أكد الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة في وزارة التربية فيصل المقصيد أهمية التنسيق والتعاون بين المؤسسات في مختلف الجوانب ولا سيما المجال الصحي الذي يهم شرائح مختلفة في المجتمع، بما في ذلك الميدان التربوي بهيئتيه التعليمية والإدارية في المدارس الحكومية التي يفوق عددها 900 مدرسة، وما تضمه من طلبة وطالبات يفوق عددهم 380 ألفاً، إلى جانب طلبة التعليم الخاص الذين يتجاوز عددهم 260 ألفاً في 72 مدرسة بمختلف مناطق البلاد.

جاء ذلك في الاجتماع الذي عقده المقصيد مع وفد وزارة الصحة المكون من الوكيل المساعد للشؤون الفنية د. عبد الرحمن المطيري ومدير إدارة الصحة المدرسية د. دلال الودعاني.

Ad

ودار الاجتماع حول مكونات وعناصر المدارس المعززة للصحة والمراحل والخطوات التنفيذية لمشروع مبادرة تلك المدارس، وآلية التثقيف والتوعية المطلوبة في مختلف المناطق التعليمية بشأن فيروس كورونا المستجد وسبل تفعيلها، كما تم تناول أهمية تفعيل دور العيادات المدرسية في تعزيز التوعية الصحية وطرق الوقاية من الفيروس.

خطة للتوعية

وتناول د. عبدالرحمن المطيري رسم خطة للتوعية بأهمية الصحة وتنمية المجتمع الصحي الذي تبدأ أولى لبناته بالطلبة باعتبارهم أبناء الكويت وجيلها الواعد، مشيراً إلى أهمية المدارس المعززة للصحة وتطبيق معاييرها المتفق عليها خليجياً.

من جانبها، ذكرت مدير إدارة الصحة المدرسية د. دلال الودعاني أنه تم توزيع نشرات المحاضرات حول فيروس كورونا وسبل الوقاية منه، لافتةً إلى آلية تطبيق مبادرة المدارس المعززة للصحة التي تم تطبيقها في فترة سابقة كفترة تجريبية، وأهمية تطبيق المعايير الخليجية كمبادرة لتلك المدارس المعززة، كما تطرقت إلى ضرورة تعزيز الملف الصحي الإلكتروني للطالب، نظرا لأهمية توثيق المعلومات الصحية لكل طالب.

وتطرق مدير إدارة الأنشطة المدرسية د.عباس مراد إلى سبل نشر مفهوم المدارس المعززة للصحة وتعميمه على مدارس الكويت كافة من خلال خطة مدروسة تطبق على كل جناح في المدارس بهدف خلق وعي صحي يساهم في تثقيف الأبناء صحياً.

بدوره، طرح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام التربوي ضيدان العجمي التصورات المطلوبة للتركيز على الجانب الصحي وسبل توعية الطلاب والنهوض بالبيئة الصحية من خلال تعزيزها إعلامياً، مؤكداً أهمية الطابور الصباحي المدرسي في تقديم المعلومات الصحية الجاذبة عبر المسابقات والمحاضرات والإذاعة المدرسية، إلى جانب الوسائل الإعلامية المختلفة التي تشمل وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشار مدير إدارة الخدمات النفسية والاجتماعية فيصل الأستاذ إلى أهمية تقديم خدمات صحية متكاملة داخل المدارس، وتفعيل دور العيادات المدرسية لخدمة الطلبة في المدارس.

البرنامج التدريبي على المنصة الإلكترونية

قالت الأمينة العامة للجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة بالإنابة نادية الوزان إن البرنامج التدريبي على المنصة التفاعلية الإلكترونية التي أنشأتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو» بالتعاون مع منظمتي الأسيسكو واليونسكو بدأ أمس، ويستمر 3 أيام في المكتبه الوطنية، للتعريف بـ «الألكسو»، وعلاقتها باللجان الوطنية العربية، وعلاقة المنظمة واللجان الوطنية العربية بالمجتمع المدني.

وأوضحت الوزان أن تلك المنصة ستكون فيها جميع المعلومات الخاصة بهذه المنظمات وجميع الوثائق والقرارات، بالإضافة إلى توصيات المجالس التنفيذية والمؤتمرات العامة.

وذكر أمين المجلس التنفيذي والمؤتمر العام لـ»الألكسو»، د. مراد محمودي أن المنصة الإلكترونية تمثل حلقة وصل وتعاون بين المنظمة بإداراتها الفنية، ومراكزها الخارجية، والدول العربية الأعضاء.