«زين» تربح 217 مليون دينار في 2019 والنمو 10%

• الخرافي: اعتماد سياسة توزيع الأرباح لـ 3 سنوات قادمة بـ 33 فلساً حداً أدنى
• الطاحوس: الشركة من أوائل المشغلين في المنطقة الذين تبنوا رؤية التحول لمشغل الاتصالات المتكامل

نشر في 13-02-2020
آخر تحديث 13-02-2020 | 00:03
 نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر الخرافي
نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر الخرافي
أعلنت مجموعة "زين" تحقيقها 217 مليون دينار "715 مليون دولار" أرباحاً صافية استثنائية بنمو 10 في المئة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر من عام 2019، مقارنة مع 197 مليون دينار "649 مليون دولار" عن الفترة ذاتها من عام 2018، وبلغت ربحية السهم 50 فلساً.

وقالت "زين" في بيان صحافي، أمس، إن الإيرادات السنوية المجمعة حققت قفزة كبيرة بنسبة نمو بلغت 26 في المئة، لتسجل 1.66 مليار دينار "5.5 مليارات دولار"، مقارنة مع إجمالي إيرادات 1.32 مليار دينار "4.4 مليارات دولار" عن عام 2018.

وأوضحت الشركة، التي تملك وتدير 8 شبكات اتصالات متطورة في أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا، أن الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات الـ EBITDA قفزت بنحو 40 في المئة، إذ بلغت 728 مليون دينار "2.4 مليار دولار"، مقارنة مع 519 مليون دينار "1.7 مليار دولار" عن عام 2018، مما عكس هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 44 في المئة.

اقرأ أيضا

وطبقت مجموعة "زين" المعيار المحاسبي الجديد "المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16 المتعلق بعقود الإيجارات" اعتباراً من 1 يناير 2019، ووفقاً لذلك، أدى اعتماد هذا المعيار إلى استفادة الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات.

وأفادت بأن قاعدة العملاء سجلت نمواً بنسبة 1.1 في المئة لتصل إلى نحو 49.5 مليون عميل فعال، مقارنة مع عام 2018، وحققت عملياتها على مستوى قطاع خدمات البيانات نسب نمو قوية، إذ سجلت إيراداتها "باستثناء خدمات الرسائل القصيرة وخدمات القيمة المضافة" ارتفاعاً بنسبة 36 في المئة، مقارنة مع عام 2018، وهو ما مثل 36 في المئة من إجمالي الإيرادات المجمعة.

وكشفت المجموعة أن مؤشراتها المالية الرئيسية تأثرت بترجمة العملة، التي ترجع على الأغلب إلى انخفاض قيمة العملة المحلية في السودان "الجنيه السوداني" بنسبة 30 في المئة من متوسط 31.9 جنيهاً مقابل سعر صرف الدولار الأميركي عن عام 2018 إلى 45.8 جنيهاً عن عام 2019، مما كلف المجموعة 140 مليون دولار على مستوى إيراداتها المجمعة، و61 مليون دولار على مستوى الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات، و20 مليوناً على مستوى الأرباح الصافية.

وعن المؤشرات المالية الرئيسية لفترة الربع الرابع، رفعت المجموعة إيراداتها بنسبة 7 في المئة، لتحقق 439 مليون دينار "1.45 مليار دولار"، مقارنة مع 411 مليون دينار "1.36 مليار دولار" عن عام 2018، وبلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات

الـ EBITDA في الربع الأخير 191 مليون دينار "629 مليون دولار"، مقارنة مع 195 مليون دينار "642 مليون دولار"، مما عكس هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 43.5 في المئة، وارتفعت الأرباح الصافية بنسبة 8 في المئة، لتصل إلى نحو 64 مليون دينار "211 مليون دولار"، مقارنة مع عام 2018.

