ناقش مجلس الأمة في جلسته العادية أمس استعدادات الحكومة، ممثلة في وزارة الصحة، لمواجهة فيروس كورونا، وأكد وزير الصحة أنه تم تطبيق الفحص السريع لـ «كورونا» قبل إعلان منظمة الصحة العالمية للطوارئ، «وهناك حالات مشتبه فيها نظرا لعودتها من الدول الموبوءة»، مشيراً إلى أن أي شخص يشتبه في إصابته يتم تطبيق كل الإجراءات الصحية بشأنه، ويتم عزله وفحصه حتى يتم التأكد من عدم إصابته.

وشهدت الجلسة، في بدايتها، سجالاً بين النائبين صالح عاشور وبدر الملا من جهة، وصفاء الهاشم من جهة أخرى، بسبب اجتماعات اللجنة المالية، واتهمها عاشور بأنها أكثر النواب غياباً عن اجتماعات اللجان.

Ad

ووافق المجلس في بند الرسائل الواردة على مناقشة تقريري اللجنة المالية بشأن الاستبدال وتخفيض قسط القرض للمتقاعدين بجلسة 18 فبراير، كما وافق على تكليف مكتب المجلس بعقد جلسات خاصة للقوانين.

ورداً على تساؤل النائب عبدالكريم الكندري بشأن أسباب عدم إدراج تقرير اللجنة التشريعية عن قانون العفو الشامل بخصوص الاقتراح المقدم من النائب عادل الدمخي بمشاركة نواب آخرين على الجلسة بناء على تكليف المجلس، قال الغانم: التقرير تسلمته بعد توزيع جدول الأعمال، وسيتم التعامل معه وفق اللائحة والدستور.

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة، وتلا الأمين العام أسماء الحضور والمعتذرين والغائبين عن الجلسة الماضية والغائبين عن اجتماعات اللجان خلال الفترة الماضية.

وعقب تلاوة غياب النائب بدر الملا دون عذر عن اجتماع اللجنة المالية وعاشور والرويعي والحويلة ودميثير بعذر، قال بدر الملا: سبق أن قدمت استقالتي من اللجنة المالية وآمل أن تعرض على المجلس للبت بها، وأخطرت رئيسة اللجنة بذلك، وأتعجب تسجيلي بدون عذر... والغانم: يعدل الوضع إلى بعذر.

وقال صالح عاشور: "قدمت استقالتي من اللجنة وللأسف الشديد الأخت صفاء الهاشم أكثر من مرة صرحت عن غيابات اجتماعات اللجنة المالية، وقالت إنها متعمدة لأنني امراة وهذا يجب إيقافه لأنه لا يجوز التهكم ونحن نحضر، وجلسات لجنة التحقيق تتأخر وتتعارض مع اجتماع المالية ونريد إعطاء الزملاء الفرصة".

وردت صفاء الهاشم بقولها: غياب النواب عن اجتماعات اللجنة المالية غير مبرر والمستشارون يقولون كل مرة يأتيك اعتذار هو عدول عن الاستقالة ولا أجد مبرراً لغياباتهم.

ًوقال الغانم لأعضاء "المالية": "هناك محاولة من مكتب المجلس للاجتماع معكم".

وقال الملا للهاشم: يجب عدم الخلط لأن ما ذكرته يتعلق بالاستقالة من اللجنة، وقال عاشور للهاشم أيضاً: لا داعي لحديثها عن التكسبات الانتخابية و45 يوماً لم تدع إلى اجتماع، وحدث سجال حاد حالياً بين عاشور والهاشم.

وقالت الهاشم لعاشور: الله يرحم واحترم نفسك وعاشور مجدداً: انتي أكثر نائبة غياباً عن اجتماعات اللجان، فقد غبتي عن 145 اجتماعاً،

بعدها أعلن الغانم رفع بند طرح الثقة بوزيرة الشؤون السابقة غدير أسيري من جدول الأعمال، والأمين العام تلا مرسوم قبول استقالتها.

وقال عادل الدمخي: إلغاء قرارات أسيري أمر مهم جداً، وهناك شيء مهم أن يصرف الوزير في حال استجوابه العاجل من الأمور حتى جلسة طرح الثقة به وتم اتهام ابني بأنه هرب وأنني تدخلت من أجل تخليصه وهذا غير صحيح تماماً، ولم أتدخل وابني عوقب لأنه ولدي وتم فصله، ولم أكن نائباً وقتها وبعد تدخلات سمو الأمير أمر بارجاع ولدي جزاه الله خيراً.

من جهته قال عبدالكريم الكندري، إنه تم تكليف اللجنة التشريعية باستعجال قانون العفو المقدم من الدمخي وآخرين، ولا هو موجود بالمجلس ولا موجود بالتكليف.

والغانم يرد بقوله: التقرير رفع ولم يسلم للرئاسة إلا بعد توزيع الجدول وسنتعامل معه لائحياً ودستورياً.

ووافق المجلس على تخصيص ساعتين من جلسة اليوم لمناقشة موضوع الاستعدادات الحكومية لمواجهة "كورونا" وعلى تخصيص ساعتين لمناقشة صفقة القرن المشبوهة بعد الانتهاء من مناقشة "كورونا".

وانتقل المجلس إلى بند الرسائل الواردة ومدرج فيه 6 رسائل

1- رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة الذكرى الرابعة عشرة لتولي سموه مقاليد الحكم.

