يوميات مجلس الأمة التشريعي الأول... الدورة الأولى (الحلقة الثالثة)

الجلسات من 31 يوليو 1938م إلى 20 أغسطس 1938م

نشر في 03-03-2020
آخر تحديث 03-03-2020 | 00:03
يؤكد د. عادل العبدالمغني، في كتابه هذا، أن "محاضر مجلس الأمة التشريعي الأول المنتخب عام 1938م، كانت محفوظة لدى الشيخ عبدالله السالم الصباح (طيَّب الله ثراه)، الذي أودعها بدوره عند صديقه الحميم ورجل الأعمال المرحوم محمد سليمان العتيبي، وظلت محفوظة لديه في الخزانة الحديدية (التجوري) منذ عام 1939م، للمحافظة عليها كإحدى الوثائق المهمة، ثم انتقلت بعد وفاة المرحوم محمد العتيبي في عام 1962م إلى ابنه عبدالعزيز محمد العتيبي (الأمين العام لمجلس الوزراء السابق)، وظلت في مكانها بالخزانة الحديدية (التجوري)، ثم أوصى المرحوم عبدالعزيز العتيبي ابنه محمد بأن يحافظ عليها، وألا يُظهرها إلا بعد مرور ثمانين عاماً، وها نحن في عام 2019م، وقد اكتملت المدة 1939 – 2019".

ود. عادل يميط اللثام في هذا الكتاب عن هذه الجلسات، بعد أن مضت المدة التي أرادها الموصون بذلك، وهو لم يتطرَّق إلى فكرة إنشاء المجلس، ولا لأسباب وظروف حلِّه، بل ترك مجاله مفتوحاً للباحثين، وجعل الكتاب يدور في فلك محاضر الجلسات والقرارات والإنجازات التي حققها المجلس خلال مدته القصيرة.

وبعد قراءة متأنية لمحاضر مئة وإحدى عشرة جلسة حررها وفق تسلسل انعقادها ودوَّن في الهامش ما يستوجب شرحه، إضافة إلى تحويل التواريخ الهجرية إلى الميلادية، وإجراء إحصائيات عامة، خرج لنا بهذه التحفة التراثية القيِّمة، وفيما يلي تفاصيل الحلقة الثالثة:

اقرأ أيضا

جلسة الاثنين 4 ج2 سنة 357 (1) عقدت برئاسة سمو الرئيس الساعة 12 صباحاً

تقرر أن:

1- يحرر كتاب إلى الشيخ عبدالله الجابر الصباح يطلب فيه منه أن يأمر بدفع فاضل واردات المحكمة الشرعية عن شهر ج1 سنة 357 إلى محل الحاج عبدالرحمن البحر(2).

2- يحرر كتاب إلى الشيخ عبدالعزيز حمادة يطلب فيه منه إرسال بيان إلى المجلس عن أموال اليتامى والقاصرين وأثمان البيوت المبتاعة بواسطته التي كان يرسلها إلى الشيخ عبدالله الجابر.

3- يحرر كتاب إلى حمد الصالح الحميضي عن تأجيل البحث بخصوص فتح سينما(3).

حضر الجلسة من الأعضاء: يوسف بن عيسى، محمد الشاهين، مشاري الحسن، حمد الداود، سليمان العدساني، سيد علي سيد سليمان، عبدالله الصقر، خالد العبداللطيف، صالح العثمان، يوسف المرزوق، سلطان الكليب.

توقيع الشيخ عبدالله السالم

جلسة الثلاثاء 5 ج2 سنة 357(4) عقدت برئاسة الشيخ يوسف بن عيسى (5) الساعة 12 صباحاً

1- بناءً على تقرير لجنة التفتيش تقرر ما يأتي:

أ- فصل كل من موظفي جمرك البحر الثلاثة................ وتعيين خالد الشملان بدل................ براتب ستين روبية وتعيين محمد صالح العدساني بدل الموظفين.......... و.......... براتب ثمانين روبية.

