«الصحة»: لم نسجل إصابات جديدة بـ «كورونا»... والحالات 45

المضف: نتابع المحجور عليهم بالمنازل... وإعلان عدد المخالطين لاحقاً

نشر في 01-03-2020
آخر تحديث 01-03-2020 | 00:00
جانب من المؤتمر الصحافي لـ«الصحة»
جانب من المؤتمر الصحافي لـ«الصحة»
أكدت وكيلة وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة د. بثنية المضف عدم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس «كورونا» المستجد في الكويت خلال الـ24 ساعة الماضية، مشيرة إلى أن جميع الحالات التي تم تسجيلها في وقت سابق تتمتع بصحة جيدة وحالة صحية مستقرة، وبذلك تستقر الحالات المصابة بالفيروس عند 45 حالة.

وقالت المضف، خلال المؤتمر الصحافي الذي تعقده وزارة الصحة يوميا للإعلان عن حالات الإصابة بفيروس «كورونا» المستجد، إن عملية إجلاء المواطنين ما تزال مستمرة من الدول التي تم تسجيل إصابات مرتفعة بالفيروس فيها، لافتة إلى وصول طائرة من إيطاليا تقل 52 راكبا وتم أخذ الاحتياطات الوقائية اللازمة وأخذ الإجراءات المتبعة.

ولفتت إلى وصول طائرة أخرى قادمة من العراق تحمل 35 راكبا والتعامل معها وتحويل الركاب لمكان العزل المخصص، مشيرة إلى أن الوزارة شاركت في اجتماع اللجنة العليا للدفاع المدني، كما تفقد وكيل الوزارة د. مصطفى رضا محجر الخيران للوقف على جاهزية المحجر.

وأشارت إلى أنه لم تسجل أي حالة إصابة بالفيروس من القادمين من إيطاليا، لافتة إلى أن الحالات المؤكدة تتفاوت بين الرجال والنساء، ومن أماكن مختلفة ومعظمهم من إيران.

مصابون غير كويتيين

وقالت المضف إنه إذا ثبتت إصابة أي مقيم بفيروس «كورونا» المستجد، فسيتم اتخاذ الإجراءات ذاتها التي تتخذ مع المواطن الكويتي، لافتة إلى وجود جنسيات غير كويتية حاليا في المكان المخصص لعلاج الإصابات المؤكدة ولا يوجد أي تفرقة بين المواطن والمقيم في التشخيص والعلاج، وإذا كان المصاب من المسافرين العائدين فيتم التعامل معه مثل الكويتيين تماما.

وأكدت أنه إذا ثبتت إصابة أي مقيم بفيروس كورونا فسيتم اتخاذ الإجراء، الذي يتم مع أي مواطن في الكويت والتعامل معه مثل الكويتي، موضحة أن هناك حالات موجودة في المكان المخصص لعلاج الإصابات بفيروس «كورونا» من جنسيات غير الكويتية يتم علاجها ولا يوجد اي تفرقه بين المواطن والمقيم.

وفي سؤال حول عدد المخالطين للإصابات المؤكدة، الذين تم فحصهم، قالت المضف: «سنوافيكم بها في وقت لاحق».

وذكرت أن الوزارة تقوم بمتابعة من طبق عليهم الحجر المنزلي، للتأكد من صحة قيامهم بضوابط ومعايير الحجر المنزلي، للوقوف على حالتهم الصحية بشكل مستمر ومتابعة المخالطين لهم والتأكد من سلامتهم.

وأشارت الى أن هناك الكثير من الإجراءات الوقائية التي تطبق عند جميع منافذ الكويت، وأن هذه الإجراءات تضمن سلامة القادمين إليها وخلوهم من هذه الأمراض، حيث تم تطبيق تلك الإجراءات في جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية دون استثناء.

وأضافت أن وزارة الصحة تتواصل مع منظمة الصحة العالمية للوقوف على آخر التطورات في مصر بهذا الشأن، وسيتم التباحث مع المنظمة عما إذا كنا نحتاج إلى المزيد من الإجراءات الوقائية للقادمين من مصر.

لا رسوم صحية

وأكدت المضف أنه لا رسوم صحية تطبق على الوافدين للفحص الخاص بفيروس «كورونا» المستجد، حيث تقوم وزارة الصحة بهذا الفحص للمواطنين والمقيمين على حد سواء وبالمجان، مشيرة إلى انه لم يتم أخذ أي رسوم لفحص «كورونا» في أي حالة يتم الشك بإصابتها بالفيروس، حرصا من وزارة الصحة على سلامة الجميع.

الحالات مستقرة

وأوضحت أن تأثير الفيروس يكون على الأشخاص الأكثر خطورة، مثل كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة، مشددة على أن جميع الحالات المؤكدة تتمتع بصحة جيدة، وحالتها مستقرة.

وأكدت انه لا يوجد أي حظر على شخص غير كويتي مقيم خارج الكويت، ولكن هناك حظر لبعض الدول عالية الخطورة لاستقبال هذه الجنسيات، مشيرة إلى ان الوزارة لم تسجل أي حالة إصابة للقادمين من إيطاليا والحالات المؤكدة تتفاوت بين الذكور والإناث، كما أن المصابين قادمون من أماكن مختلفة ولكن معظمهم من إيران.

وأوضحت المضف أن الإجراءات المطبقة والمتبعة في مطار الكويت الدولي هي إجراءات تتم حسب الأصول العالمية المتبعة لذلك، لافتة إلى وجود تعميم على جميع شركات الطيران بعدم استقبال أي جنسيات قادمة من المناطق عالية الخطورة، لذلك لا يوجد لدينا أي احتكاك مباشر مع هؤلاء القادمين من هذه المناطق.

الوقاية والاحتراز

من جانبه، أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند أن جميع المواطنين الذين تأكدت إصابتهم بفيروس «كورونا» المستجد ويتلقون العلاج في مراكز وزارة الصحة جميعهم بحالة صحية جيدة.

وقال السند إن جميع إمكانيات وزارة الصحة والجهات التابعة لها مسخّرة لراحتهم وسلامتهم، ولحسن تقديم الرعاية الطبية وفقا للجودة المطلوبة، مطالبا الجميع بالأخذ بسبل الوقاية والاحتراز بهذا الشأن وتجنب التجمعات غير الضرورية وعدم السفر في الوقت الحالي لتجنب الإصابة بالفيروس.

عودة 52 راكباً من إيطاليا و35 من العراق وتم التعامل معهم

نتواصل مع «الصحة العالمية» للوقوف على آخر تطورات الفيروس بمصر

لا رسوم صحية على الوافدين المشتبه في إصابتهم
back to top