2- رسالة من رئيس لجنة التحقيق في وفاة المواطن أحمد الظفيري النائب محمد حسين الدلال يطلب فيها تمديد المدة المحددة لتقديم اللجنة تقريرها إلى المجلس حتى 2020/4/30.

3- رسالة من عضو مجلس الأمة أسامة عيسى الشاهين يطلب فيها إحالة الاقتراحين بقانونين المشار إليهما بنص الرسالة من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية عملاً بالمادة (55) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، على أن تقدم اللجنة المالية تقريرها بشأنهما إلى المجلس خلال شهر.

4- رسالة من عضو مجلس الأمة علي سالم الدقباسي يطلب فيها عرض تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية المشار إليهما بنص الرسالة لمناقشتهما بجلسة اليوم.

5- رسالة من مجموعة من أعضاء مجلس الأمة يطلبون فيها تكليف لجنة المرأة والأسرة التحقيق في موضوع عدم التزام الوزارات والهيئات الحكومية بأولوية توظيف أولاد الكويتية ومساواة مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بالكويتيين في المزايا الوظيفية على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر.

6- رسالة من عضو مجلس الأمة عمر الطبطبائي يطلب فيها تكليف مكتب المجلس بوضع الإمكانية المناسبة لعقد جلسات خاصة لإقرار الاقتراحات والمشاريع بقوانين المدرجة على جدول أعمال المجلس أو اللجان، وذلك بالتنسيق مع لجنة الأولويات ورؤساء اللجان المتخصصة، ووضع جدول مع لجنة الأولويات ورؤساء اللجان المتخصصة ووضع جدول لتلك الجلسات.

وقال الغانم: لدينا طلب تقديم جلستي 18 و19 فبراير إلى11 و12 فبراير لكن بسبب ارتباطات الحكومة وخصوصاً أن يوم 11 هو يوم تخرج الجيش، تمت الموافقة على ترحيلهما إلى 10 و 11 مارس.

وقال علي الدقباسي: هدفي ليس المناكفة، وإذا لم يتحقق موضوع رسالتي فسأستجوب وزيرة المالية إذا لم ألتمس جدية منها في التعامل مع موضوع المتقاعدين.

وكان كلام الدقباسي رداً على الحريص بعد طلبه تأجيل رسالة الدقباسي المتعلقة بالاستبدال، والدقباسي أبدى مرونته غير أنه تمسك بحقه في مناقشة الرسالة.

وقال صالح عاشور إن "النيابة العامة حفظت التحقيق في وفاة الظفيري، ولا أرى هناك سببا في تمديد عمل لجنة التحقيق، ونشكرهم على جهودهم السابقة"، مؤكداً أن رسالة اللجنة المالية فيما يخص تخفيض الاستقطاع عن المتقاعدين وزيادة القرض الحسن من المواضيع المهمة.

وأضاف عاشور أن فوائد البنوك لا تتجاوز خمسة ونصف في المئة، فكيف تحصل "التأمينات" على فوائد أكثر من البنوك من المتقاعدين.

من جانبه، ذكر أسامة الشاهين أن "توظيف أبناء الكويتيات يساهم في الامن الاجتماعي لوطننا العزيز، وتتم معاملتهم معاملة الكويتيين حتى سن الـ 18 ، غير أنهم بعد ذلك يتعرضون لمعاناة كبيرة ويحصلون على إقامة، ولا نقول أن يأخذ مكان الكويتي، لكن ابن الكويتية يجب ان يكون له الأولوية بعد المواطن.

من ناحيته، أشار الدقباسي إلى أن النواب هم المسؤولون عن إقرار القانون، والحكومة تماطل في تخفيض قسط القرض الحسن أو الوصول إلى صيغة مقبولة، مضيفا: تدرون ان هناك متقاعدين يقدمون نصف معاشهم للتأمينات.

وزاد الدقباسي: بناء على ما جاء بكلام الحريص أمد يد التعاون، والمجلس مطالب بالتصويت على هذه الرسالة، وتحديد جلسة بعد أسبوع أو أسبوعين، مؤكداً أنه ليس بها كلفة على الدولة، وهي رحمة للمتقاعدين، ونستخدم ادوات دستورية بشكل حضاري.

من جانبها، قالت وزيرة المالية مريم العقيل: أؤكد اهتمام الحكومة بشريحة المتقاعدين وبالتقرير المدرج، ونستطيع الوصول إلى مرحلة من التفاهم، مطالبة بالتنسيق مع اللجنة المالية، "وهذا التقرير لم اطلع عليه ولم يتم التنسيق معي بشأنه، وتم ذلك مع الوزير السابق والموضوع مهم لدى الحكومة".

وعقب الدقباسي بقوله ان العقيل معروف عنها تصدر التصريح ونقيضه، وكلامها مأخوذ خيره، وهي عبء على الحكومة، ووصلت لمكتبها وقلت لها خلينا نتعاون فردت باستعلاء وأشهد وزير الدفاع والعدساني على ذلك، ويجب أن نصل إلى حل دون استعلاء.

بدورها، قالت صفاء الهاشم: جلست مع العقيل، وسألتها عن أسباب رفضها، فقالت، هناك بعض الاختلافات في حسبة الأرقام، مضيفة: سأجلس حتى بصفة شخصية مع الوزيرة ولن نسحب التقرير.

