انطلاق فعاليات مهرجان أسوان الدولي الثامن للثقافة والفنون

نشر في 18-02-2020
آخر تحديث 18-02-2020 | 00:00
لوحة من الافتتاح من مهرجان أسوان الدولي الثامن للثقافة والفنون
لوحة من الافتتاح من مهرجان أسوان الدولي الثامن للثقافة والفنون
شهدت مدينة أسوان التاريخية "أقصى جنوبي مصر" انطلاق فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون، بمشاركة أكثر من ٤٠٠ فنان من مصر ودول أخرى، قدموا عروضاً فلكلورية على صفحة مياه نهر النيل.

وأطلقت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة أحمد عواض، من صفحة نهر النيل الخالد في أسوان فعاليات المهرجان بحضور رئيسة قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة هبة يوسف، وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية في المدينة.

وخرجت 22 فرقة للفولكلور والفنون الشعبية من 14 دولة من بينها 9 فرق مصرية في موكب وكرنفال فني وشعبي ضخم، ضم أكثر من 400 فنان، منهم 160 أجانب و240 مصرياً حيث قدموا عروضاً فنية على المراكب النيلية رافعين أعلام دولهم وسط احتفاء من أهالي المدينة التاريخية وضيوف مصر من الأجانب.

كما شاركت هذه الفرق في كرنفال شعبي بالملابس التقليدية بمنطقة السوق السياحي في المدينة قبل مراسم حفل الافتتاح في مسرح فوزي فوزي.

كما جرى افتتاح معرض للحرف التراثية وآخر للفنون التشكيلية.

من جانبها، قالت عبدالدايم، إن مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون يرسخ مكانة مصر في قلب العالم، ويؤكد أهمية الفنون كقوة ناعمة في التواصل بين الشعوب، إذ تتفاعل الثقافات بما تحمله من إرث عظيم على أرض أسوان درة النيل.

وأشارت الوزيرة إلى أن الدورة الثامنة ترسم مشهداً يؤكد ريادة أقدم الحضارات الإنسانية، إذ يتم خلالها تبادل ألوان من التراث تعكس قيم ومبادئ الحرية والإخاء والتسامح، ليعلوا صوت الإبداع المعبر عن ضمير الإنسانية.

من جانبه، قال محافظ "أسوان" أشرف عطية، إن المهرجان بات أحد العلامات البارزة بالمدينة، وثمن جهود نشر التنوير، مؤكداً دعم المحافظة لكل الأنشطة الإبداعية التي تقام فيها وتعمل على بناء الإنسان والارتقاء بالمجتمع.

في السياق، قال رئيس هيئة قصور الثقافة أحمد عواض، إن فعاليات المهرجان تضم العديد من الأنشطة المتنوعة التي تحتضنها مختلف الأماكن السياحية في مدينة أسوان الساحرة.

وأضاف أن المهرجان يقام بمشاركة 14 دولة عربية وأجنبية منها 7 دول تشارك للمرة الأولى هي الإمارات، وفلسطين، والمكسيك، وبلغاريا، وصربيا، وسريلانكا وروسيا ضيف الشرف إلى جانب مصر، والجزائر، واليونان، والمغرب، والسودان، وبولندا ورومانيا.

يشار إلى أن فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون يحتضنها عدد من المواقع الثقافية المختلفة في مدينة أسوان ذات الطابع الأثري كما تشمل الاحتفال بتعامد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني في قدس الأقداس بمعبد أبو سمبل الفرعوني.

back to top