«برلين السينمائي» يمنح جائزته الخاصة «دب فضي» في ذكراه الـ 70

نشر في 20-02-2020
آخر تحديث 20-02-2020 | 00:00
 مهرجان برلين السينمائي الدولي جائزة "دب فضي"
مهرجان برلين السينمائي الدولي جائزة "دب فضي"
أعلن مهرجان برلين السينمائي الدولي "برليناله" أنه سيمنح جائزة خاصة هي "دب فضي" احتفاء بالذكرى السبعين للمهرجان هذا العام.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن قررت إدارة المهرجان تعليق منح الجائزة التي تحمل اسم ألفريد باور، أول رئيس للمهرجان بعد الحرب العالمية، في أعقاب ظهور اتهامات ضده بأنه صاحب تاريخ نازي.

وكانت تقارير إعلامية كشفت عن التاريخ النازي لباور (1986- 1911) قبل فترة قصيرة من انطلاق فعاليات المهرجان اليوم ويستمر حتى الأول من مارس المقبل.

وذكرت أن باور كان "قيادياً رفيع المستوى في القطاع السينمائي النازي وكان يعمل في إدارة أفلام الرايخ وإنه تكتم لاحقاً على دوره هذا".

وكلفت إدارة المهرجان معهد التاريخ المعاصر "آي إف زد" في ميونخ معالجة ماضي بارو،حيث قالت ماريته ريسنبيك، الرئيسة التنفيذية للبرليناله:" نحن على قناعة بأن بحث موقف ألفريد باور في جهاز السلطة النازي لابد أن يتم عن طريق مجموعة خارجية ومستقلة من المؤرخين".

وأسس المعهد عام 1949 للدراسات العلمية في الديكتاتورية النازية، وافتتح المعهد إلى جانب مقره في ميونخ، قسماً للبحث في العاصمة برلين منذ التسعينيات.

وتولى باور رئاسة مهرجان برلين في الفترة بين عامي 1951 و1976، وبدأ المهرجان منح الجائزة التي تحمل اسمه منذ عام 1987 كتكريم خاص للمبدعين في مجال صناعة السينما.

back to top