أما الوزير مبارك الحريص فطلب تأجيل الموضوع للوصول إلى حل توافقي يرضي الجميع، في حين قال عادل الدمخي: نتعامل مع مؤسسات بالدولة لا وزير ذهب وآخر جاء، وتقرير المالية يجب أن يعرض وتتم الموافقة عليه، مضيفا: أؤيد رسالة عمر الطبطبائي بعقد جلسات خاصة للقوانين.

فيما قالت الهاشم: "الله يحفظك ياسمو الامير ياطويل العمر ونقول غدا الشر"، مضيفة أنه يتم توظيف وافدين من كل الدول في التربية ونشر اعلانات رغم وجود ٤ الاف فرصة لابناء الكويتيات تم ابلاغنا بها، ولم يتم تعيينهم "وهذولا ولاؤهم للوطن".

وتابعت الهاشم: "هناك مستشار وافد من جنسية عربية في مجلس الوزراء يدعى "م. و" كان ضابطا في حرب 73 يعمل مستشارا في مجلس الوزراء، مين يدري انه من الاستخبارات، ومسيطر على كل شيء"، مشيرة إلى أن ديوان الخدمة المدنية حجر عثرة في تعيين ابناء الكويتيات.

بينما قال النائب عبدالله الكندري إن الكثير من ابناء الكويتيين محرومون من دخول الاكتتاب في شركات بسبب مخالفة الشريعة، فهل تريد الحكومة احتكار دخول تلك الشركات لشريحة معينة وهي دعوة للحكومة بمعالجة ذلك".

وقال عبدالله الرومي: "بالاطلاع على الرسائل مع الاحترام لمقدميها لا يوجد سوى رسالتين فقط، الاولى من الامير، والثانية من الطبطبائي، ونقول للامير الله يعطيك الصحة والعافية".

وأضاف الرومي إن الرسائل 2،4،5 هي طلبات لكن الرسالة إخبار عن موضوع معين ولا تفتح حواراً لأن ما يفتح حواراً هو طلبات المناقشة، ومع التقدير لموضوع التقاعد كيف يناقش المجلس رسالة الشاهين، فلا يمكن الموافقة عليها، ورسالة الشاهين ليست برسالة، فيجب ان يقدم طلب اقتراح بإحالة الموضوعات التي يطلبها، كذلك رسالة الهاشم بتكليف لجنة المرأة التحقيق ليست رسالة، وأصبحنا نتكلم عن "تشريب" وليس لائحة".

وقال الدلال إن "46 تقريراً على جدول اعمال مجلس الامة جاهزة للنقاش، والدور التشريعي شبه معدوم بالمجلس، ولا ألوم أحداً، فتقرير القياديين على سبيل المثال مدرج من عامين، وهيئة مكافحة الفساد عاجزة، والمؤشرات العالمية تثبت ذلك، وهناك قانون يعالج اوضاعهم مدرج منذ عام ونصف".

وأوضح الدلال أن "القوانين التي ناقشناها بالدور السابق يغلب عليها الطابع الحكومي، وأتمني الا تروح رسالة عمر مكتب المجلس، وتقعد هناك، ويجب أن يخصص الاربعاء للقوانين ووين احمد نبيل والاعضاء هذا شغلكم".

وقال حمدان العازمي إن لأبناء الكويتية حقاً وهناك قصور في تعيينهم ونريد ان يحث سمو رئيس الوزراء الوزراء على فتح الباب امام المواطنين ومقابلتهم.

وتابع العازمي بأن وكيل الداخلية النهام يستقبل المواطنين الاحد والاثنين بتعليمات وزير الداخلية، وأيضا منصور العوضي أبوابه مفتوحة وأحمد المنفوحي يستقبل كل أحد، وإذا لم يكن الوزير قادراً فيجب ان يوجه الوكلاء نحو استقبال المواطنين.

أما عبدالوهاب البابطين فقال: أؤكد ما قاله الرومي بخصوص الرسائل الواردة وبالفترة الأخيرة رأينا إدراج مجموعة من الطلبات بما يخالف هذا البند ويجب على مكتب المجلس مراجعة ذلك.

وزاد البابطين: أشكر الطبطبائي على رسالته ومجلس الأمة أخفق في إقرار التشريعات وأصبحت القاعة "هايد بارك" ونناقش "كورونا" والآن نريد أن نصير كلنا خبراء بالفيروس، فيجب أن يشرح الوزير المعني وينتهي هذا الأمر، ويجب ألا نهدر وقتنا في أمور لا نختص بها، فهذا غير مقبول، والناس تنتظر القوانين ويسألوننا سؤالاً مستحقاً ماذا فعلتم؟ هل نقول لهم ناقشنا كورونا؟

وقال البابطين: نرحل القوانين لنهاية دور الانعقاد ويتم الاستعجال بها ونقع في أخطاء مطبعية وغيره كما حدث بالسابق ويجب أن نناقش قانونين كل جلسة.

من جانبه، قال عمر الطبطبائي إن القوانين توأد باللجنة التشريعية و"سبة" في المجلس الحالي إقرار ٢٦ اقتراحا بقانون فقط، وطلبي أن تكون هناك جلسات خاصة بالتنسيق مع لجنة الأولويات ومكتب المجلس وغير ذلك كلام فارغ.

بينما قال الغانم: نواب يتكلمون عن الطلبات وموقعين على 20 طلباً حتى لا يكون هناك تكسب.

ووافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة التحقيق في وفاة المواطن أحمد الظفيري النائب محمد حسين الدلال يطلب فيها تمديد المدة المحددة لتقديم اللجنة تقريرها إلى المجلس حتى 30/4/2020.

وقال أسامة الشاهين عن رسالته بشأن إحالة الاقتراحين بقانونين المشار إليهما بنص الرسالة من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية: بالتنسيق مع الأخت الهاشم أقترح احالتهما إلى لجنة المرافق العامة.

وقالت الهاشم: الشاهين طلب إحالتهما إلى المالية وليس لدي مانع لكن فترة شهر قصيرة وأطلب ثلاثة أشهر لأن بها كلفة مالية.

وقال الغانم: القصة مو اللجنة مشغولة أرسلها للجنة أخرى فهناك اختصاص.

بينما قال حمدان العازمي: هناك مشاكل باللجنة المالية ولا تنعقد.

وقال الرومي: بينت رأيي سابقاً ومع احترامي فهذه ليست موضوع رسالة ويجب أن يتم تقديم طلب والاختصاص محدد باللائحة وهي اللجنة المالية.

وقال الشاهين: هناك توافق على إحالته إلى اللجنة المالية على أن تنجز تقريرها خلال شهرين والمجلس يوافق.

وقال هايف نحن عند موقفنا السابق ومثلما أكدنا استجواب العقيل قادم إذا لم يحسم موضوع المتقاعدين وإلغاء الربا.

ووافق المجلس على مناقشة قانون الاستبدال وخفض الاستقطاع بجلسة 18 و19 فبراير كما وافق على رسالة من مجموعة من أعضاء مجلس الأمة يطلبون فيها تكليف لجنة المرأة والأسرة بالتحقيق في موضوع عدم التزام الوزارات والهيئات الحكومية بأولوية توظيف أولاد الكويتية ومساواة مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بالكويتيين في المزايا الوظيفية على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر.

وقال الغانم عن الرسالة السادسة: الدلال قال كلاماً به وجاهة بأن هناك 46 قانوناً وأحد الأخوة الآخرين يتحدث عن الطلبات، وأنا التزم باللائحة فهناك نحو ٢٥ طلباً بتقديم القوانين وسنلتزم في مكتب المجلس في حال الموافقة على رسالة الطبطبائي بالتنسيق مع لجنة الأولويات وإذا هناك قوانين منتهية فنقرر، ما عندي مانع، وسنطلب جلسات خاصة لأي قوانين متفق عليها.

ووافق المجلس على رسالة من عضو مجلس الأمة عمر الطبطبائي يطلب فيها تكليف مكتب المجلس وضع الإمكانية المناسبة لعقد جلسات خاصة لإقرار الاقتراحات والمشاريع بقوانين المدرجة على جدول أعمال المجلس أو اللجان بالتنسيق مع لجنة الأولويات ورؤساء اللجان المتخصصة ووضع جدول مع لجنة الأولويات ورؤساء اللجان المتخصصة ووضع جدول لتلك الجلسات.

وقال حمدان العازمي: "احنا شكوا بموضوع صفقة القرن وهذا مضيعة لوقت المجلس، عندنا قوانين مهمة ليش نناقش صفقة القرن..؟ شدعوه درى عنا ترامب وغير ترامب".

المجلس ينتقل لبند الرسائل الواردة

بينما عقدت الهاشم عن سؤالها بشان الوافدين المعينين بالدولة: عندما سألت وزيرة الإسكان السابقة قالت الإجابة سرية لماذا سرية؟ فأنا أتحدث عن عدد الوافدين بالإسكان وبالنهاية وجدت الإجابة سطرين، وتقول إن التعيين يتم عن طريق ترشيح ديوان الخدمة، وحسبي الله على الديوان، وهناك كذب صريح في الإجابة بوقف تعيين الوافدين لأنهم يتفنون في إيجاد مسميات وظيفية لتعيين الوافدين.

وتابعت الهاشم بقولها: كل إجابات الوزراء كاذبة عن الوافدين وسأعيد توجيه أسئلتي.

وقال نايف المرداس عن سؤاله لوزير البلدية عن منطقة الأعلاف: الكل شاهد تصوير الفيديو بالتعدي على أملاك الدولة بمنطقة الأعلاف في كبد من وافدين إقامتهم على مسؤول في البلدية واستفسرت هل تم التحقيق بالموضوع؟ وللأسف جاءت الإجابة بسطرين بأنه لم يستدل عن أي تحقيق بخصوص الموضوع وتواصلت مع الوزير الجديد وأبلغته بالرد وقام مشكوراً بإلحاق رد أخر بأنه تم إحالة الموضوع للتحقيق، وهذا يحسب للجاسم بإحياء التحقيق بالموضوع حماية للأموال العامة.

وقال البابطين تعقيباً عن سؤاله بشأن العقم: أتمنى أن تدرج الأمانة العامة الاجابات الجديدة للوزراء الحاليين بحيث تكون آخر الأسئلة والإجابات التي وصلت بشأنها.

وعلق الغانم بقوله: أمنيتك تحققت فبإمكانك اختيار السؤال المناسب وبالنسبة لاقتراحك ستجد تبايناً بشأنه.

