رحيل نادية لطفي بعد مشوار طويل مرصع بأهم الأفلام

نشر في 05-02-2020
آخر تحديث 05-02-2020 | 00:05
توفيت ظهر أمس الممثلة المصرية نادية لطفي عن عمر ناهز 83 عاما بعد مشوار سينمائي طويل مرصع بباقة من أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية.

ونعت نقابة المهن التمثيلية ومؤسسات وهيئات فنية عديدة الفنانة الراحلة، وتواترت على صفحات التواصل الاجتماعي عبارات العزاء والمواساة.

وكانت صحة نادية لطفي تدهورت خلال الأسابيع القليلة الماضية، ورقدت بالعناية الفائقة في أحد مستشفيات القاهرة.

يذكر أن الفنانة الراحلة ولدت عام 1937 باسم بولا محمد شفيق وظهرت أول مرة في السينما عام 1958 في فيلم "سلطان" من بطولة فريد شوقي وإخراج نيازي مصطفى.

واختارت اسم "نادية لطفي" اقتباسا من رواية "لا أنام" للكاتب إحسان عبدالقدوس، التي تحولت إلى فيلم سينمائي من بطولة فاتن حمامة عام 1957.

وتألقت في عقد الستينيات وقدمت عددا من الأفلام التي صنفها النقاد ضمن علامات السينما المصرية مثل "الخطايا" في 1962 أمام عبد الحليم حافظ و"النظارة السوداء" في 1963 أمام أحمد مظهر و"السمان والخريف" في 1967 أمام محمود مرسي.

ومنحتها المشاركة في أفلام لكبار المخرجين أمثال يوسف شاهين في "الناصر صلاح الدين" وشادي عبدالسلام في "المومياء" ثقلا فنيا، كما حقق لها فيلم "أبي فوق الشجرة" جماهيرية كبيرة بعد أن ظل يعرض بدور السينما نحو العامين.

وقدمت بعد ذلك العديد من الأفلام كان آخرها "الأب الشرعي" في 1988 أمام محمود ياسين وإخراج ناجي أنجلو.

وجاء تركيزها على السينما على حساب رصيدها في الفنون الأخرى، فقدمت للمسرح عرض "بمبة كشر"، وفي الدراما التلفزيونية مسلسل "ناس ولاد ناس" عام 1993.

وحصلت على عشرات الجوائز خلال مشوارها، وكرمتها مهرجانات مصرية وعربية منها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومهرجان الإسكندرية لسينما البحر المتوسط ومهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما.

واحتفلت نادية لطفي يوم 3 يناير الماضي بعيد ميلادها الذي صادف أيضاً يوم ميلاد الفنانة إلهام شاهين التي حرصت على زيارة نادية في المستشفى، واحتفلت معها بهذه المناسبة، ونشرت "فيديو" من كواليس زيارتها في المستشفى عبر حسابها على "إنستغرام"، موجهة لها رسالة: "بحبك... كل سنة وأحلى إنسانة وأعظم فنانة في برج الجدي... الجميلة الرقيقة القلب نادية لطفي حبيبة قلبي طيبة وبخير وصحة يارب".

آخر مقطع فيديو لها

من مفارقات القدر أن الفنانة نادية لطفي قبل رحيلها كانت قد ظهرت في مقطع فيديو قبل أيام نعت فيه صديقتها الراحلة ماجدة الصباحي، التي وافتها المنية منذ فترة.

وأعربت لطفي عن حزنها الشديد، وصدمتها الكبيرة، بعد تلقيها خبر وفاة ماجدة إحدى أهم فنانات الزمن الجميل.

وأشادت نادية بزميلتها الراحلة التي كانت تتمتع بروح جميلة، وسلوك محترم، وعلاقات شخصية مع كل زملائها المنتمين للوسط الفني.

وكانت الحالة الصحية لنادية شهدت تدهورا ملحوظا خلال الأيام الماضية، عقب إدخالها غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات بالمعادي للمرة الثانية خلال أسبوع واحد، فقد شعرت بإعياء شديد استدعى وضعها على جهاز التنفس الصناعي، ليقرر الأطباء المعالجون منع الزيارة عنها وحجزها بغرفة العناية المركزة، لحين استقرار حالتها الصحية.

back to top