وأوصى مجلس الإدارة في الاجتماع الذي عقده بتاريخ 12 فبراير 2020، بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 33 فلساً للسهم الواحد، عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 "هذه التوصية خاضعة لموافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة"، كما اعتمد مجلس الإدارة توصية سياسة توزيع الأرباح السنوية للشركة بما قيمته 33 فلساً للسهم الواحد كحد أدنى، لمدة ثلاث سنوات بداية من توزيعات عام 2019 إذ سيتم عرض هذه التوصية أمام الجمعية العمومية للموافقة عليها.

وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة أحمد الطاحوس تعليقاً على النتائج المالية، إن "زين" قطعت خطوات واثقة عام 2019 اتجاه تحقيق أهدافها الاستراتيجية، على الرغم من استمرار التحديات التشغيلية، التي ازدادت أخيراً مع تفاقم الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة.

وأضاف الطاحوس أن هذه الفترة مثلت مرحلة مهمة في تكثيف تنفيذ خطط أعمالها، وانعكس ذلك إيجاباً على المؤشرات المالية الرئيسية، وباعتبارها مزود اتصالات رائداً على المستويين الدولي والإقليمي، نجحت المجموعة في منح عملائها خدمات اتصالات عالية الجودة، إلى جانب قائمة واسعة من الخيارات والحلول التكنولوجية المبتكرة، إذ كانت "زين" من أوائل المشغلين في المنطقة الذين تبنوا رؤية التحول إلى مشغل الاتصالات المتكامل".

أداء قوي

من ناحيته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة "زين" بدر الخرافي، إن "مجموعة زين تواصل أداءها التشغيلي القوي على مستوى جميع عملياتها بالنظر إلى التحديات التشغيلية في أسواق المنطقة، وما ارتبط بها من ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة، إذ نجحت في تحقيق نسب نمو مربحة على كافة مؤشراتها المالية".

وأوضح الخرافي أن هذه الفترة شهدت تكثيف المجموعة استثماراتها في شبكتي الجيل الرابع والخامس في عدد من أسواقها الرئيسية، وأثمرت الاستراتيجية الرقمية تزويد عملياتها بسلسلة خدمات مبتكرة، والتوسع في قطاع المشاريع والأعمال "B2B" مع الهيئات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، وأسهم ذلك بدوره في تحقيق عوائد مجزية عن عام 2019، إذ زادت إيرادات البيانات للمجموعة "باستثناء الرسائل القصيرة وخدمات القيمة المضافة" بنسبة 36 في المئة، لتمثل 36 في المئة من الإيرادات المجمعة.

وذكر أن النفقات الرأسمالية التي بلغت أكثر من مليار دولار، تبرز استمرار المجموعة في ضخ المزيد من الاستثمارات لترقية الشبكات، التي جاء معظمها مقابل الطيف الترددي للجيل الخامس في السعودية والكويت، إذ مثل إطلاق خدمات الجيل الخامس في الكويت والسعودية أمراً مهماً جداً لأهدافنا الاستراتيجية، "فهذه الخطوة برهنت على دورنا القيادي في نشر أحدث التقنيات".

وعن اعتماد مجلس الإدارة توصية سياسة توزيع الأرباح السنوية للشركة بما قيمته 33 فلساً للسهم الواحد كحد أدنى، لمدة ثلاث سنوات بداية من توزيعات عام 2019، أفاد الخرافي بأن المجموعة تنظر بإيجابية إلى تطور عملياتها التشغيلية والتجارية وسط التحولات الأخيرة التي يشهدها قطاع تكنولوجيا الاتصالات، وتعتمد "زين" في توقعاتها الإيجابية هذه على النمو الصحي المستمر لعملياتها خلال الفترة الأخيرة، إذ استفادت من الفرص الاستثمارية التي يقدمها قطاع المشاريع والأعمال، والإقبال الهائل على خدمات الإنترنت ذات النطاق العريض، والتحولات التي تشهدها القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية إلى الاعتماد على الخدمات الرقمية".

