قدم 9 نواب طلبا بتكليف ديوان المحاسبة اعداد تقرير بشأن ما يثار عن وجود شبهة جرائم عمولات غير مشروعة ورشا في صفقة شراء جهات رسمية بالدولة طائرات من شركة ايرباص.

وقال النواب في طلبهم: بالإشارة إلى ما أوردته وسائل الاعلام المحلية والأجنبية بشأن ما يثار عن وجود شبهة تلقي بعض الاطراف الرسمية وفي القطاع الخاص عمولات غير مشروعة او رشا تتعلق بصفقة شراء جهات رسمية في دولة الكويت شراء طائرات من شركة ايرباص، ونظرا لارتباط ذلك باحتمالية وجود شبه مخالفة القوانين المتعلقة بحماية المال العام.

Ad

واضافوا: لذا نتقدم بطلب تكليف ديوان المحاسبة بإعداد تقرير متضمناً نتائج الفحص والمراجعة والمراقبة على كل ما يثار من شبهة التجاوز فيما يتعلق بالتعاملات الداخلية والخارجية لكل من الهيئة العامة للاستثمار وشركة الخطوط الجوية الكويتية وأي جهات أخرى في الدولة مرتبطة بعملية شراء طائرات من شركة ايرباص من عام 2014، وذلك للتأكد من مدى التزام الجهات الرسمية المذكورة والمرتبطة بصفقة شراء طائرات من شركة ايرباص بالنظم والقوانين ذات الصلة بحماية المال العام، وهل تتوفر شبهة وجود رشا او عمولات غير مشروعة في الصفقة منذ عام 2014 وحتى تاريخه؟ لافتين الى ان لديوان المحاسبة كافة الصلاحيات بفحص ومراجعة أي وثائق او بيانات أو أمر آخر يراه يساعد ويساهم في عملية المراجعة والتدقيق والفحص في شأن التقرير المطلوب كما أنه يتطلب أن يتضمن التقرير تحديد المخالفات وتحديد الجهات والأشخاص المسؤولين عنها والإجراءات التي يقترح الديوان اتخاذها في شأنهم، على أن يرفع التقرير المشار إليه أعلاه لمجلس الأمة في مدة لا تتجاوز شهرين من تاريخ التكليف على أن تتم مناقشته في جلسة عامة للمجلس.

كما طلبوا قيام لجنة الميزانيات بمجلس الامة ببحث تقرير ديوان المحاسبة في هذا الشأن وأية معلومات أو بيانات أخرى واعداد تقرير خاص بذلك، على أن تتم مناقشة تقرير لجنة الميزانيات وتقرير ديوان المحاسبة في جلسة عامة للمجلس.

وقدم الطلب النواب محمد الدلال، وعبدالله الكندري، وعمر الطبطبائي، وصفاء الهاشم، وخالد العتيبي، وخليل عبدالله، وفيصل الكندري، وبدر الملا، ونايف المرداس.