أعلنت شركة «زين السعودية» تحقيقها نسب نمو قياسية لنتائجها المالية عن السنة المالية المنتهية في نهاية ديسمبر 2019، بتسجليها أرباحاً صافية - هى الأعلى في تاريخها منذ التأسيس - بقيمة 485 مليون ريال سعودي بنسبة نمو بلغت 46 في المئة مقارنة بـ 332 مليون ريال سعودي عن عام 2018.

وكشفت الشركة، في بيان صحافي أمس، أن إيراداتها عن هذه الفترة سجلت نسبة نمو بلغت 11 في المئة لتصل إلى نحو 8.4 مليارات ريال سعودي، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، بينما ارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات إلى مستويات نمو قياسية، بتسجيلها 3.82 مليارات ريال سعودي بزيادة بلغت 27 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي، وهو ما عكس هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 46 في المئة، بينما بلغت قاعدة عملاء الشركة 7.6 ملايين عميل.

Ad

وبينت المجموعة أن النتائج المالية لـ» زين» السعودية جاءت بنسب نمو إيجابية لمؤشرات الأداء الرئيسية بفضل نجاح الخطط التحولية لعملياتها التشغيلية والتجارية، إضافة إلى التركيز والاستمرار في اكتساب وبناء قاعدة العملاء، والإدارة الفاعلة للتكاليف التشغيلية، ومشروعات التطوير والتوسعة التي تجريها على الشبكة، لتستمر في تحقيق نتائج إيجابية في صافي الأرباح للربع السادس على التوالي.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة شركة «زين السعودية» ونائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة «زين» بدر الخرافي في تعليقه على هذه النتائج المالية القياسية، إن «استمرار العمليات التشغيلية لشركة زين السعودية ساهم في تحسين نتائجها المالية، ومواصلتها لنسب النمو على جميع مؤشراتها المالية الرئيسية جاء بفضل التنفيذ الجاد لاستراتيجيتها في قطاع الخدمات الرقمية، حيث تسعى الشركة إلى الاستفادة من النمو الكبير في قطاع خدمات البيانات في المملكة».

وأوضح الخرافي أن عام 2019 كان علامة فارقة في العمليات التشغيلية للشركة، إذ أطلقت تكنولوجيا الجيل الخامس، لتكون أكبر شبكة اتصالات تعمل بهذه التقنية في المنطقة، وتبعتها بخطوة إطلاق خدمات التجوال بتكنولوجيا الجيل الخامس مع الكويت، لتكون الاتفاقية الأولى من نوعها في أسواق الشرق الأوسط.

وكشف أن إطلاق خدمات الجيل الخامس، والتحديث والتطوير المستمر للبنية التحتية للشركة، سيضعها في مراكز تنافسية أفضل في قطاع الاتصالات في المملكة، لطرح سلسلة من الخدمات والمنتجات الجديدة للأفراد وقطاع المشاريع والأعمال، وسيعزز ذلك بدوره قدراتها في عمليات التحول الرقمي، ودعم مبادراتها في خدمات إنترنت الأشياء، والمدن الذكية.

وأوضح أن عام 2020 سيشهد مزيداً من التوسع في شبكة الألياف الضوئية (FTTH) وشبكة الجيل الخامس (5G) لتشمل مدن جديدة في جميع أنحاء المملكة، مما يدعم تركيز الشركة على نشر خدمات B2B ذات قيمة عالية تستهدف العملاء من المؤسسات الحكومية والخاصة، كما تسعى الشركة إلى تعزيز جهودها في مجالات إنترنت الأشياء، والرعاية الصحية، والتكنولوجيا المالية.

وقال الخرافي إن «الشركة تفخر بموقعها كمساهم رئيسي في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المملكة العربية السعودية، كما تفخر الشركة بالتعاون المثمر بينها وبين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، وهو التعاون الذي يدفع بجهود الشركة للمساهمة بشكل أفضل في الرؤية الاقتصادية للمملكة (2030)».

ونجحت زين السعودية خلال عام 2019 في تحقيق أداء تشغيلي مميز، وتوسيع قاعدة مشتركيها وتعزيز حضورها وزيادة قدراتها التنافسية، كما حققت عدداً من الإنجازات كان أبرزها إطلاق أكبر شبكة للجيل الخامس (5G) في الشرق الأوسط وأوروبا، إضافة إلى الشراكة مع «AliBaba Cloud» ثالث أكبر الشركات العالمية في مجال الحوسبة السحابية لإطلاق «سحابة زين» المخصصة لقطاع الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة ومنظومة ريادة الأعمال.

كما بدأت الشركة الدخول في مجال الخدمات المالية الرقمية FinTech عبر «تمام» التي يتم تقديمها من ضمن البيئة التجريبية لمؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، بالإضافة إلى توسعها في تغطية النطاق العريض للمنازل زين فايبر».

وتواصل شركة زين السعودية الاستثمار في مواكبة مسيرة نمو قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي بالتعاون مع الهيئات الحكومية، بما يساهم في تحقيق رؤية المملكة، ومبادراتها الوطنية المنبثقة منها، لاسيما بعد اختيار الرياض أول عاصمة عربية رقمية لعام 2020 خلال اجتماع مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات أخيراً، علماً أن قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها المملكة في نوفمبر المقبل ستشكل فرصة للتأكيد على موقع المملكة لاعباً دولياً أساسياً في تعزيز الرقمنة والابتكارات، مدعومة بتوجيهات قيادة المملكة الرشيدة في ترسيخ موقع المملكة على خريطة التحول الرقمي العالمية.

وتسعى شركة زين السعودية إلى مواكبة المشاريع السعودية العملاقة، والمبادرات الحكومية، التي تترجم بشكل واضح رؤية المملكة الطموحة لأن تكون رائدة المشاريع الرقمية والأكثر ابتكاراً، بما يفتح آفاقاً جديدة للاستثمار، والمساعدة في إثراء بيئة الأعمال.

وخلال السنة المالية 2019، كثفت الشركة من جهودها في هذا التوجه الاستراتيجي، إذ بلغت النفقات الرأسمالية 1.9 مليار ريال سعودي . وتلتزم مجموعة زين بالعمل مع إدارة زين السعودية، ودعمها في تكثيف جهودها لمساعدتها في عملية التحول الرقمي، وتقديم تجارب أفضل للعملاء، مع توجيه هذه الجهود نحو دعم الابتكار والانتقال نحو اقتصاد قائم على المعرفة، لمواصلة عمليات التحسن التي تشهدها عمليات زين السعودية في كل المجالات.