وتابع أنه "بناءً على هذه الحقائق، اعتمد مجلس الإدارة توصية سياسة توزيع الأرباح لمدة ثلاث سنوات بداية من توزيعات الأرباح لعام 2019، في خطوة غير مسبوقة ودلالة على المتانة المالية للمجموعة، وهو ما يبرز بدوره استراتيجية النمو التي تنفذها الشركة بشكل انتقائي في قطاعات نمو تتجاوز خدمات الاتصالات التقليدية، والتطور الإيجابي في مجالات أعمالها، وهذا النهج الجريء الذي تتبعه في إدارة عملياتها أتاح تنويع مصادر الإيرادات، وتحقيق زيادة في التدفقات النقدية".

وأوضح أن عام 2019 مثل محطة رئيسية لنمو عمليات المجموعة في محفظة "زين الأعمال" في المشاريع الحكومية والخاصة، وتحقق هذا النمو بفضل زيادة حصة زين السوقية في شرائح المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتوسع في عروض الخدمات، والدخول في مجالات إنترنت الأشياء "IoT"، إلى جانب تطوير عروض خدمات قائمة على مراكز البيانات".

وذكر الخرافي أن المجموعة زادت تركيزها في استكشاف مجالات النمو المربحة في قطاع التكنولوجيا المالية Fintech، إذ شهدت هذه الفترة انضمام "زين السعودية" إلى البيئة التجريبية التنظيمية "Sandbox" الخاصة بمؤسسة النقد العربي السعودي، التي تم من خلالها إطلاق منصة القروض المصغرة التي يتم تداولها تحت اسم العلامة التجارية Tamam في المملكة العربية السعودية، وجعل ذلك من "زين" أول مشغل اتصالات في المنطقة يقدم تمويلاً صغيراً للعملاء.

وبين أن المجموعة أبرمت اتفاقية مع بنك بوبيان في الكويت لإطلاق منصة رقمية للخدمات المصرفية الإسلامية، التي تعد أول شراكة رقمية من هذا النوع في المنطقة، وهي حالياً تخطط لإطلاق هذه الخدمة في النصف الأول من العام الحالي.

وزاد أنه "في مجالات المحتوى، تحرز شركات المجموعة تقدماً على منصاتها لواجهات برمجة التطبيقات، بعقد مزيد من الشراكات الإقليمية والعالمية، لتقديم تشكيلة واسعة من الخدمات الرقمية، وبينما تحرز عمليات المجموعة تطوراً نوعياً في هذا المجال فإن هذه المنصة ستشكل حجر أساس لمنظومة بيئة خدمات رقمية متطورة، لتغطي العديد من القطاعات كالمحتوى الترفيهي، ومتاجر التطبيقات، والبث الحي لمقاطع الصوت والفيديو، والخدمات الصحية والتعليمية".

الكويت

من الناحية التشغيلية، لا تزال زين الكويت الشركة الأكثر ربحية في المجموعة وتواصل الحفاظ على ريادتها في السوق من حيث الحصة السوقية والقيمة، إذ تبلغ قاعدة العملاء 2.8 مليون عميل.

ونمت الإيرادات السنوية بنسبة 1 في المئة لتصل إلى 333.5 مليون دينار "1.1 مليار دولار"، وارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 10.1 في المئة لتصل إلى 126.5 مليون دينار "417 مليون دولار"، بسبب تحسن الهوامش الإجمالية والفوائد التي تم الحصول عليها عند تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16، وارتفع صافي الربح بنسبة 1.2 في المئة ليصل إلى 83 مليون دينار "273 مليون دولار".

