«لابا» وأكاديمية الشارقة تدعمان المواهب المسرحية والأدائية

عقدتا مؤتمراً صحافياً بمقر «لوياك» للتسجيل في دفعة الطلاب للعام الدراسي 2020

نشر في 11-02-2020
آخر تحديث 11-02-2020 | 00:01
فارعة السقاف مع المشاركين في المؤتمر الصحافي
فارعة السقاف مع المشاركين في المؤتمر الصحافي
تهدف «لابا» وأكاديمية الشارقة للفنون الأدائية إلى توطيد العلاقات بين المؤسستين في مجال التعليم العالي للفنون الأدائية.
استضافت أكاديمية لوياك للفنون (لابا) مؤتمراً صحافياً لأكاديمية الشارقة للفنون الأدائية لتوطيد العلاقات بين المؤسستين في مجال التعليم العالي للفنون الأدائية، بهدف دعم المواهب المسرحية والأدائية في المنطقة، والاحتفاء بتميزها في هذا القطاع، بمقرها في المدرسة القبلية.

وأتاحت هذه الخطوة للجانبين لقاء أكثر من موهبة مسرحية وأدائية متميزة من منطقة الشرق الأوسط، ضمن اختبارات الأداء والمقابلات التي نظمتها "الشارقة" في مقر "لوياك" لاختيار المواهب المسرحية المؤهلة للتسجيل في دفعة الطلاب للعام الدراسي 2020.

وتُعتبر أكاديمية الشارقة مؤسسة تعليمية جديدة وعصرية تُركز بشكلٍ خاص على تنشئة ودعم وتطوير مواهب الفنون المسرحية والأدائية، انطلاقاً من مقرها ضمن المجمّع التعليمي للمدينة الجامعية في الشارقة.

وحظي المُشاركون بفرصة مقابلة البروفيسور بيتر بارلو، المدير التنفيذي لأكاديمية الشارقة، والاستاذة جاكي جورج، رئيسة برنامج فنون الإنتاج، وهما من أعضاء الفريق المتميز من خبراء المسرح العالميين، الذين سيتولون مهمة تعليم طلاب الأكاديمية وإعدادهم للعمل في قطاع الفنون الأدائية الاحترافي.

كما تسنّى للمشاركين الاطلاع على تفاصيل المنح الدراسية الكاملة لأربع سنوات، والتي تُقدم لجميع الطلاب المؤهلين، برعاية من السمو الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة.

وبهذا الصدد، قال بارلو، الذي أشرف أكثر من 30 عاماً على تعليم وتدريب الممثلين والمؤدين وفنيي المسرح: "تمثل أكاديميتنا الجديدة المكان المثالي لرعاية وتعزيز مهارات الأفراد الموهوبين وتمهيد الطريق أمامهم نحو مستقبل لامع داخل وخارج مشهد المسرح العالمي".

وأضاف بارلو: "كما تنفرد الأكاديمية بأنها المؤسسة التعليمية الأولى والوحيدة المتخصصة بالفنون المسرحية في المنطقة، إذ ترتكز جهودها ومناهجها على تسخير شتى مفاهيم الإبداع والابتكار، بهدف تنشئة أفضل المواهب المسرحية والأدائية. ونثق بأن التعاون البنّاء مع الطاقم التدريسي والطلاب في أكاديمية (لوياك) سيقدم فرصاً جديدة وواعدة لأكاديميتنا العالمية".

وبعد افتتاح أبوابها رسمياً أمام طلاب الدراسات الجامعية في سبتمبر 2019، أعلنت "الشارقة" أخيراً فتح باب تقديم الطلبات والتسجيل للفصل الدراسي لعام 2020.

وتقدم الأكاديمية حالياً برامج دراسية بدوام كامل مدة أربع سنوات لنيل شهادة البكالوريوس في التمثيل وفنون الإنتاج والمسرح الموسيقي، إضافة إلى تقديم منح دراسية كاملة للطلاب المؤهلين الذين يتم قبولهم في الأكاديمية.

وتضم المرافق المتطورة لحرم الأكاديمية مسرحاً يتسع لـ 432 متفرجاً، ومسرح استديو يضم 126 مقعداً، وصالة للتمرين خلف الكواليس، و12 استديو لدروس الغناء والتمثيل والرقص، و12 استديو لتسجيل الأغاني والصوت، واستديو مجهزاً لتصوير المؤثرات الخاصة، ومساحة للتصميم والأزياء، وورش عمل للنجارة وتصميم الديكورات، إضافة إلى صالة رياضية ومقهى ومنطقة استراحة للدراسة، وصالة معارض.

من جهة أخرى، رحبت رئيسة مجلس إدارة "لابا" فارعة السقاف بالبروفسور بارلو، ورئيسة برنامج فنون الإنتاج جاكي جورج، وأكدت ضرورة وأهمية التعاون مع المؤسسات ذات الصلة والمشتركة في تقديم الفنون بشتى أنواعها بهدف خلق بناء اقتصادي جديد وفرص عمل أمام جيل من الشباب لديه ثقافته الخاصة.

وأضافت السقاف: "علينا أن نقدم لهم يد العون والمساعدة لتفريع طاقاتهم النفسية والجسدية من خلال الفنون، وهذا ما تسعى إليه (لوياك) دائما حيث تقدم أعمالا مختلفة تناسب أجيال الشباب القادمة، باعتبار أن الفن رافد من روافد الاقتصاد يساهم في بناء المجتمع ويعكس صورته الحضارية".

من جانبه، شدد العضو التنفيذي في "لابا" د. خليفة الهاجري على مساعي الأكاديمية في تقديم مستوى عال ومتميز لطلابها في مختلف الفنون من خلال مد جسور التنمية والتعاون المشترك مع المؤسسات والهيئات العاملة بنجاح في قطاع الفنون محليا وعربيا ودولياً يضع "لابا" في الصدارة ويؤكد استجابتها وتفاعلها الإيجابي لكل منجز ثقافي وفني وحضاري.

وتُدرك أكاديمية الشارقة أهمية الفنون المسرحية والأدائية في مد جسور التواصل الثقافي من خلال التجارب المشتركة والفعاليات والعروض الأدائية الملهمة. وتسعى الأكاديمية، من خلال تعاونها مع "لوياك"، إلى الاستفادة من هذه المبادئ والأخلاقيات المشتركة لتقديم أفضل فرص التدريب والتعليم والتثقيف للطلاب، وتسليط الضوء على الجيل الجديد من المواهب المسرحية والأدائية المتميزة.

السقاف: الفن أحد روافد الاقتصاد ويساهم في بناء المجتمع ويعكس صورته الحضارية
back to top