تكريم مايمونا ندياي في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

نشر في 10-02-2020
آخر تحديث 10-02-2020 | 00:00
النجمة الإفريقية مايمونا ندياي
النجمة الإفريقية مايمونا ندياي
أعلن السيناريست المصري سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، أن إدارة المهرجان اختارت النجمة الإفريقية مايمونا ندياي لتكريمها في الدورة التاسعة، والتي تقام من 6 إلى 12 مارس المقبل، عن مجمل أعمالها ومساهمتها في السينما الإفريقية.

وقال فؤاد، في بيان له، إن ندياي ستنضم إلى لجنة تحكيم المهرجان في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

من جانبها، أوضحت المخرجة المصرية عزة الحسيني، مديرة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، أن مايمونا من أهم نجمات السينما الإفريقية، ومن أهم الممثلات في قارة إفريقيا، واشتهرت بدورها الرائد في فيلم "عين العاصفة"، وكانت الإفريقية الوحيدة في لجنة تحكيم المسابقة الرئيسة بمهرجان كان السينمائي الدولي.

وأضافت أن مايمونا فنانة متعددة المواهب، ونجمة في التمثيل على مستوى فرنسا وإفريقيا، وهي أيضا مخرجة أفلام تسجيلية وروائية وناشطة في المجال الاجتماعي، وخاصة كل ما يتعلق بقضايا المرأة والطفل.

يُذكر أن مايمونا وُلدت في فرنسا من أب سنغالي، ونشأت وترعرعت في غينيا، ثم عادت إلى فرنسا لدراسة الطب في عُمر 18 عاما، وهناك جذبها المسرح ودرست بمعهد الفنون المسرحية في سوربون نوفيل، ومن شدة حبها في هذا التخصص استكملت الدراسات المتعمقة للفنون المسرحية من السوربون أيضا.

وكانت بدايات مايمونا الحقيقية في المسرح بساحل العاج، حيث انضمت لفرقة ياماكو تاتري المسرحية عام 1995، وهو مسرح هادف ولديه رسالة واضحة لنشر الوعي، فيما يتعلق بالصحة والحياة الاجتماعية، ومثلت على المسرح وفي السينما بساحل العاج مدة 10 سنوات.

وبدأت مشوارها كمخرجة أفلام وثائقية من ساحل العاج، ثم قررت عام 2005 أن تقيم في بوركينا فاسو كممثلة سينما ومسرح، وبدأت شهرتها في المسرح أولا، ثم السينما في السنغال وغينيا وبوركينا فاسو.

ومن أشهر أعمالها مسرحية "مطاردة الفراشات" عام 1992، و"حديقة في الخريف" للمخرج الفرنسي الأشهر أوتار لوسلياني 2005، و"تحرك" للمخرج جيروم كورنيو 1997، و"ثانوية عامة أم زواج" لجون روش.

back to top