يترقب عشاق السينما وهوليوود الليلة حفل توزيع جوائز الأوسكار لأكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الذي يبث عبر قناة «أيه بي سي» الأميركية، من سيظفر بالجوائز الغالية من نجوم ونجمات هوليوود والسينما العالمية.

ومن المرشحين لجوائز أفضل فيلم وممثل وممثلة رئيسية وغيرها من الترشيحات، فيلم الدراما الحربي «1917»، وفيلم «The Irishman»، و»Parasite»، و»Jojo Rabbit»، و»Joker»، و»Knives Out»،

Ad

و»Little Women»، و»Once Upon a Time In Hollywood»، و»Ford v Ferrari»، و»Marriage Story».

وفي فئة أفضل ممثل رئيسي سيكون خواكين فينيكس بطل «Joker» المرشح الأوفر حظاً لنيل الجائزة، وينافسه آدم درايفر، وتارون إيغرتون وليوناردو دي كابريو وأنتونيو بانديراس وكريستيان بيل.

وكان فينيكس شارك، في فيلم قصير من إنتاج منظمات غير حكومية لإبراز دور السكان الأصليين في حماية الغابة الأمازونية، في فيلم «غارديينز أوف لايف» الممتد على دقيقتين، إذ يؤدي دور جراح، وعرضت الفيلم منظمتا «أمازون ووتش» و»إكستنكشن ريبيليين» غير الحكوميتين اللتان تعنيان بالبيئة.

وقال فينيكس «الممثل النباتي»: «شاركت في الفيلم لإيقاظ الضمائر على تأثير صناعة اللحوم ومنتجات الحليب على التغير المناخي».

أما أفضل ممثل مساعد، فيتنافس جو بيشى، وآل باتشينو، وتوم هانكس وسونغ كانغ وبراد بيت.

وفي فئة أفضل ممثلة رئيسية تتنافس لوبيتا نيونجو وسينثيا إيريفو وتشارليز ثيرون ورينيه زيلويغر وسكارليت جوهانسون، بينما أفضل ممثلة مساعدة فمحصورة بين جينفر لوبيز وفلورنسا بيو ولورا ديرن والكورية تشاو شوشن ومارغو روبي.

وفي فئة أفضل فيلم أنيميشن فالمرشحون هم: «4Toy Story «و»Frozen 2»، والجزء الثالث من سلسلة

«How to Train Your Dragon» و»I Lost My Body»، و»Missing Link».

أما جائزة أفضل مخرج فيتنافس عليها بونغ جون ومارتن سكورسيزي وسام ميندس وكوينتن تارانتينو وتايكا وايتيتي.

وأفضل فيلم وثائقي يتنافس الفيلم السوري «For Sama»، و«Apollo 11»، و«Honeyland»، و«American Factory»، والفيلم الرياضي» Maiden».

وعلى الصعيد ذاته، ساعد مصمم الأزياء توم فورد، المفضل لدى كبار نجوم ونجمات هوليوود، في انطلاق عطلة نهاية الأسبوع التي تشهد حفل توزيع جوائز الأوسكار ناقلاً عرض أزياء خريف 2020 إلى لوس أنجلس بجنوب كاليفورنيا في إحدى الفعاليات المرتقبة خلال موسم الموضة.

وعرض فورد أمام صف أمامي مكتظ بالنجمات، أبرزهن رينيه زيلويغر وجنيفر لوبيز ومايلي سايرس، مجموعة من الملابس استخدم فيها أقمشة جذابة مثل الدانتيل الأسود والساتان الداكن.

وغلبت على مجموعة المصمم الشهير الألوان الأحادية مع قطع قليلة بطباعة من الزهور وأخرى تحاكي جلود الحيوانات بأزياء تعيد للأذهان تصميمات من أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات فيما قد يكون إيماءة للفيلم الناجح «ذات مرة في هوليوود» - «Once Upon a Time In Hollywood».

إلى ذلك، يفتتح متحف السينما في لوس أنجلس أبوابه هذا العام بتكريم للممثل الراحل كيرك دوغلاس، وفق ما أعلنت أكاديمية الأوسكار، التي ترعى هذا المشروع.