وقال الدمخي عن سؤاله لوزير الإسكان عن الصيانة الدورية لمرسى منطقة رأس الأرض: وعود على الماي منذ 8 مارس 2017 وفي الجواب قالوا إن الصيانة عهدت لمعهد الأبحاث، وهناك تطوير وتعميق للميناء وكله كلام فاضي فنحن الآن في 2020 ولا شيء، فهناك تنفيع لشركات خاصة للنقل لجزيرة فيلكا وإهمال واضح لمرسى رأس السالمية او جزيرة فيلكا.

وتابع الدمخي بقوله: نحن الآن أمام حكومة جديدة ويجب منح موضوع جزيرة فيلكا أولوية.

بينما تحدث سعدون حماد عن رفض تعيين خريجين كويتين مبتعثين في تخصصات نادرة لبريطانيا وألمانيا في مستشفى حسين مكي جمعة في حين تقوم بتعيين وافدين خريجي جامعات عربية.

وأضاف حماد: مركز مكي جمعه حاطين طبيب يعين فقط الأطباء التابعين لجنسيته.

وقال الشاهين تقدمت بسؤال عن خدمة الدفع الإلكتروني apple pay موجودة بالعالم منذ 2014 ولم تطبق بالكويت.

وزاد الشاهين: لا يجوز في دولة مثل الكويت يتم رفض استخدام البطاقات الائتمانية في محطات الوقود.

بعدها رفع الغانم الجلسة ربع ساعة للصلاة.

استئناف الجلسة

واستأنف الغانم الجلسة بعد الصلاة، وبدأت بمناقشة الاستعدادات الحكومية لمواجهة فيروس كورونا، ووافق المجلس على تأجيل مناقشة صفقة القرن الى جلسة اليوم على ان يحدد في الجلسة نفسها مناقشة القضية او الاكتفاء ببيان على ان يعرض المجلس طلب مناقشة القضية الاسكانية بعدها.

وطلب وزير الصحة الشيخ باسل الصباح دخول الفريق الفني لوزارة الصحة استعدادا لمناقشة كورونا والمجلس وافق على طلبه.

وألقى وزير الصحة بيانا قال فيه: لا يوجد اي علاج لكورونا الجديد في الوقت الحالي، والمستخدم علاج سريري ومضادات حيوية، وبعض الدول استخدمت مضادات الفيروسات وادوية الآيدز، وهذه العلاجات غير معتمدة حتى الان.

وتابع الصباح: 9800 إصابة لكورونا حتى الان ومعدل الوفيات بلغت نسبته 2.2 بالمئة، والبلاغ الاول لكورونا كان في الحادي والثلاثين من ديسمبر الماضي.

وأضاف: 23 دولة في العالم اصيبت بكورونا، واخر تحديث من منظمة الصحة العالمية يؤكد ان عدد الحالات المصابة 17391 اصابة نصيب الصين منها 17231 إصابة.

وبين انه منذ الوهلة الاولى لانتشار المرض بادرت وزارة الصحة بعمل ورشة طبية وقائية في المنافذ لمواجهته، وكان هناك اجتماع طارئ لتطبيق التوصيات الدولية برئاستي للوقوف على تطورات كورونا في البلاد ومواجهته، واجتمعت لجنة الطوارئ المركزية لاستكمال الاجراءات كما تم الاجتماع مع قطاعات الرعاية الأولية والتوصيات الواجب اتخاذها، وتم اتخاذ اجراءات مهمة مثل وضع الأقنعة الوقائية وتوفير الادوية المضادة وغيرهما، وكانت هناك خطة اعلامية لعزيز الصحة، كما اجتمعت دول الخليج للتنسيق حول المرض قبل اعلان منظمة الصحة العالمية للطوارئ لمواجهة المرض.

وتابع الصباح: طبقنا التدابير الوقائية لمنع انتشار المرض بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، وتعزيز الوعي حول المرض، ونحن في الكويت كنا سباقين بالإجراءات الاحترازية قبل ان تعلن منظمة الصحة العالمية الطوارئ حول "كورونا".

وقال: التأكيد على عدم السفر للصين الا في أوقات الضرورة وعودة الدبلوماسيين اجراءات اتخذتها الكويت قبل اعلان الطوارئ، واتخذنا اجراءات وقائية بالكشف على كل القادمين من الصين والمناطق الموبوءة لكورونا، وهناك كشف مراقبة لكل القادمين من هذه الدول تتم خلال 14 يوما من قدوم المسافر، وهي فترة حمل المرض، واذا اكتشفنا اشتباها بإصابة يتم عزل المريض للتأكد من مدى إصابته بالمرض، وإجراءاتنا تشمل المرافق الصحية الحكومية والأهلية، وتم تجهيز اجنحة كاملة للعزل خاصة بمرضى كورونا وهناك فريق تدخل سريع لمساعدة الفريق العلاجي وتوفير الملابس الواقية لمنع العدوى.

وأوضح انه تم تطبيق الفحص السريع لكورونا قبل اعلان منظمة الصحة العالمية للطوارئ، وهناك حالات مشتبه فيها نظرا لعودتها من الدول الموبوءة، واي شخص يشتبه بإصابته يتم تطبيق كل الاجراءات الصحية بشأنه حيث يتم عزله وفحصه حتى يتم التأكد من عدم اصابته.

وقال: وفرنا وسائل الوقاية والمعقمات في المدارس والجامعات والمساجد، وهناك خط ساخن يعمل على مدار الساعة للاستجابة لاي استفسار خاص بالمواطنين والتوعية.

