تمثال لراقصة باليه روسية شهيرة يزين القاهرة

نشر في 09-02-2020
آخر تحديث 09-02-2020 | 00:01
تمثال لانا بافليوفا
تمثال لانا بافليوفا
تم الإعلان عن نصب تمثال لراقصة الباليه الروسية الشهيرة الراحلة آنا بافلوفا، في العاصمة المصرية القاهرة، وذلك ضمن إطار عام الثقافة المصرية ـــ الروسية 2020.

وأفادت تقارير إعلامية بأن الفنان المصري أسامة السروي، الذي شغل منصب المستشار الثقافي في السفارة المصرية بموسكو، هو الذي نحت التمثال الذي سيتم الكشف عنه في 19 الجاري، أمام معهد الباليه المصري في أكاديمية الفنون المصرية.

وعن التمثال، قال السروي: "يأتي هذا العمل في إطار عام التبادل الثقافي الروسي المصري، وسيتم تنظيم العديد من الفعاليات في هذا الإطار على مختلف المستويات وبمشاركة عدة وزارات، من ضمنها وزارة الثقافة"، مضيفاً: "ستكون هناك مشاركة لعدة فرق موسيقية وفنية غيرها في الدولتين".

وعن السبب في اختيار راقصة البالية الروسية الشهيرة بافلوفا، ذكر النحات المصري الشهير أن "هناك تماثيل للعديد من الشخصيات وأعلام الثقافة الروسية في القاهرة، منهم المؤلف الموسيقي الروسي تشايكوفسكي، والكاتب المسرحي والمؤلف القصصي الروسي تشيخوف، والشاعر والكاتب المسرحي الروسي بوشكين، والكيميائي الروسي ميندلييف، والروائي الروسي الأشهر تولستوي وشخصيات أخرى كثيرة، وقد قمت بصنع معظمها كنحات، وكانت تغيب شخصية امرأة عن هذه الشخصيات، فالمرأة الروسية كثيراً ما كانت شخصية عامة ومبدعة، وكانت أيضاً شخصية ثقافية مهمة، وهناك الكثير من أعلام الثقافة الروسية نساء، فلذلك كان من الضروري إقامة تمثال للمرأة الروسية، وهو سيكون أول تمثال لمرأة روسية على أرض مصر". وتابع: "هناك تمثال ليوري غاغارين وصل إلى مصر فعلاً من موسكو كهدية، وهو رمز لرجل الفضاء الروسي ورمز لريادة روسيا في هذا المجال، ولم يكن لي الحظ بصنع هذا التمثال، وأنا مهتم بتخليد الشخصيات الفنية والثقافية، فهم رجال حضارة أيضاً".

وزاد: "لو طلب مني أن أصنع تمثالاً لـرائدة الفضاء الروسية فالنتينا تيرشكوفا فسيسعدني ذلك كثيراً، وخصوصاً أنها لا تزال على قيد الحياة".

back to top