علمت «الجريدة»، أن رئيسة اتحاد مكاتب العمالة المنزلية الفلبينية، التي زارت البلاد أخيراً، برفقة وفد رسمي برئاسة وزير العمل سيلفستر بيلو، وضعت مكتب الاستقدام الكويتي الذي قام بجلب العاملة الفلبينية جانلين فيلافيندي، التي توفيت نتيجة تعرضها للضرب على يد مخدومتها أواخر ديسمبر الماضي في منطقة الصليبيخات، على القوائم السوداء (بلاك ليست)، لمنعه من استقدام عمالة مجدداً، فضلاً عن وقف الشركة الفلبينية التي تعامل معها المكتب الكويتي.

ووفقاً لمصادر مطلعة، فإنه تم الاتفاق بين الاتحاد الفلبيني والمكاتب الكويتية على فرز موظف في كل مكتب لتلقي شكاوى العمالة المنزلية على مدار الساعة، من خلال تخصيص خط ساخن لذلك، موضحة أنه عقب تلقي الشكاوى يتم التواصل مع رب العمل للتسوية الودية، وحال تعذر ذلك يتم اللجوء إلى الجهات المختصة لحل الإشكالية.

Ad

في موضوع آخر، زارت نائبة مدير الهيئة العامة للقوى العاملة لشؤون قطاع التخطيط والتطوير الإداري إيمان الأنصاري، جمعية المهندسين الكويتية، حيث اتفق الطرفان على تطوير آليات التعاون والتنسيق المشترك للارتقاء بعملية اعتماد المهندسين غير الكويتيين، والاستفادة من التجربة، لتعميمها على جمعيات النفع العام الأخرى.

وكشف رئيس الجمعية، م. فيصل العتل، أنه تم الاتفاق على إعداد مذكرة جديدة للتعاون بين الجانبين تأخذ بعين الاعتبار الدمج الذي حصل بين القوى العاملة وبرنامج إعادة الهيكلة، مشيراً إلى أنه تمَّت مناقشة موضوع الربط الآلي القائم بين الهيئة والجمعية لاعتماد الشهادة للمهندس غير الكويتي.

وقال العتل إن «الجمعية تقدمت بمشروع لاعتماد العمالة المهنية الهندسية غير الكويتية في السوق المحلي كمرحلة ثانية، فضلاً عن مشروع اعتماد المهنيين الذي سيقدم بالتعاون مع الجهات المتخصصة، ويشمل القانونيين والمعلمين والتربويين والمحاسبين والماليين».