ب- تشكيل لجنة من عبداللطيف الثنيان وأحمد العبداللطيف (6) وخالد العدساني لتنظيم وتبويب دفاتر الجمارك على قاعدة المسؤولية المتبعة في أصول المعاملات الجمركية.

2- تشكيل لجنة من محمد بن شاهين وحمد الداود المرزوق لسنِّ قانون شامل لأحكام السفر.

3- تشكيل لجنة من سلطان الإبراهيم الكليب وسليمان العدساني وخالد العبداللطيف وحمد الداود لتأليف قوة الشرطة.

حضر الجلسة من الأعضاء: يوسف بن عيسى، محمد بن شاهين، حمد الداود، مشاري الحسن، عبدالله الصقر، سليمان العدساني، سيد علي السيد سليمان، خالد العبداللطيف، سلطان الكليب.

توقيع الشيخ عبدالله السالم

جلسة الأربعاء 6 ج 2 سنة 357(7) عقدت برئاسة سمو الرئيس الساعة 12 صباحاً

تقرر أن:

1- يحرر كتاب إلى مدير جمرك البحر لتنفيذ قرار المجلس بفصل ........... وتعيين خالد الشملان محله، وفصل كل من ....... و...... وتعيين محمد صالح العدساني محلهما.

2- يحرر كتاب إلى شركة الضياء الكويتية (8) جواباً على كتابها بخصوص منح الأرض وتفسير المادة الخامسة من شروط الامتياز.

حضر الجلسة من الأعضاء: يوسف بن عيسى، محمد بن شاهين، السيد علي، مشاري الحسن، عبدالله الصقر، سليمان العدساني، خالد العبداللطيف، حمد الداود، صالح العثمان، سلطان الكليب، يوسف المرزوق.

توقيع الشيخ عبدالله السالم

جلسة يوم الخميس 7 ج2 سنة 357(9) عقدت برئاسة سمو الرئيس الساعة 12 صباحاً

تقرر أن:

1- يحرر كتاب إلى الشيخ عبدالله الجابر بخصوص قضية............... .

2- يحرر كتاب إلى مدير جمرك البحر بخصوص رسم (.....)(10).

3- يحرر كتاب إلى مدير البلدية بطلب 10 أنفار لحراسة الأسواق نهاراً (11).

4- يحرر كتاب إلى.......... عن قضية الحصباة (12) بينه وبين........... .

حضر الجلسة من الأعضاء: يوسف بن عيسى، محمد بن شاهين، سلمان العدساني، السيد علي السيد سليمان، مشاري الحسن، عبدالله الصقر، خالد العبداللطيف، صالح العثمان، سلطان الكليب، حمد الداود، يوسف الحميضي.

توقيع الشيخ عبدالله السالم

جلسة السبت 23ج2 سنة (29) 357 عقدت برئاسة نائب الرئيس الساعة 1 صباحاً

تقرر:

1- بناء چبرة (30) على رأس رصيف الجمرك البحري داخلها حجرة مع وضع سراج كهربائي، ودرج هناك بنظارة اللجنة التفتيشية.

2- تحديد رسوم الأرضية على البضائع الواردة من طريق البحر، وكتابة كتاب فيها إلى مدير رسومات الجمرك البحري- إجماع.

3- تأليف لجنة مؤلفة من 1- أحمد الحميضي، 2- أحمد بن خميس (31)، 3 -عمر العلي العمر، 4- علي العبدالوهاب (32)، 5- عبدالله العسعوسي (33)، 6- محمد الحمود الشايع (34)، 7- خليفة بن شاهين(35)، لتسيير والإشراف على شؤون انتخابات البلدية وإعداد قائمة الناخبين- إجماع.

حضر الجلسة من الأعضاء: محمد بن شاهين، مشعان الخضير، السيد علي السيد سليمان، حمد المرزوق، سلطان الكليب، عبداللطيف الثنيان، خالد العبداللطيف، يوسف الحميضي، يوسف المرزوق.

