«الصحة»: إجراءات قانونية ضد المرافق الأهلية المخالفة

النجار افتتحت المؤتمر الـ 24 للنساء والولادة نيابة عن الوزير

نشر في 12-02-2020
آخر تحديث 12-02-2020 | 00:05
تكريم النجار على هامش فعاليات المؤتمر
تكريم النجار على هامش فعاليات المؤتمر
كشفت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الخدمات الطبية الأهلية د. فاطمة النجار، عن قيام قسم التفتيش التابع لإدارة التراخيص الصحية بجولات على 196 مرفقا صحيا أهليا خلال فترة 6 أشهر، بهدف التأكد من وجود تراخيص للمرافق وصلاحية مزاولة المهنة للعاملين فيها، مؤكدة رصد عدة مخالفات تم اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها.

وقالت النجار، في تصريح صحافي، على هامش افتتاحها المؤتمر الرابع والعشرين للنساء والولادة، نيابة عن وزير الصحة د. باسل الصباح، إن الـ196 مرفقا صحيا أهليا موزعين على 94 مستوصفا و30 عيادة تخصصية و65 مركزا طبيا، علاوة على 7 مستشفيات.

وأضافت أن المؤتمر يتيح الفرصة لإلقاء الضوء على أحدث المستجدات العالمية في تخصص أمراض النساء والولادة، حيث سيناقش أحدث التطورات في تخصص العقم وأطفال الأنابيب، والجديد لنجاح هذا العلاج، فضلا عن الأورام النسائية السرطانية للمبايض والرحم والطرق الجديدة للكشف المبكر عنها.

وتابعت النجار: كما يبحث المؤتمر أحدث التقنيات لتشخيص التشوهات الخلقية للجنين بالموجات فوق الصوتية وطب الأجنة، وأحدث التقنيات في العمليات النسائية الدقيقة ومناقشة خفض نسبة الولادة بالعمليات القيصرية.

تجديد العيادات والحوادث

من جانبها، أعلنت رئيسة قسم النساء والولادة بمستشفى العدان ورئيسة المؤتمر د. عبير الذايدي، تجديد العيادات الخارجية في قسم النساء والولادة قريبا، لتشتمل على عيادات عامة وعيادات تخصصية لأمراض النساء.

وكشفت الذايدي عن تجديد حوادث النساء والولادة ووحدة الحمل الأوّلي المبكر قريبا، كما سيتم تجديد غرف العمليات في جناح الولادة عبر زيادة غرف العمليات إلى غرفتين، بدلا من واحدة لإجراء العمليات القيصرية.

وعن المؤتمر، أشارت الى أنه سيساهم في تبادل الخبرات والمهارات عبر مشاركة 9 خبراء أجانب من إنكلترا والولايات المتحدة الأميركية والدنمارك وإيطاليا والهند، ما يساهم في إتاحة سبل المعرفة والتقنيات والأساليب الحديثة للارتقاء بالخدمات الصحية في البلاد.

وأكدت الذايدي مشاركة 1000 ممارس طبي من أطباء الولادة والممرضين والفنيين وطلبة كلية الطب من جامعة الكويت في فعاليات المؤتمر، مشيرة إلى العمل بتوصيات المؤتمر للاستفادة منها للتطوير المستمر للأداء الفني وتحديث سياسات وبروتوكولات الرعاية الصحية.

back to top