واضاف: فعلنا موقعنا كوزارة صحة في وسائل التواصل الاجتماعي للرد السريع على المعلومات المتداولة والإشاعات، كما خاطبنا وزارة الاوقاف بضرورة تطرق خطبة الجمعة للإشاعات وضررها.

من جهتها قالت سندس القبندي من وزارة الصحة: قطاع الصحة بالتعاون مع دول الخليج ومن خلال المركز الوطني لتطبيق اللوائح الصحية بدأ مبكرا الاستعداد لمواجهة كورونا والأخذ بتوصيات منظمة الصحة العالمية التي انتهت الى ضرورة اخذ الاجراءات الاحترازية والكشف المبكر عن المرض، حيث أكدت الصحة العالمية ان كورونا خطر صحي، والصحة تبذل كل الجهود من اجل منع وصول وانتشار فيروس كورونا.

وقال وزير الصحة: اشكر وزارات الخارجية والتربية والدفاع والداخلية وغيرها من الجهات الاخرى لمنع دخول بعض القادمين من الجنسيات المختلفة للحيلولة دون دخول المرض.

إدارة أزمات

وبدأ النواب ابداء ملاحظاتهم، وكان أول المتحدثين النائب صالح عاشور وقال: شكرا لوزير الصحة والجهات المتعاونة معه، وأعتقد ان هناك تنسيقا كبيرا حول مواجهة المرض، وأطلب من المجلس الاكتفاء ببيان وزارة الصحة حول كورونا، نظرا لاننا لسنا متخصصين في المرض ولنترك الحديث للخبراء الصحيين.

من جهته، قال النائب علي الدقباسي: تركيز وزارة الصحة في المطار فقط على القادمين من الصين والدول الموبوءة، وانا كنت قادما من السعودية، وركاب الطائرة لم يخضعوا للكشف الحراري، وأنا قبل سنة كنت في سنغافورة وكان كل القادمين لهذه البلاد يخضعون للكشف للرقابة من المرض، لذلك اطلب تكثيف الاجراءات الاحترازية في المنافذ.

بدوره، اكد النائب محمد الدلال ان انتشار كورونا يؤكد انه وباء يتصاعد ويمكن ان يصل الى الكويت، ويجب ان نأخذ اجراءات احترازية، فالصين العظيمة اصيبت، ونحن لسنا في منأى عن الخطر، واستغرب من يقول لا نريد النقاش، فنحن معنيون بالقضية، ولابد من الاحتراز ووجود ادارة أزمات جاهزة، واقول لوزير الصحة نأمل ان يؤدي مستشفى الامراض السارية دوره ويدعم كي يقوم بدوره.

ومجددا تحدث صالح عاشور: انا مازلت عند رأيي بعدم الحاجة لتخصيص وقت المجلس الثمين لمناقشة كورونا خاصة بعد بيان وزارة الصحة الكافي والشافي ولنترك للمختصين يقومون بدورهم، فالشعب الكويتي ينتظر قوانين مهمة تتعلق بالمستوى المعيشي للمواطن والمتقاعدين وسوء الخدمات لكن واضح وجود توجه لتأخير قضايا المواطنين من خلال مناقشة قضايا ليست ذات اولوية.

واضاف عاشور: سنواجه انتقادات كبيرة من المواطنين بسبب انحراف دور المجلس لمناقشة قضايا ليست اولوية بالنسبة لهم.

ثم تحدث النائب أسامة الشاهين قائلا: "حديثنا عن كورونا لا يلغي أهمية المتقاعدين وقضايا المواطنين، والصحة من ضرورات الشريعة الخمس، ونحن نقف على استعدادات الحكومة لرؤية مدى جاهزيتها لمواجهة كورونا"، متسائلا، هل يخضع أفراد القوات الاميركية للفحص في قاعة التشريفات؟ "فلابد أن نركز على الزوايا العمياء في مواجهة المرض".

من جهته، شكر النائب خليل الصالح وزارة الصحة على ردها السريع على كل ما يثار حول "كورونا"، لافتا الى أن مواجهة هذا الفيروس تحتاج الى تكامل بين جهات الدولة المعنية.

إجراءات احترازية

وقال الصالح، ان "التوعية أساس مهم للوقاية من "كورونا"، والقضية عالمية وليست خاصة بالكويت فحسب، ونتطلع الى اجراءات احترازية تبعد شبح المرض عن البلاد".

أما النائب عمر الطبطبائي فاستغرب كلام وزير الصحة عن عدم وجود "كورونا" في البلاد، مؤكدا أنه موجود بالكويت، ولا علاج له، وهو الفساد الاداري في الحكومة، والتجاوز على المال العام والاوامر التغييرية، وآخرها كورونا المجلس والحكومة، وهذا أخطر من كورونا الصين.

إلى ذلك، قال النائب حمدان العازمي: "نعاني الأخطاء الطبية بشكل كبير، ونحتاج لمعالجة الوضع الصحي في البلاد بشكل كبير، ومستشفى العدان هو الأقدم في الكويت وأسوأ مستشفى حاليا".

وأضاف العازمي: "العدان اكثر مستشفى في الكويت من حيث عدد الأخطاء الطبية، وأدوية وعلاجات الاميري والصباح والجهراء تختلف عن العدان، فهناك أصلية، والعدان تقليد، وإذا تأكدت هذه المعلومة فالقصية تتطلب محاسبة، وأقول لوزير الصحة: شكو كورونا في البعارين والحلال كما يقول وزير الصحة".

