتجات الفريدة والمتجددة، بما يدعم مكانتها الحالية كأحد رواد قطاع الاتصالات في الكويت.

مجلس إدارة «stc» أوصى بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 50 فلساً للسهم الواحد

الشركة طرحت العديد من الخدمات والمنتجات الفريدة والمتجددة بما يدعم مكانتها الحالية كأحد رواد قطاع الاتصالات في الكويت

«stc» حققت نتائج جيدة بفضل تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي وتقديم حلول تقنية متكاملة للأفراد والشركات
back to top