البرشا يساهم في تحريك النشاط الاقتصادي بإسبانيا

نشر في 13-02-2020
آخر تحديث 13-02-2020 | 00:03
ملعب  نادي برشلونة
ملعب نادي برشلونة
أظهرت شركة «PWC» الاستشارية بيانات تشير إلى مساهمة نادي برشلونة الكبيرة في زيادة النمو الاقتصادي، سواء في مدينة برشلونة، وكذلك على الناتج المحلي الإسباني.
ساهم نادي برشلونة لكرة القدم في تحريك النشاط الاقتصادي بإسبانيا خلال الموسم الماضي، بمقدار 3.214 مليارات يورو، مما انعكس على إجمالي الناتج المحلي بواقع 1.773 مليار يورو، فضلا عن توفير ما يزيد على 31.475 فرصة عمل.

وعلى المستوى المحلي، ساهم النادي الكتالوني في إجمالي الناتج المحلي لمدينة برشلونة بواقع 1.191 مليار يورو، ما يمثل 1.46 في المئة من الإجمالي، وتوفير 19 ألفا و500 فرصة عمل جديدة، وفقا للبيانات الصادرة عن شركة "PWC" الاستشارية في برشلونة.

ووفق هذه الدراسة، فإن البرشا بذلك يعزز مكانته كأحد العوامل الحيوية في مدينة برشلونة، لما له من تأثير على السياحة والفندقة والنقل في عاصمة إقليم كتالونيا.

ديمبلي يغيب 6 أشهر

من جهة أخرى، أعلن برشلونة أن مهاجمه الدولي الفرنسي عثمان ديمبلي سيغيب عن الملاعب ستة أشهر، بسبب إصابته بقطع في وتر فخذه الأيمن، وبالتالي لن يشارك في نهائيات كأس أوروبا المقررة من 12 يونيو إلى 12 يوليو المقبلين.

وكتب برشلونة، في بيان، أن "عثمان ديمبلي خضع لعملية جراحية ناجحة أمس الأول في توركو (فنلندا)، وأن فترة غيابه عن الملاعب تقدَّر بحوالي ستة أشهر".

وتُعد فترة الغياب الطويلة ضربة قاسية للمهاجم الواعد (22 عاما)، لكنها في المقابل فرصة لناديه برشلونة، الذي بات بإمكانه التعاقد مع لاعب جديد، رغم إغلاق فترة الانتقالات الشتوية نهاية الشهر الماضي، بسبب فترة الغياب الطويلة في حال سمح له الاتحاد الإسباني للعبة بذلك.

وكان ديمبلي (9 مباريات وهدف واحد هذا الموسم) تعرَّض لإصابة بالفخذ الأيمن في تمارين برشلونة الاثنين الماضي، في وقت كان يستعد للعودة إلى الملاعب الشهر الجاري، بعد تعافيه من إصابة سابقة في الفخذ ذاته.

وتعرَّض بطل العالم لـ 6 إصابات في عام 2019، ليغيب عن 63 مباراة رسمية منذ وصوله إلى برشلونة في صيف 2017 بصفقة خيالية قد تصل إلى 145 مليون يورو.

وكان اللاعب تعرَّض لإصابة مماثلة، لكن بفخذه الأيسر في ثالث مبارياته مع برشلونة في سبتمبر 2017، عندما حاول أن يلعب كرة بالكعب أمام خيتافي، ليبتعد عن الملاعب خمسة أشهر، بعد خضوعه لجراحة أيضا في فنلندا.

ولم يلعب ديمبلي مع المنتخب الفرنسي منذ 20 نوفمبر 2018 (مباراة ودية ضد الأوروغواي).

وتزيد هذه الانتكاسة الجديدة تعقيد مهمة النادي الكاتالوني الذي يعيش موسما صعبا.

وكان برشلونة قرر عدم التعاقد مع أي مهاجم خلال فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة لتعويض غياب هدافه الأوروغوياني لويس سواريز، الذي خضع لعملية جراحية بركبته في 12 يناير الماضي، وسيغيب حتى منتصف مايو المقبل.

ويبقى معرفة ما إذا كان برشلونة سيحاول هذه المرة المطالبة بتعزيز صفوفه. ولا يمكن تفعيل هذا الخيار خارج فترات الانتقالات إلا في حال غياب لاعب ما لأكثر من خمسة أشهر، بعد تقييم ملفه الطبي من طرف الاتحاد الإسباني للعبة. ويجب أن يكون اللاعب الذي سيعوضه يلعب في إسبانيا أو أن يكون من دون نادٍ، ولا يمكنه اللعب في المسابقات الأوروبية.

back to top