وتابع العازمي: هل يتطلب الأمر استجواب وزير الصحة بشأن الأخطاء الطبية، فالمرضى يموتون في المستشفى وفي النهاية يقولون خطا طبي بعد الوفاة

في حين أكد النائب عبدالله الرومي، ان "الطلب النيابي كان يتضمن مناقشة استعدادات وزارة الصحة، وما قاله الوزير وفريقه الفني واف يسجل للإخوة في وزارة الصحة، ونحن لسنا أطباء لنفتي في القضية، ودول كبرى مثل اميركا حدث فيها (كورونا)، ونحن بفضل الاستعدادات المبكرة مازال وضعنا آمنا لكن يجب تعزيز المنافذ".

وبدوره، قال النائب عادل الدمخي: "هناك اشكالية كبيرة تحدث عنها بعض الأطباء وعوقبوا بطريقة ما، وهو يتعلق بتعقيم المستشفيات، وهذا يجب الا يكون فهم يتجهون للنقد البناء ولا يجب معاقبتهم"، لافتا الى ان التعقيم قضية خطيرة وانتقال الفيروسات للمرضى موجود في مستشفيات البلاد، ولابد ان اسمع من وزير الصحة رده بهذا الشأن".

وفي السياق، قال النائب سعدون حماد: "الصين أعلنت اليوم أن عدد الوفيات بسبب كورونا 425 شخصا والمصابين ارتفع الى 19760 مصابا، وأطلب فحص القادمين للكويت، وأطلب من الجمارك وقف صادرات الصين لحين التأكد من خلوها من المرض، ولكن السؤال هل العاملون في المنافذ على دراية بالمرض؟ وهل هناك أماكن عزل في المطارات والمنافذ للمشتبه في إصابتهم بالمرض؟

واضاف حماد: يجب تعزيز الاجراءات الصحية في المدارس حول كورونا، ومنح الطلبة المشتبه بإصابتهم اجازة طبية لحين تأكد خلوهم من الإصابات بالمرض.

منافذ سيئة

في وقت اكد النائب عبدالله فهاد ان جهود وزارة الصحة مقدرة بالتعاون مع كورونا، واذا حالة واحدة مصابة دخلت الكويت سيكون انتشار المرض كبيرا، فهو مرض مهلك، ويجب تشديد التعقيم على المستشفيات، والقضية لاتتعلق فقط بالصحة انما بمطار الكويت خاصة ان هناك لايوجد مستشفى انما غرفة واحدة ومراكز الخدم والعمالة المنزلية في الكويت غير مؤهلة وهناك مواطن كويتي مصاب في الجزائر وحاول الهرب، وفي الجليب هناك مليون وافد وهي خارج منطقة التغطية صحيا، ولابد من تطهيرها كاملة، فضلا عن منافذنا السيئة التي هي عبارة عن شبرات.

وقال النائب رياض العدساني: على وزارة الصحة تطبيق الوقاية خير من العلاج، وأشكر وزير الصحة وفريقه الفني لمواجهة المرض، ولابد من اجراءات احترازية، فلدينا كفاءات طبية لكن نحتاج اجهزة.

ورد وزير الصحة باسل الصباح بالقول: اشكر اعضاء مجلس الامة على ملاحظاتهم، وأتعهد بان تؤخذ كل ملاحظاتهم بعين الاعتبار.

وأضاف: مستشفى العدان حصل على اعلى العلاجات في العالم وامس اول مريض في العالم بعد اميركا يحصل على دواء داء النشواني، واول مريض زرع له القلب كان في مستشفى العدان ايضا، ونحن في وزارة الصحة لا يوجد لدينا تفرقة ابدا بين مريض واخر.

وعقبت النائبة صفاء الهاشم مشددة على ان مشكلتنا في عمال النظافة الذين قد ينقلون البكتيريا والفيروسات من مريض لاخر.

وقال النائب حمدان العازمي: اريد أن اسأل وزير الصحة كم عدد وفيات العدان والأخطاء الطبية مقارنة بالمستشفيات الاخرى؟ واذا لم يرد الوزير علي سأجعله يرد على المنصة، وهو يشير اليها بيده، في وقت تساءل النائب يوسف الفصالة: انتشرت صور عن عدم وجود موظفين للفحص في اجهزة المطار، فنريد توضيحا من قبل وزير الصحة.

ورد وزير الصحة مؤكدا ان الكاميرات الحرارية في المطار لرصد المصابين بكورونا وليس للجميع، وسنضع كاميرا حرارية في بوابة التشريفات بمطار الكويت.

وقال الرئيس الغانم: شكرا لوزارة الصحة والعاملين فيها الذين يواصلون الليل والنهار من اجل منع وصول كورونا للبلاد، ورفع الجلسة للساعة التاسعة من صباح اليوم.

حدث في الجلسة

«كورونا»

طلب النائب صالح عاشور عدم مناقشة موضوع "كورونا" في المجلس وإضاعة وقت المواطنين، والاكتفاء ببيان وزارة الصحة، الأمر الذي عارضه النواب، الذين أكدوا أن القضية تستحق النقاش في المجلس.

الكويت آمنة

أكد وزير الصحة د. باسل الصباح أن الكويت آمنة من كورونا، وأن الوزارة استنفرت بكل أجهزتها لمواجهة المرض.

