أهدر بوروسيا دورتموند الثالث تقدمه مرتين وعاد خاسراً من أرض باير ليفركوزن 3-4 في مباراة حماسية، أمس الأول، في المرحلة الـ 21 من الدوري الألماني لكرة القدم، ليعجز عن إشعال الصدارة والضغط على بايرن ميونيخ، حامل اللقب والمتصدر، ووصيفه لايبزيغ.

وهذه المباراة الأولى التي يخفق فيها النرويجي الشاب ارلينغ هالاند (19 عاماً) في التسجيل بعد قدومه في فترة الانتقالات الشتوية إلى دورتموند، إذ هز الشباك 7 مرات في أول 3 مباريات.

Ad

وبعد تخلفه صفر- 1، تقدّم دورتموند 2-1، ثم 3-2، لكنه تلقى هدفين في غضون 82 ثانية في نهاية المباراة، ليتعرض لخسارة أولى بعد ثلاثة انتصارات متتالية. وتجمد رصيد دورتموند، الذي سقط هذا الأسبوع أيضاً في الكأس أمام فيردر بريمن 2-3، عند 39 نقطة بالتساوي مع بوروسيا مونشنغلادباخ، الذي يستضيف كولن الثالث عشر الأحد.

وعجز دورتموند، الذي غاب عنه قائده المخضرم ماركو رويس بسبب الإصابة، عن اللحاق ببايرن (42 نقطة) في الصدارة، في محاولته لإحراز لقبه الأول منذ 2012.

في المقابل، نجح مدرب ليفركوزن الهولندي بيتر بوس في الثأر من دورتموند الذي أقاله في 2017 بعد ستة أشهر من تعيينه، ومن خسارة الذهاب الكبيرة برباعية أمام الفريق الأصفر.

وأقر المدير الرياضي لدورتموند ميكايل تسورك بأن «هذا مؤلم»، في وقت حث لاعبه الجديد إيمري جان زملاءه على اللعب بعدوانية أكثر.

أما المدرب السويسري لوسيان فافر فقال: «لدينا مشكلات، نتلقى الكثير من الأهداف. يجب أن نسيطر على المجريات، ونلعب بطريقة أذكى».

وبعد فرصة مبكرة لهالاند من تسديدة قريبة صدها الحارس، افتتح كيفن فولاند التسجيل لليفركوزن من هجمة مرتدة (20) على ملعب «باي أرينا» أمام 30 ألف متفرج، لكن المضيف عادل سريعاً برأس قلب دفاعه المخضرم ماتس هوملز إثر ركنية (22). وأعلن إيمري جان، المعار من يوفنتوس بطل إيطاليا، عن عودته إلى البوندسليغا بأجمل طريقة من تسديدة رائعة على بعد ثلاثين متراً سكنت المقص الأيمن (33).

فولاند يعادل النتيجة

لكن ليفركوزن لم يستسلم وعادل بتسديدة أخرى لفولاند من منتصف المنطقة بعد «معمعة» (43). وقدم دورتموند لعباً هجومياً جميلاً، ومن كرة خذ وهات بين جايدون سانشو والمغربي أشرف حكيمي، أنهاها الإنكليزي الشاب أرضية في الشباك (52)، لكن الحكم ألغى الهدف بعد الاستعانة بتقنية الفيديو.

وسدد البديل الأميركي الشاب جيوفاني رينا (17 عاماً) من مرتدة صدها الحارس السلوفاكي لوكاس هراديتسكي بمساعدة القائم (58).

ومن انفراد صريح لليفركوزن وتمريرة لفولاند، أهدر لاعب الوسط الدولي الشاب كاي هافرتس في القائم الأيمن (64).

بعدها بثوانٍ ومن هجمة مقابلة، لعب حكيمي إلى البرتغالي رافايل غيريرو الذي سجل أرضية في الزاوية اليمنى (65).

وقلب ليفركوزن المعادلة في الدقائق العشر الأخيرة، عندما عادل الجامايكي البديل ليون بايلي بكرة أرضية بعدما ضرب فولاند التسلل (81). وبعد ثوانٍ، لعب لارس بندر رأسية متقنة في الزاوية اليمنى البعيدة بعد تمريرة من المتألق بايلي (82).

وقال حارس ليفركوزن هراديتسكي: «في الشوط الثاني قدمنا أداء جيداً، ونجحنا في التقدم... كنا نريد الفوز في هذه المباراة، ونحن سعداء لتحقيقه».