ركزت الشركة خلال عام 2019 على زيادة إيرادات البيانات، وإطلاق خدمات الجيل الخامس، وقدمت نفسها كأول مشغل يطلق تكنولوجيا الجيل الخامس في أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا، إذ استثمرت زين الكويت في شبكتها للاستفادة من الطلب على خدمات الإنترنت فائق السرعة، ونجاحها في تقديم خدمات بيانات جذابة، وتظهر فوائد هذا الاستثمار في إيرادات البيانات "باستثناء خدمات الرسائل القصيرة وخدمات القيمة المضافة" التي نمت بنسبة 7 في المئة لتمثل 37 في المئة من إجمالي الإيرادات الكلية للشركة.

وتوسعت الشركة في التحول الرقمي في العديد من التطبيقات وآليات العمل لتحقيق كفاءة تشغيلية أكبر، وأتى في سياق ذلك تطوير الإجراءات المتبعة في أفرع وأنظمة الشركة بشكل رقمي وتقليص أوقات انتظار العملاء بنسبة 90 في المئة، مع إطلاق مساعدها الذكي zBot على منصة WhatsApp، وتطوير ما يصل إلى 25 فرعاً ذكياً.

وحققت "زين" أكبر حصة سوقية للجيل الخامس في الكويت، بعد إطلاق الخدمة تجارياً عبر الأجهزة الذكية المتوافقة فور نزولها في السوق مثل الهواتف الذكية الداعمة للجيل الخامس وأجهزة الراوتر المتنقلة "hotspot" وغيرها، كما أبدت الشركة التزاماً واضحاً في مبادراتها الموجهة لقطاع الأعمال.

السعودية

تواصل زين السعودية مسيرتها المذهلة، لتسجل نمواً في أرباحها للربع السادس على التوالي، إذ كشفت عن تحقيقها نسب نمو قياسية لنتائجها المالية السنوية، بتسجليها أرباحاً صافية - هى الأعلى في تاريخها منذ التأسيس - بقيمة 485 مليون ريال سعودي "130 مليون دولار" بنسبة نمو بلغت 46 في المئة مقارنة بـ 332 مليون ريال "89 مليون دولار" عن عام 2018، بينما ارتفعت الإيرادات عن هذه الفترة بنسبة 11 في المئة لتصل إلى نحو 8.4 مليارات ريال "2.2 مليار دولار"، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات إلى مستويات نمو قياسية، بتسجيلها 3.8 مليارات ريال سعودي "1.02 مليار دولار" بزيادة بلغت 27 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي، مما عكس هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 46 في المئة، بينما بلغت قاعدة عملاء الشركة 7.6 ملايين عميل.

شهد عام 2019 استمرار العمليات التشغيلية لشركة زين السعودية في تحسين نتائجها المالية، ومواصلتها نسب النمو على جميع مؤشراتها المالية الرئيسية، بفضل التنفيذ الجاد لاستراتيجيتها في قطاع الخدمات الرقمية، إذ تسعى الشركة إلى الاستفادة من النمو الكبير في قطاع خدمات البيانات في المملكة.

وشهدت هذه الفترة إطلاق تكنولوجيا الجيل الخامس، لتكون أكبر شبكة اتصالات تعمل بهذه التقنية في المنطقة، التي تبعتها بخطوة إطلاق خدمات التجوال بتكنولوجيا الجيل الخامس مع الكويت، لتكون الاتفاقية الأولى من نوعها في أسواق الشرق الأوسط".

الأردن

تواصل زين الأردن الحفاظ على ريادتها في المملكة، إذ تخدم الآن 3.6 ملايين عميل، واستقرت إيرادات الشركة السنوية عند 496 مليون دولار، على الرغم من معدلات الربط البيني المنخفضة "اعتباراً من 1 يناير 2019".

وارتفعت الأرباح الصافية بنسبة 5 في المئة لتصل إلى نحو 77 مليون دولار، وبلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 221 مليون دولار، بنسبة نمو بلغت 14 في المئة، واستقر هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات عند 45 في المئة مع نمو إيرادات البيانات "باستثناء خدمات الرسائل القصيرة وخدمات القيمة المضافة" بنسبة 8 في المئة، لتمثل 41.