عن الرئيس

يوسف بن عيسى

جلسة السبت 9 ج2 سنة 357(13) عقدت برئاسة سمو الرئيس الساعة 30: 12 صباحاً

تقرر أن تكون:

1- كتابة الاگوال (14) وإعطاء نمرتها لتقوم بها دائرة الجمرك البحري، على أن تستوفي رسما قدره خمس عشرة روبية عن كل سفينة صغيرة أو كبيرة، ويكتب تبليغ بذلك إلى مدير جمرك البحر.

2- كتابة كتاب إلى الشيخ عبدالله الجابر (15) يبلغ فيه موافقة المجلس على حُكم المحكمة الذي أصدرته بخصوص قضية........................ .

حضر الجلسة من الأعضاء: يوسف بن عيسى، محمد الشاهين، سليمان العدساني، حمد الداود، سيد علي، عبدالله الصقر، مشاري الحسن، خالد العبداللطيف، سلطان الكليب، يوسف الحميضي.

توقيع الشيخ عبدالله السالم

جلسة الأحد 10 ج2 سنة (16) 357 عقدت برئاسة سمو الرئيس الساعة 30: 12 صباحاً

تقرر أن:

1- يعين حارسان مسلحان لحراسة مجلس الأمة التشريعي.

2- يحرر كتاب إلى........ بخصوص قضيته مع.............

حضر الجلسة من الأعضاء: يوسف بن عيسى، محمد الشاهين، سليمان العدساني، حمد الداود، عبدالله الصقر، سيد علي، مشاري الحسن، عبداللطيف الثنيان، صالح العثمان، خالد العبداللطيف، سلطان الكليب، يوسف الحميضي.

توقيع الشيخ عبدالله السالم

جلسة يوم الخميس 14 ج 2، سنة (17) 357 عقدت برئاسة سمو الرئيس الساعة 12:30 صباحاً

تقرر:

1- تعيين غانم بن صقر الغانم مديراً للشرطة العمومية.

2- تعيين محمد بن قطامي رئيسا لشرطة الجمارك.

3- تكليف لجنة تنظيم الشرطة بالاتصال بكل من الشيخ عبدالله الجابر، والشيخ صباح الدعيج، لاستطلاع رأييهما في وضع تقرير عن اختصاص المحكمة النظامية والمحكمة الأولية، وتحديد مهمة كل منهما.

حضر الجلسة من الأعضاء: الشيخ يوسف بن عيسى، محمد الشاهين، مشعان الخضير، حمد الداود، سليمان العدساني، السيد علي، السيد سليمان، مشاري الحسن، عبدالله الصقر، صالح العثمان، عبداللطيف الثنيان، خالد العبداللطيف، سلطان الكليب، يوسف المرزوق، يوسف الحميضي.

توقيع الشيخ عبدالله السالم

جلسة السبت 16 ج 2 سنة (18) 357 عقدت برئاسة سمو الرئيس الساعة 1 صباحاً.

تقرر أن:

1- يحرر كتاب إلى...... يبلغ فيه أن مرجع القضية الخاصة بكم إلى الشيخ عبدالله الجابر.

حضر الجلسة من الأعضاء:

الشيخ يوسف بن عيسى، محمد الشاهين، مشعان الخضير، السيد علي، سليمان العدساني، مشاري الحسن، خالد العبداللطيف، عبداللطيف الثنيان، صالح العثمان، يوسف المرزوق، حمد الداود، يوسف الحميضي، سلطان الكليب.

توقيع الشيخ عبدالله السالم.

جلسة يوم السبت 16 ج2 سنة (19) 357 عقدت برئاسة سمو الرئيس الساعة 1 صباحاً

تقرر ما يأتي:

1- تحرير كتاب إلى شركة النفط الإنكليزية الإيرانية لتذكيرها بالكتاب الصادر إليها بتاريخ 23 جولاي (يوليو) 1938 وطلب الجواب عليه.

