من بين ركام لبنان المالي والاقتصادي، سطع نور ثقافي تمسك بأهدابه اللبنانيون، وتعلقوا بوسام رفيع قلده الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للكاتب اللبناني أمين معلوف.

وحاز الكاتب والروائي اللبناني الفرنسي أمين معلوف وساماً فرنسياً رفعه إلى رتبة ضابط كبير، في احتفال جرى في قصر الإليزيه. وعلق ماكرون الوسام على صدر معلوف، وهو عبارة عن نجمة بست زوايا تشبه الصليب المالطي، مرقطة باللون الأزرق ومعلقة في إكليل فضي.

Ad

وكانت الأكاديمية الفرنسية منحت معلوف في 2012 شرف العضوية في المؤسسة الأدبية، التي تضم حوالي 40 عضواً.

من جهتهم، احتفى اللبنانيون بفيديو انتشر على مواقع التواصل؛ يظهر فيه معلوف مكرما من ماكرون، حيث علق سياسيون وصحافيون وناشطون على أهمية تكريم الإبداع اللبناني. بدوره، هنأ رئيس الحكومة حسان دياب، الأديب معلوف بوسام الاستحقاق، الذي يأتي "على الرغم من الظروف الصعبة، التي يمر بها لبنان على الصعيد المالي والاقتصادي والمعيشي والاجتماعي". وقال دياب، في بيان صادر عن مكتبه، إن تكريم معلوف بوسام الاستحقاق الوطني باسم الجمهورية الفرنسية "يعكس صورة لبنان الصحيحة والحضارية، لبنان الثقافة والإبداع والامتياز".

وأضاف: "وإذ نعرب عن فخرنا بالأديب معلوف، ونوجه له تهانينا، يضيف هذا التكريم من عزيمتنا للعمل الدؤوب في سبيل مواجهة التحديات وإعادة صورة لبنان المشرقة التي يفتخر بها جميع اللبنانيين". من جانبه، نشر النائب زياد حواط فيديو التكريم على "تويتر"، معلقا: "رغم كل شيء، لبنان النجاح والتألق حاضر في العالم. فخر واعتزاز لنا كلبنانيين. هذه هي الصورة التي يعكسها اللبناني في الخارج؛ نجاح وجوائز وتقدير بمستوى عالمي". بدورها، اعتبرت وزيرة الإعلام منال عبدالصمد، في تغريدة لها على "تويتر"، أن اللبنانيين أينما حلوا يحجزون مكانة متقدمة لهم.