تراجع سعر مزيج خام برنت إلى أدنى مستوياته المسجلة في 13 شهراً وصولاً إلى 53.39 دولارا أميركيا للبرميل خلال الأسبوع الثاني من فبراير 2020، حيث أثر تفشي فيروس "كورونا" على توقعات ارتفاع الطلب على المدى القريب.

ووفقاً للتقارير، يعزى تراجع الطلب في المقام الأول إلى جهة الصين التي فرضت قيوداً على السفر بسبب تفشي الفيروس.

Ad

ونتيجة لذلك، وحسب تقرير لـ"كامكو إنفست"، فإن شركة "كيم شينا" أغلقت مصفاة لتكرير النفط الخام تصل إنتاجيتها إلى 0.1 مليون برميل يومياً في شرق الصين، وخفضت معدلات التكرير إلى 60 في المئة في مصنعين آخرين تبلغ طاقتهما الإنتاجية 0.3 مليون برميل يومياً. كما أدى تراجع الأسعار إلى تغيير هيكل سوق النفط لكل من مزيج خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط إلى هيكل "كونتانغو"– Contango.

كما تزامن تفشي الفيروس أيضاً مع احتفال الصين بالعام القمري الجديد، الذي استمر على مدار أسبوعين، مما أثر في الطلب على النفط في البلاد التي تشهد عادة زيادة موسمية في بداية العام.

من جهة أخرى، طالت الشكوك أيضاً التزام الصين بزيادة وارداتها من السلع الزراعية الأميركية بموجب الاتفاقية التجارية الجديدة، كما يمكن أن يؤدي تفشي المرض إلى تغيير موعد المفاوضات المقبلة بين البلدين.

وانعكس هذا التراجع على توقعات الطلب على النفط مؤخراً من قبل عدد من الوكالات، حيث خفضت الأوبك في تقريرها الشهري توقعات نمو الطلب على النفط لعام 2020 بواقع 0.23 مليون برميل يومياً، ليصل بذلك معدل النمو إلى 0.99 مليون برميل يومياً، في حين يتوقع أن يصل المتوسط إلى 100.73 مليون برميل يوميا خلال العام.

ومن المتوقع أن تكون الدول غير التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هي المصدر الرئيسي لهذا النمو، في حين يتوقع أن تشهد دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية نمواً هامشياً.

وفي ذات الوقت، أظهر تقرير توقعات الطاقة على المدى القصير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية عن خفض توقعات الطلب على النفط للعام الحالي بواقع 0.3 مليون برميل يومياً إلى 1 مليون برميل يومياً، في حين خفضت أيضاً توقعات السعر لنفس الفترة إلى 61.25 دولاراً للبرميل مقابل توقعاتها السابقة البالغة 64.83 دولارا للبرميل للعقود الفورية لمزيج خام برنت.

كما قامت وكالة الطاقة الدولية أيضاً بخفض توقعاتها لنمو الطلب لعام 2020 إلى أدنى مستوياتها منذ 2011، حيث خفضت الوكالة توقعات نمو الطلب بواقع 365 ألف برميل يومياً، ليصل معدل النمو إلى 825 ألف برميل يومياً للعام، مشيرة إلى تأثير تفشي الفيروس.