في خطوة تشكل معلماً آخر في رحلتها لتطوير السوق، أعلنت بورصة الكويت أمس، إطلاق مؤشر "رئيسي 50" (BK Main 50 Index). واستناداً إلى معيار المعدل المرجح لتكلفة رأس المال للسوق، سيضم المؤشر الجديد أكثر من 50 ورقة مالية في السوق الرئيسي لناحية التداول.

وسيتم تصنيف الأوراق المالية الواردة في المؤشر وفق منهجية المؤشر ونشرت في موقع بورصة الكويت الإلكتروني، كما سيبقى إدراج الشركات من عدمه في المؤشر مرهوناً بقيمة متوسط حجم التداول اليومي (ADTV)، مما يدل على معدل سيولة الورقة المالية.

Ad

وستتم مراجعة المكونات المدرجة في المؤشر سنوياً على أساس معدل البيانات المتعلقة بمتوسط حجم التداول اليومي لها، التي سيتم الكشف عنها بالتزامن مع نشر نتائج تقسيم السوق.

وسيتم الإعلان عن نتائج المراجعة في ثاني يوم أحد من شهر يناير، على أن تصبح سارية المفعول اعتباراً من ثاني يوم أحد من شهر فبراير، وستكون القيمة الأساسية للمؤشر هي 5000 نقطة يتم تداولها بالدينار الكويتي.

وتعليقاً على ذلك، قالت نورة العبدالكريم رئيسة قطاع الأسواق بالتكليف لبورصة الكويت، إن إطلاق مؤشر "رئيسي 50" يشكل خطوة محورية ضمن إطار عملية تقسيم السوق، وجزءاً من سعينا الدؤوب في سبيل إرساء قواعد منظومة قوية لأسواق رأس المال في الكويت، التي تعود بالفائدة على مختلف الأطراف المعنية فيه.

وأضافت العبدالكريم أنه بالمساهمة في تعزيز جاذبية سوق الأسهم للمستثمرين الأجانب واستقطاب المزيد من الاستثمارات المحلية، فإن هذه الخطوة من شأنها أن تساهم في الارتقاء بمكانة الشركة كبورصة رائدة في المنطقة.

ويأتي إطلاق المؤشر الجديد بعد ترقية تصنيف الكويت من سوق "ما دون الناشئ إلى "سوق ناشئ" من شركة أم أس سي آي (MSCI) في ديسمبر 2019.

وسبق ذلك تصنيف مماثل على كل من مؤشر فوتسي راسل (FTSE Russell) في 2017، وستاندرد آند بورز داو جونز للأسواق الناشئة (S&P Dow Jones) في 2018.