البحرين

رفعت عمليات زين البحرين صافي أرباحها بنسبة 2 في المئة لتصل إلى 14 مليون دولار عن عام 2019، بينما بلغت الإيرادات عن هذه الفترة 167 مليون دولار، وارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 35 في المئة لتصل إلى 56 مليون دولار.

«زين العراق» ترفع أرباحها 28%

بالنظر إلى الظروف الاجتماعية والاقتصادية في البلاد، تنمو عمليات زين العراق ببطء لكن بثبات إلى مستويات تبرر إيماننا بالفرص الكبيرة في سوق الاتصالات العراقية الواعدة، وبلغت قاعدة عملاء الشركة 15.7 مليون عميل، تمثل 32 في المئة من إجمالي قاعدة عملاء المجموعة.

أثرت المنافسة الشديدة في السوق العراقية على عمليات الشركة، وبالرغم من هذا التأثير، ارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 10 في المئة، لتصل إلى نحو 465 مليون دولار، وبلغ هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 43.1 في المئة، كما ارتفع صافي الربح السنوي بنسبة 28 في المئة ليصل إلى 63 مليون دولار، بينما بلغت الإيرادات 1.1 مليار دولار.

وتواصل عمليات زين العراق الاستثمار في النفقات الرأسمالية، لدعم زيادة الطلب على البيانات، إذ تركز الإدارة التنفيذية في الشركة في العراق على قطاع الأعمال "B2B"، أحد مجالات النمو المربحة في السوق العراقية.

«زين السودان» ترفع الأرباح الصافية بالدولار 11%

يواجه السودان أخيراً العديد من التحديات الاقتصادية والاجتماعية، وشهد أداء عمليات "زين السودان" تطورات إيجابية في ظل الظروف الاستثنائية الواقعة هناك، إذ حققت عمليات الشركة نمواً في أرباحها الصافية "بالدولار الأميركي" لأول مرة منذ التقلب الحاد في أسعار صرف الجنيه السوداني، ورغم ذلك ما زالت تعمل الشركة بشكل استثنائي من حيث العملة المحلية، إذ ما زالت تأثيرات أسعار الصرف مستمرة على النتائج المالية للمجموعة بالدولار الأميركي.

وبالنسبة للمؤشرات المالية الرئيسية، رفعت الشركة حجم إيراداتها بالعملة المحلية "الجنيه السوداني" بنسبة 43 في المئة، وارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 52 في المئة لتصل إلى 5.6 مليارات جنيه سوداني "+1 في المئة، 122 مليون دولار أميركي"، وارتفع صافي الربح بنسبة 87 في المئة ليصل إلى 2.3 مليار جنيه سوداني "+11 في المئة، 49 مليون دولار".

وشكلت إيرادات البيانات "باستثناء خدمات الرسائل القصيرة وخدمات القيمة المضافة" 18 في المئة من إجمالي الإيرادات عن عام 2019، لتحقق نسبة نمو بلغت 41 في المئة "بالجنيه السوداني"، وتخدم الشركة حالياً 15.9 مليون عميل بارتفاع 9 في المئة، إذ تعد قاعدة عملاء زين السودان أكبر قاعدة عملاء داخل المجموعة، وهي تمثل 32 في المئة من إجمالي العملاء.

إيرادات البيانات تسجل ارتفاعاً كبيراً بنسبة 36% لتمثل 36% من إجمالي الإيرادات السنوية المجمعة

قفزة كبيرة في الإيرادات بنسبة 26% لتبلغ نحو 1.66 مليار دينار

النفقات الرأسمالية بلغت أكثر من مليار دولار معظمها في ترقية الشبكات والاستثمار في الجيل الخامس

تحويل العملات كلف المجموعة 140 مليون دولار على مستوى الإيرادات و20 مليوناً على مستوى الأرباح الصافية

«زين الكويت» الشركة الأكثر ربحية و«السعودية» تسجل أرباحاً صافية هي الأعلى في تاريخها
back to top