أعلن جيف بيزوس مؤسس "أمازون" وأغنى رجل في العالم الليلة قبل الماضية أنه سيخصص 10 مليارات دولار لصندوق تمويل جديد لمكافحة التغير المناخي.

وقال بيزوس في منشور على حسابه في "إنستغرام" الذي يتابعه 1.4 مليون شخص إن "صندوق بيزوس للأرض سيمول العلماء والناشطين والمنظمات غير الحكومية وأي مجهود يوفر إمكانية حفظ وحماية العالم الطبيعي".

Ad

واعتبر بيزوس الذي تقدر ثروته الصافية بـ130 مليار دولار أن "التغيّر المناخي هو أكبر تهديد لكوكبنا".

وأضاف: "أريد أن أعمل جنبا إلى جنب مع آخرين لتعزيز الطرق المعروفة واستكشاف طرق جديدة لمحاربة التأثير المدمر لتغيّر المناخ على هذا الكوكب الذي نتشارك فيه جميعا".

وأوضح بيزوس، الذي حافظ على مكانته كأغنى شخص في العالم على الرغم من فاتورة طلاقه المكلفة العام الماضي، أن مؤسسته الجديدة ستبدأ تقديم المنح لأصحاب المشاريع هذا الصيف.

وبيزوس الذي تعهد في سبتمبر الماضي بأن تصبح شركته أمازون محايدة الكربون بحلول عام 2040، كشف أن الشركة ستطلب 100 ألف شاحنة كهربائية.

وكشف عن تفاصيل قليلة حول المشروع في منشوره على "إنستغرام" الذي لاقى ردود فعل إيجابية ساحقة. وكانت "أمازون" قد تعرضت لانتقادات واسعة بسبب إنتاجها كميات كبيرة من النفايات الناتجة عن أغلفة المنتجات التي تسلمها، إضافة إلى انبعاثات أسطولها الضخم من الشاحنات.