الغنيم: نتابع تقارير حقوق الإنسان بشأن فلسطين وميانمار

الكويت تشيد بالدور المتميز لمجلس الأمم المتحدة

نشر في 23-02-2020
آخر تحديث 23-02-2020 | 00:00
مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير جمال الغنيم
مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير جمال الغنيم
أعرب مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، السفير جمال الغنيم، أمس، عن إشادة الكويت بدور مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان برصد وتقييم حالة حقوق الإنسان في العديد من المجالات، وما يقوم به من دور متميز بهذا الشأن.

وأشار السفير الغنيم، في تصريح لـ "كونا" بمناسبة انطلاق الدورة المقبلة للمجلس التي يفتتحها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش غدا، إلى أن دورة مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان المقبلة ستحفل بمناقشة نحو مئة تقرير بحضور حوالي 30 من خبراء الأمم المتحدة المتخصصين.

وأكد أن دورات المجلس دائما ما تكون فرصة لتبادل الأفكار ومناقشة الخبراء المتخصصين في كيفية الارتقاء بحقوق الإنسان كافة.

ولفت الى أن الكويت ستتابع مناقشة مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان ميشيل باشليت حول حالة حقوق الإنسان في فلسطين، وتقريرها حول تنفيذ توصيات لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الاحتجاجات في الأرض الفلسطينية المحتلة.

المستوطنات الإسرائيلية

كما أشار الى أن هذه الدورة ستناقش أيضا تقريرا عن المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، وتقريرا عن قاعدة بيانات للشركات التجارية ذات الصلة بأنشطة محددة في الأرض الفلسطينية المحتلة، والتي ترتبط بشكل أو بآخر بالمستوطنات الإسرائيلية.

وقال إن الكويت حريصة على متابعة مناقشة المجلس للأسباب الجذرية لانتهاكات حقوق الإنسان والانتهاكات ضد الأقلية المسلمة في ميانمار عبر حوار تفاعلي بين المجلس ومقرر الأمم المتحدة الخاص بميانمار.

ولفت الى أن المجلس سيناقش أيضا أوضاع حقوق الإنسان في اليمن وإيران وليبيا وجنوب السودان وإريتريا، فضلا عن الأوضاع في فنزويلا وغواتيمالا وهندوراس وكولومبيا وسريلانكا وكوريا الشمالية.

حقوق الطفل

وأضاف السفير أن الدورة ستقيم اتفاقية حقوق الطفل بمناسبة الذكرى الثلاثين لاعتمادها وإعلان بكين لحقوق المرأة بعد مرور 25 عاما على انطلاقه، فضلا عن مناقشة حقوق الإنسان لذوي الإعاقة، والاحتفال باليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري.

وأوضح ان المجلس سيناقش أيضا ملفات حقوق الإنسان والبيئة والحفاظ على الحقوق الثقافية والمدافعين عن حقوق الإنسان الذين يعملون في حالات النزاع وما بعد الصراع، الى جانب مناقشة الحق في الغذاء والحق في الخصوصية في العصر الرقمي.

back to top