قال سفير الكويت لدى ألمانيا نجيب البدر، أمس، ان مشاركة الكويت في مؤتمر ميونيخ للأمن الذي سيعقد بين 14 و16 فبراير الجاري تأتي في اطار حرصها على انهاء الصراعات والتخفيف من حدة التوترات لاسيما فيما يتعلق بقضايا المنطقة العربية والخليج العربي.

وقال البدر في تصريح لـ "كونا" ان المؤتمر الذي سيحضره رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد الى جانب 135 رئيس دولة وحكومة ووزير خارجية ودفاع وشخصيات دولية يشكل منصة دولية مهمة لبحث القضايا الدولية المختلفة في مجالات سياسية وأمنية وعسكرية ومناقشة الأزمات والصراعات في مختلف انحاء العالم.

Ad

واضاف ان سمو الشيخ صباح الخالد سيعقد لقاءات ثنائية مع عدد من رؤساء الدول والوزراء وكبار المسؤولين في عدد من الدول لمناقشة مسائل رئيسية مرتبطة بالتحديات المتعددة التي يواجهها الأمن العالمي لاسيما ما يتصل منها بمنطقة الشرق الأوسط الى جانب بحث عدد من السياسات الدفاعية والاقتصادية.

ظروف معقدة

وذكر ان دورة العام الحالي تعقد وسط ظروف اقليمية ودولية بالغة الدقة والتعقيد الامر الذي يتطلب تضافر الجهود الدولية والعربية من اجل معالجتها.

وقال البدر ان جدول اعمال الدورة الحالية سيتناول العديد من القضايا الاقليمية والدولية لاسيما في ضوء ما تشهده منطقة الشرق الأوسط من نزاعات وصراعات سياسية وعسكرية وتحديات أمنية بالاضافة الى مناقشة القضايا المتصلة بالهجرة واللاجئين في اوروبا.

واوضح ان الكويت ستطرح خلال هذه اللقاءات الامنية المهمة رؤيتها ورسالتها بشأن ضرورة الاستماع الى صوت العقل وتوفير الارادة السياسية اللازمة لحل وتسوية النزاعات في منطقة الشرق الأوسط او غيرها وخاصة ان مؤتمر ميونيخ يعقد في دورته الحالية وسط تطورات سياسية تتعلق بالقضية الفلسطينية وعملية برلين بشأن الحل السياسي للنزاع في ليبيا.

الاعتدال والحكمة

وبين ان دعوة الكويت على هذا المستوى الرفيع بحضور سمو الشيخ صباح الخالد للمشاركة في اعمال هذه الدورة تجسد تقديرا واشادة دولية بمواقف الكويت الفاعلة وسياستها الخارجية القائمة على الاعتدال والاتزان والحكمة تجاه مختلف القضايا السياسية والانسانية والأمنية.

وأضاف ان هذا النهج انعكس خلال ادائها المتميز خلال عضويتها المنتهية في مجلس الأمن مؤخرا، مؤكدا ان وفد الكويت برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء سيطرح مواقف الكويت تجاه عدد من التحديات والقضايا الدولية وسيؤكد اهمية توحيد الجهود الدولية للتغلب على الأزمات الحالية.

وشدد على "ان الكويت تؤمن بأن الحوار والدبلوماسية هما السبيل الامثل لحل كل الخلافات في المنطقة".

واكد البدر ان تضافر الجهود والعمل على تحقيق هذه الغاية من خلال التعاون بدلا من التنافس والصراع هو نهج خطة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وبشكل يسهم في تحقيق الاستقرار والأمن ويجنب المنطقة المزيد من المشاكل والتوترات.