نجمة إدريس: «الجلطة التي أنارت بصيرتي» يتعلق بالكينونة البشرية

تناولت الكتاب وما يتضمنه في محاضرة بـ«منصة تكوين»

نشر في 06-02-2020
آخر تحديث 06-02-2020 | 00:05
الدكتورة نجمة إدريس
الدكتورة نجمة إدريس
اعتبرت د. نجمة إدريس، أن الكتاب المترجم «الجلطة التي أنارت بصيرتي» يوضح سيرة المرض، باعتبارها قضية وجودية من الدرجة الأولى.
أقامت "منصة تكوين" للكتابة الإبداعية، في مقرها بمجمع "لايف سنتر" - الشويخ محاضرة بعنوان "الجلطة التي أنارت بصيرتي: الكتاب والمترجمة" للدكتورة نجمة إدريس، التي تحدثت عن ترجمتها له، وعن مؤلفته د. جيل بولتي تيلور، وما يميزه من السير الذاتية عن غيره، وذلك بحضور جمع كبير من المثقفين.

وتحدثت د. إدريس في محاضرتها عن مؤلفة الكتاب د. تيلور ودراستها العلمية مع المخ البشري، وكيف كانت في بداية حياتها متفتحة وممتلئة بالنشاط والحماس لتكملة هذا الدور الرائد في حياتها، لكن للمفارقة أن الأقدار شاءت لها أن تختبر وتدخل في هذا الجانب ليس فقط من ناحية نظرية وكشاهد من الخارج، بل من الداخل، وهذا ما حصل بأنها أصيبت بجلطة مفاجئة في غضون أربع ساعات لم تعد قادرة على شيء، لا المشي ولا الكلام ولا القراءة والكتابة، كانت تقف على حافة الموت، وكانت في عمر 36 عاماً.

وأوضحت د. إدريس أن تلك التجربة أتاحت للمؤلفة الجوانب النفسية والمرضية للدخول في حقول وحالات لم تختبرها سابقاً.

وفيما يخص الكتاب قالت د. إدريس "إنه في سيرة المرض، وأنا أعتبرها قضية وجودية من الدرجة الأولى، ولا بد الكثير من أساسيات الكتابة أن تلتفت في الحقيقة إلى هذا المجال، وهناك الكثير من الكتابات حول سير الذاتية، لكن الأقل منها حول سيرة المرض، ويكاد يكون هذا اللون من السير منعدماً في ثقافتنا بشكل عام".

ركيزة المرض

وبينت أن الكتاب ينطلق من ركيزة المرض وهي الجلطة الدماغية، لكن سوف نجده يأخذنا إلى آفاق ليس فقط في سيرة المرض، بل في الكثير مما يتعلق بالكينونة البشرية ومنها علاقة الإنسان بالكون والروحانيات، ومفاهيم الزمان والمكان، وعلاقة الجسد بالروح، سوف يدخل فينا في الكثير من الحقول.

وصف دقيق

من ناحية أخرى، قالت د. إدريس، إن الكتاب تميز بالتوصيف الدقيق "والشيء الآخر الذي يميز هذا الكتاب أنه اعتمد على أسلوب القص، والسيرة الذاتية والمذكرات، وهذا دائماً جنس مفضل لدى الناس، لعل أكثر لون تقبل عليه الناس، لأن فيه تماس وتوازٍ مع حياتنا، ودائماً قراءة السيرة الذاتية تعطينا من القرب النفسي أكثر من قراءة الرواية، بينما السير الذاتية تتماس مع المشاعر الإنسانية، مع تجاربه الشخصية، وهذا سر نجاح هذا الكتاب، لأنه اعتمد بشكل أساسي على أن يكون سيرة ذاتية، وأعتقد أن المؤلفة كسبت الكثير من القراء من جانبها، وهذا الكتاب ترجم إلى الكثير من اللغات، والمؤلفة أخذت القارئ إلى صفها.

الكتاب تميز بالتوصيف الدقيق واعتمد أسلوب القص
back to top