أمنيتك تحققت

عندما قال النائب عبدالوهاب البابطين، تعقيبا على سؤاله بشأن العقم: أتمنى ان تدرج الامانة العامة الاجابات الجديدة للوزراء الحاليين، بحيث تكون آخر الاسئلة والاجابات التي وصلت بشأنها، رد الغانم قائلا: أمنيتك تحققت، فبإمكانك اختيار السؤال المناسب، وبالنسبة لاقتراحك ستجد تباينا بشأنه.

ليل ونهار

شكر الرئيس الغانم، وزير الصحة والعاملين فيها، الذين يواصلون الليل بالنهار من أجل منع وصول "كورونا" إلى البلاد.

كاميرا التشريفات

أعلن الوزير باسل الصباح أن وزارة الصحة ستعين كاميرا في قاعة التشريفات لفحص القادمين إلى مطار الكويت عبر هذه القاعة.

مأخوذ خيره

قال النائب علي الدقباسي إن وزيرة المالية مريم العقيل معروف عنها أنها تصدر التصريح ونقيضه، وكلامها مأخوذ خيره، وهي عبء على الحكومة، وقد وصلت الى مكتبها وقلت لها خلينا نتعاون، وردت باستعلاء، وأشهد وزير الدفاع ورياض العدساني بذلك، ويجب ان نصل إلى حل دون استعلاء.

توعية

قال النائب خليل الصالح إن التوعية أساس مهم للوقاية من "كورونا"، والقضية عالمية وليست خاصة بالكويت فحسب، ونتطلع الى اجراءات احترازية تبعد شبح المرض عن البلاد.

طابع حكومي

قال محمد الدلال إن "القوانين التي ناقشناها بالدور السابق يغلب عليها الطابع الحكومي، وأتمنى ألا تروح رسالة عمر الطبطبائي مكتب المجلس وتقعد هناك، ويجب ان يخصص الاربعاء للقوانين".

النيابة حفظت التحقيق

قال صالح عاشور إن النيابة العامة حفظت التحقيق في وفاة أحد المواطنين ولا أرى ان هناك سببا في تمديد عمل لجنة التحقيق بقضيته، شاكراً أعضاء اللجنة على جهودهم السابقة.

أبناء الكويتية

قال حمدان العازمي إن لأبناء الكويتية حقاً، وهناك قصور في تعيينهم، ونريد ان يحث سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد الوزراء على فتح الباب امام المواطنين ومقابلتهم، ونذكر ايام سمو ولي العهد كان يقابل المواطنين كل أحد واثنين.

جلسات خاصة

قال عمر الطبطبائي إن "القوانين توأد باللجنة التشريعية، وتم في المجلس الحالي إقرار 26 اقتراحا بقانون فقط، وطلبي أن تكون هناك جلسات خاصة بالتنسيق مع لجنة الاولويات ومكتب المجلس، وغير ذلك كلام فاضي".

المعتذران

عودة الرويعي، وراكان النصف.

قرارات الجلسة

• وافق المجلس على رسالة لجنة التحقيق في وفاة مواطن التي تطلب فيها تمديد المدة المحددة لتقديم اللجنة تقريرها إلى المجلس حتى 2020/04/30.

• وافق المجلس على رسالة أسامة الشاهين بشأن إحالة اقتراحين بشأن تعديل قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتعديل قانون تأسيس شركات كويتية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه في الكويت، من اللجنة التشريعية إلى اللجنة المالية، على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال شهرين.

• وافق المجلس على رسالة علي الدقباسي بعرض تقريري اللجنة المالية رقم (23) بتعديل المادة (112 مكررًا) من قانون التأمينات، ورقم (24) بتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية الصادر بالأمر الأميري بالقانون رقم (61) لسنة 1976، لمناقشتهما في الجلسة المقبلة.

• وافق المجلس على رسالة من مجموعة من النواب يطلبون فيها تكليف لجنة المرأة والأسرة التحقيق في موضوع عدم التزام الوزارات والهيئات الحكومية بأولوية توظيف أولاد الكويتية ومساواة مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بالكويتيين في المزايا الوظيفية على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر.

• وافق المجلس على رسالة عمر الطبطبائي يطلب فيها تكليف مكتب المجلس بوضع الإمكانية المناسبة لعقد جلسات خاصة لإقرار الاقتراحات والمشاريع بقوانين المدرجة على جدول أعمال المجلس أو اللجان وذلك بالتنسيق مع لجنة الأولويات ورؤساء اللجان المتخصصة ووضع جدول مع لجنة الأولويات ورؤساء اللجان المتخصصة لتلك الجلسات.

• وافق المجلس على مناقشة تعديل قانون إنشاء المحكمة الدستورية في جلسة 10 مارس المقبل.

• وافق المجلس على طلب نيابي بإحالة تقرير ديوان المحاسبة بشأن تكليف الديوان بدراسة دواعي فرز العسكريين إلى لجنة الميزانيات لدراسته.

• رفع المجلس بند التصويت على طرح الثقة بوزيرة الشؤون غدير اسيري من جدول الأعمال اثر استقالتها.

• وافق المجلس على ترحيل جلستي 3 و4 مارس الى 10 و11 مارس، وابقاء جلسة 18 فبراير في موعدها.

• وافق المجلس على مناقشة قانون الاستبدال وخفض الاستقطاع بجلسة 18 و19 فبراير.