بدأت شركة الأدوية السويسرية (نوفارتيس)، أمس، سحباً لاختيار 100 رضيع مريض للحصول إلى أغلى الأدوية على مستوى العالم مجاناً.

يُذكر أن العقار الجيني زولجينسما، الذي يتم الحصول عليه كجرعة واحدة لعلاج مرض نادر يصيب العضلات لدى الأطفال الرضع، يكلف 2.1 مليون دولار لهذه الجرعة، ولم تتم الموافقة على استخدامه إلا في الولايات المتحدة حالياً.

Ad

وفي حين تقول "نوفارتيس" إن هذا السحب سيساعد 100 طفل في العالم، تقول جماعات خاصة بالمرضى إن هذا السحب لن يحل المشكلة الأساسية، وهي الارتفاع الشديد لسعر الدواء، وعدم حصوله على موافقة السُّلطات الصحية في أغلب دول العالم.

وكانت "نوفارتيس" أشارت خلال الأسبوع الماضي إلى أن العقار زولجينسما ساهم بشدة في أرباحها خلال العام الماضي، التي بلغت 7.1 مليارات دولار.

ومع ذلك، تقول الشركة إنها لا تستطيع إنتاج كميات أكبر من هذا العقار بأسعار أقل، لأنها لا تمتلك قدرات إنتاجية إضافية تتجاوز الطلب على الدواء في الولايات المتحدة، إلى جانب المئة جرعة التي ستوزعها مجاناً.

وصرَّحت متحدثة باسم "نوفارتيس"، لوكالة الأنباء الألمانية، بأنه "رغم كل الانتقادات الموجهة إلى هذا الإجراء، فإنه لا توجد أي مقترحات بديلة".

ووفق بيان الشركة، فإنه اعتباراً من أمس سيتم اختيار طفل واحد كل عدة أسابيع للحصول على الدواء مجاناً.

يُذكر أن عدد المصابين بالمرض، الذي يؤدي إلى ضعف وضمور العضلات وقد يؤدي للإصابة بالشلل، يتراوح بين 8 و10 آلاف طفل في مختلف أنحاء العالم.

ولم تكشف "نوفارتيس" عن عدد الذين تقدموا للاشتراك في السحب.