2- تحرير كتاب إلى عبدالرحمن البحر يرجى فيه صرف الاريل (20).

تابع الجلسة يوم الأحد 17 ج 2 (21)

3- تحرير كتاب إلى... يبلغ فيه أنه يستطيع ملاحقة قضيته مع.... إما بحضوره شخصياً أو بتوكيل موكل عنه.

4- على السكرتير أن يعتمد تسديد الحوايل(22) التي تحول إليه من لجنتي السلاح والتفتيش الخاصة بلجنتيهما بما لا يزيد على ماية روبية.

حضر الجلسة من الأعضاء: يوسف بن عيسى، محمد الشاهين، خالد العبداللطيف، يوسف المرزوق، سيد علي السيد سليمان، سليمان العدساني، عبداللطيف الثنيان، مشعان الخضير، يوسف الحميضي، مشاري الحسن، حمد الداود، سلطان الكليب، صالح العثمان.

توقيع الشيخ عبدالله السالم

جلسة 21 ج2 سنة (27) 357 برئاسة سمو الرئيس 2 صباحاً

1- تقرر انتخاب يوسف بن عيسى نائبا لرئيس المجلس مدة غياب الرئيس- تصويت.

2- انتخاب كل من سليمان العدساني ومشاري الحسن سكرتيرين لصاحب السمو الشيخ أحمد الجابر من قبل المجلس للتداول مع سموه في الأمور المتعلقة بشؤون البلاد- تصويت.

3- الموافقة على تعيين عبداللطيف الإبراهيم النصف بصفته كاتباً خاصاً للمنافع الخاصة بصاحب السمو الشيخ أحمد الجابر براتب ماية وعشرين (مئة وعشرين) روبية.

4- بناءً على بقاء أمانة صندوق البلدية شاغرة تعيَّن أن يشغلها محمد عبدالعزيز العدواني براتب ثمانين روبية، ويكتب إلى مدير البلدية كتاباً بذلك – إجماع.

5- يحرر كتاب إلى البنك العثماني يتضمن الإفادة بوصول كتابه متضمناً دفاتر الجيطات (28)، ويحمل الإمضاء المعتمد عليه في التحاويل (التحويلات) من قبل الرئيس.

حضر الجلسة من الأعضاء:

الشيخ يوسف بن عيسى، محمد الشاهين، مشاري الحسن، السيد علي السيد سليمان، سليمان العدساني، عبدالله الصقر، حمد المرزوق، يوسف الحميضي، عبداللطيف الثنيان، خالد العبداللطيف، سلطان الكليب، صالح العثمان، مشعان الخضير.

نائب الرئيس يوسف بن عيسى

جلسة الاثنين 18 ج 2 سنة (23) 357 عقدت برئاسة الرئيس الساعة 1 صباحاً

تقرر أن:

1- يحرر كتاب إلى سعدون الجاسم اليعقوب يبلغ فيه أنه لا مانع لدى المجلس بخصوص تحميل الصلبوخ أو الحجام إلى إيران.

2- يحرر كتاب گراي مكينزي وشركاه (24) يرجى فيه إشعار مأمور الجوازات بأوقات وصول البواخر العائدة لشركتهم.

حضر الجلسة: يوسف بن عيسى، محمد الشاهين، سليمان العدساني، مشاري الحسن، مشعان الخضير، سيد علي السيد سليمان، عبداللطيف الثنيان، يوسف الحميضي، سلطان الكليب، خالد العبداللطيف، صالح العثمان، حمد الداود.

توقيع الشيخ عبدالله السالم

جلسة الثلاثاء 19 ج2 سنة (25) 357 عقدت برئاسة سمو الرئيس الساعة 1 صباحاً

1- يرى المجلس من خصوص تفسير المادة الخامسة من صك الامتياز لشركة الضياء الكويتية (26) أنها لا تقيد الحكومة بمنع استعمال المكائن التي تملأ البطاريات بالأجرة.

