توقيع «النافذة الواحدة» لتبسيط إجراءات البضائع

80 «كاونتر» موزعة على الجمارك والجهات المرتبطة بالإفراج الجمركي

نشر في 10-02-2020
آخر تحديث 10-02-2020 | 00:00
وزير الدولة لشؤون الخدمات وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة مبارك الحريص
وزير الدولة لشؤون الخدمات وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة مبارك الحريص
أعلن وزير الدولة لشؤون الخدمات وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة مبارك الحريص توقيع عقد مشروع مركز النافذة الواحدة مع الشركة التي تقدمت بأقل الأسعار.

وصرح الحريص امس بأن هذا المشروع "من المشاريع المهمة التي ستنعكس إيجابا على جميع المجالات، لا سيما التجارية"، مشيرا إلى أن أهمية هذا المشروع تقع ضمن نطاق التوصيات التي نصت عليها اتفاقية التجارة العالمية والتي صادقت عليها الكويت في وقت سابق.

واعتبر أن تدشين هذا المشروع بمثابة تنفيذ لبنود اتفاقية تحسين بيئة الأعمال التي تسعى مؤسسة الموانئ إلى إيجادها ضمن منظومة مشاريعها المهمة التي سترى النور خلال الفترة القادمة.

وبين أن تنفيذ مركز النافذة الواحدة لا يقتصر على مجرد التزام الكويت بتنفيذ الاتفاقات الدولية، بل يأتي إيمانا من المسؤولين في المؤسسة بأهمية إيجاد سبل مختلفة لتبسيط الإجراءات على المواطنين والمقيمين لتنفيذ وإتمام معاملاتهم بالسرعة الممكنة، لافتاً إلى أن هذا المشروع من شأنه تبسيط وتسهيل الإجراءات للقضاء على الروتين التقليدي الذي يتطلب من أصحاب البضائع مراجعة العديد من المؤسسات الحكومية والتنقل بين مناطق الكويت ومحافظاتها لإنهاء الإجراءات المطلوبة لاستلام البضائع.

وأضاف أن أصحاب البضائع سيقومون بإنجاز معاملاتهم بعد تنفيذ المشروع في مكان واحد دون الحاجة للتنقل بين الجهات الحكومية، مما يختصر عليهم الوقت والجهد والمال، لإنهاء الدورة المستندية المطلوبة لتسلُّم بضائعهم.

80 «كاونتر»

وأوضح الحريص أن فكرة مشروع النافذة الواحدة تقوم على وجود جميع الجهات المعنية بإنجاز المعاملات في مكان واحد، إذ إن هذا المركز سيشمل أكثر من 80 "كاونتر"، موزعة على الجمارك والجهات الحكومية ذات العلاقة بالإفراج الجمركي والمخلصين الجمركيين، والشركات الملاحية المعتمدة، التي لها خطوط بحرية مع دولة الكويت، وشركات المناولة المعتمدة لدى الجهات المعنية، معتبراً أن هذا المركز يعد نقلة نوعية تصب في مصلحة الجمهور.

وعلى صعيد ذي صلة، أكد الوزير الحريص دعمه الكامل لأبناء وبنات الكويت في جميع المجالات، ولا سيما أصحاب المشاريع الصغيرة، مبيناً أنه يترجم على أرض الواقع سياسة مجلس الوزراء بدعم هذه الطاقات الوطنية للمساهمة في المشاريع الحكومية، و"المجال متاح لمن تتوافق مشاريعهم مع هذا المشروع بالمساهمة والمشاركة فيه وفقا للنظم المعمول بها".

من جانبه، أكد المدير العام لمؤسسة الموانئ الشيخ يوسف العبدالله أن هذا المشروع يأتي ضمن سلسلة المشاريع الهامة التي ستقوم المؤسسة بتنفيذها خلال الفترة القادمة، مبينا أن أهميته تكمن في إحساس مسؤولي المؤسسة بالمسؤولية الكاملة نحو تقديم أفضل الخدمات للمراجعين وإيجاد السبل الميسرة التي تساعدهم على سهولة إنجاز المعاملات والتخليص الجمركي الذي يساعد على توفير المال واختصار الوقت لإنجاز المعاملات وتسلم البضائع.

وقال العبدالله، في تصريح صحافي أمس، إن مركز النافذة الواحدة من المفترض أن يستقبل المراجعين بعد 90 يوما من توقيع العقد، حيث سيقوم المقاول بتسلمه خلال 10 أيام استعداداً لتنفيذه، مؤكدا أنه أعطى توجيهاته للإدارة المعنية بهذا الجانب لمتابعة مراحل التنفيذ وإعداد تقارير دورية ترفع له تمهيدا لعرضها على الوزير.

وبيَّن أنه أوصى المعنيين بهذا المشروع بتقديم جميع الإمكانات الممكنة للجهات المعنية لإنجاز المشروع في الوقت المحدد.

back to top