2- يحرر كتاب إلى الشيخ عبدالله الجابر بفصل الشرطي......... وتأنيب الآخر.........

3- يحرر كتاب إلى صباح الدعيج يرجى فيه منه التريث والتروي في حوادث الضرب المتوقعة.

4- يحرر كتاب إلى هاشم البدر يبلغ فيه أن طلبه الانخراط بسلك التدريس منوط بمجلس المعارف.

5- يحرر كتاب إلى نزال وعبدالله ملا صالح يبلغان فيه أن يسلما دفاتر السلاح إلى لجنة السلاح، وأن يقابلاها بحسابات السلاح.

حضر الجلسة: يوسف بن عيسى القناعي، محمد بن شاهين، خالد العبداللطيف، سيد علي سيد سليمان، يوسف الحميضي، سلطان الكليب، حمد الداود، سليمان العدساني، مشعان الخضير، صالح العثمان، عبداللطيف الثنيان، مشاري الحسن.

توقيع الشيخ عبدالله السالم.

جلسة الأحد 24 ج 2 سنة (36) 357عقدت برئاسة نائب الرئيس الساعة 1 صباحاً

تقرر أن:

1- يدفع إلى دائرة الشرطة ستون بندقية، يتبع كل بندقية (خمس - عشر) خرطوشة – إجماع.

2 - يلحق العشرين نفر الدورية الذين كانوا تبع صباح بن دعيج بأفراد الشرطة العامة تحت رئاسة مدير الشرطة (37)، وتدفع رواتبهم من صندوق البلدية– إجماع.

3 - تقرر بناء سياج خشبي ذي أبواب على قدر الحاجة يحاط بالأرصفة التي تلاحق الجمرك البحري كما تراه مناسبا اللجنة التفتيشية – إجماع.

4- يحرم وجود دكاكين لبيع الخبز والمقاهي قريبة من أرصفة الجمرك البحري (38)- إجماع.

5- يحرر إعلان من قبل المجلس يدعو فيه الراغبين بمديرية البلدية أن يتقدموا بطلباتهم خلال يومين- يجتمع المجلس أثناءها، حيث يفحص جميع الكتب الواردة لهذا الغرض، ويفرز المجلس الصالحين منهم، ثم يضع أسماءهم بالتصويت السري، فمن حاز أكثر الأصوات كان المدير المنتظر (39)- إجماع.

- يدفع إلى سليمان العدساني راتباً شهرياً ماية وخمسين روبية (40).

- يدفع إلى مشاري الحسن راتباً شهرياً ماية وخمسين روبية.

- يدفع إلى سلطان الكليب راتباً شهرياً ماية وخمسين روبية.

- يدفع إلى صالح العثمان الراشد راتباً شهرياً ماية وخمسين روبية.

- يدفع إلى خالد سليمان العدساني راتباً شهرياً ماية وخمسين روبية.

- يدفع إلى أحمد الزيد السرحان راتباً شهرياً ماية روبية.

حضر الجلسة: محمد بن شاهين، حمد المرزوق، سيد علي، مشعان الخضير، سليمان العدساني، مشاري الحسن، يوسف الحميضي، خالد العبداللطيف، يوسف المرزوق، سلطان الكليب، عبداللطيف الثنيان.

عن الرئيس يوسف بن عيسى

الهوامش

(1) يصادف تاريخ 31 يوليو 1938م.

(2) كانت إيرادات الكويت قبل تأسيس دائرة المالية في عام 1939م تودع عند التاجر المعروف عبدالرحمن البحر.

(3) لم يمانع المجلس بفتح سينما في الكويت، وكان ذلك في عام 1938م، وإنما تأجل الموضوع لمزيد من البحث.

(4) يصادف تاريخ 1 أغسطس 1938م.

(5) نائب رئيس المجلس.

(6) تم اختيار المرحوم أحمد عبداللطيف الحمدي القناعي عضواً في اللجنة من خارج المجلس لخبرته بالشؤون المالية والمحاسبية. وبالمناسبة أصبح فيما بعد مديراً لدائرة المالية عند إنشائها في العام التالي 1939م.

(7) يصادف تاريخ 2 أغسطس 1938م.

(8) الاسم الرسمي شركة كهرباء الكويت المحدودة تأسست عام 1934، وهي شركة مساهمة عامة.

(9) يصادف 3 أغسطس 1938م.

(10) لم يتضح المعنى المقصود.

(11) كانت حراسة الأسواق ليلاً برئاسة الشيخ صباح الدعيج، وحسب القرار أعلاه أصبحت ليلاً ونهاراً.

(12) اللآلي.

(13) يصادف تاريخ 5 أغسطس 1938 م.

(14) الاگوال جمع كول، وهي شهادة تسجيل السفينة، وتحمل رقماً ورمزاً خاصاً.

(15) بصفته رئيساً للمحكمة.

(16) يصادف تاريخ 6 أغسطس 1938 م.

(17) يصادف تاريخ 10 أغسطس 1938 م.

(18) يصادف تاريخ ١٢ أغسطس 1938 م.

(19) يبدو استكمالاً للجلسة السابقة بنفس اليوم.

(20) الأريل: جمع ريال، وهو ما يعرف بالريال النمساوي، والريال الواحد يعادل روبيتين ونصف من الفضة.

(21) استكمال قرارات الجلسة السابقة.

(22) الحوالات المالية.

(23) يصادف تاريخ 14 أغسطس 1938 م.

(24) شركة عالمية بريطانية للبواخر أحد فروعها في الكويت.

(25) يصادف تاريخ 15 أغسطس 1938 م.

(26) شركة كهرباء الكويت المحدودة تأسست عام 1934 م، وهي شركة مساهمة كويتية.

(27) يصادف تاريخ 17 أغسطس 1938 م.

(28) دفاتر الشيكات.

(29) يصادف تاريخ 19 أغسطس 1938 م.

(30) عبارة عن حجرة، سواء كانت من حديد الشينكو أو الخشب.

(31) عالم وفقيه ورجل دين معروف.

(32) والد المحسن الكريم عبدالله العلي العبدالوهاب المطوع.

(33) أصبح فيما بعد عند تأسيس دائرة الأوقاف مديرا لها.

(34) تاجر كويتي معروف.

(35) خليفة بن شاهين الغانم، نوخدة وطواش وعضو في العديد من مجالس الإدارات.

(36) يصادف تاريخ 20 أغسطس 1938 م.

(37) غانم بن صقر الغانم.

(38) لغرض عدم مضايقة الحركة في الميناء.

(39) لأول مرة في تاريخ الكويت تجرى انتخابات لاختيار مدير لبلدية الكويت.

(40) صرف رواتب لبعض أعضاء المجلس، كونهم ليس لديهم وظائف أخرى أو أعمال تجارية.

في 31 يوليو حرر المجلس كتاباً إلى الشيخ عبدالعزيز حمادة لإرسال بيان إلى المجلس عن أموال اليتامى والقاصرين وأثمان البيوت المبيعة بواسطته

في الأول من أغسطس شكَّل المجلس لجنة من محمد بن شاهين وحمد الداود المرزوق لسنِّ قانون شامل لأحكام السفر

في جلسة 10 أغسطس تم تعيين غانم بن صقر الغانم مديراً للشرطة العمومية ومحمد بن قطامي رئيساً لشرطة الجمارك

في جلسة 20 أغسطس تقرر بالإجماع بناء سياج خشبي يحاط بالأرصفة التي تلاحق الجمرك البحري كما تراه مناسباً اللجنة التفتيشية

في جلسة 17 أغسطس تم انتخاب سليمان العدساني ومشاري الحسن سكرتيرين للشيخ أحمد الجابر للتداول مع سموه في الأمور المتعلقة بشؤون البلاد
back to top