• تدخل تجربة جديدة من خلال اللهجة اللبنانية في الكليب الجديد "كيف بتنسى"، ما الدافع لهذه التجربة الجديدة؟

- نقدم تجربة مختلفة للغاية، أقدمها مع المخرجة الشابة هنا حافظ من خلال دمج مشاهد مصورة لي وأنا أغني مع كتابة الكلمات على أحد الجوانب، للتيسير على المتابعين، لمعرفة ما أقوله بوضوح، حتى لا يحدث أي فقدان للكلمات التي أغنيها، خاصة أنها المرة الأولى التي أسعى من خلالها لتقديم تجربة مختلفة.

Ad

القنوات الفضائية

• حدثنا أكثر عن الكليب وعرضه.

- خلال أيام قليلة سيتم طرحه على كل القنوات الفضائية وكل مواقع التواصل الاجتماعي من "يوتيوب" و"فيسبوك" وغيرها من المواقع، وسيكون الكليب متوافرا للجميع، وأتمنى أن ينال إعجاب الجمهور.

وليد توفيق

• يربط البعض بين الغناء بلهجة ما والتصوير في البلد التابعة لها... لماذا لم تصور كليبك الجديد في لبنان؟

- منذ فترة ليست قصيرة، وأنا أريد تقديم تلك التجربة، لكن ليس بالضرورة التصوير في لبنان، فحين عرض عليّ المطرب والملحن الكبير وليد توفيق غناء الأغنية تحمست للغاية، وسعيد للغاية لمشاركة صديقي وليد.

صورة مميزة

• هل تصبح مغامرة لدى الفنان الاعتماد على مخرجة شابة في بداية مشوارها الفني؟

- ليست المرة الأولى التي أتعامل معها فيها، فقد تعاملت معها كثيرا عبر جلسات التصوير الفوتوغرافي وأنا مقتنع بها، فمنحتها الثقة مثل ابنتي، وأنا مقتنع تماما بأفكارها، وأتمنى تقديم عمل يقدّمها للجمهور في صورة مميزة، وتكون التجربة مضيفة لها.

الأغنيات الفردية

• اتجه البعض لطريقة تقديم الألبوم للأغنيات الفردية.. ما الخطة الجديدة لك في الأعمال الجديدة؟

- بالفعل، لن أعمل على تقديم ألبوم خلال الفترة القادمة، وسأركز على تقديم "الـسينغل"، فالتركيز عليها يصبح أكثر، وأنا غير مهتم في الوقت الحالي بالعمل على ألبوم كامل، فالأغنيات الفردية حين تقدّم بصورة مميزة تصبح لها متابعة مميزة لدى الجمهور.

فكرة الألبوم

• يربط البعض وقوفك على رأس نقابة المهن الموسيقية بالبعد عن الألبومات؟

- ليس صحيحا، فالعمل النقابي على الرغم من أنه أخذ من وقتي الكثير، فإنه ليست له علاقة بفكرة الألبوم، فالفكرة في اقتناعي بفكرة الأغنيات المنفردة أكثر من فكرة الألبوم، وأنا مستمر في النقابة حتى نهاية فترتي، وبعدها سأستريح، وأتمنى أن أسلّمها وهي على أرض صلبة.

«خمور وحشيش»

• حدث جدل أخيرا حول فكرة وقف مطربي المهرجانات... ما الدافع لهذا القرار؟

- كان لزاما على النقابة أن تتصرف؛ فالفكرة زادت في سوئها مع انتشار أغنية "بنت الجيران" وانتشار كلمات "خمور وحشيش" على شاشات التلفزيون أيضا، وليس في مواقع التواصل الاجتماعي فقط، وغنيت أمام الآلاف في استاد القاهرة في حفل عيد الحب والقناة الناقلة لها، فكان يجب عليّ تصحيح المسار الفني والحفاظ على المجتمع.

اتخاذ القرار

• هل الاعتراض فقط على ألوان أغاني المهرجانات أم الكلمات التي تغنى في تلك الأغنيات؟

- على الإطلاق أنا أحببت أغنية "بنت الجيران"، وهنأت مطربي الأغنية على نجاحها، وطلبت منهم تغيير الكلمات وأكدوا التغيير، وحين لم يصدق المطربون في كلماتهم، قررت اتخاذ القرار، لأن هذه الكلمات لا تليق بمصر.

أشياء كبيرة

• ما الموقف من محمد رمضان؟

- كان هناك تعهّد في آخر حفل له طلبت منه الالتزام بالآداب العامة والملابس اللائقة، وبالفعل وقّع محاميه الخاص ذلك، ووافق على ذلك، وحين صعد على المسرح لم يلتزم بذلك، ونفّذ فكره الخاص وما يريده فقط دون الرجوع إلى أحد، وأنا أرى أنه لو لديه نية أن يغني فهناك أشياء كبيرة يجب أن يفعلها.

المواقف الساخرة

• هناك من أيّد قرار الوقف، وهناك من عارض، كيف ترى ذلك؟

- النقابة عمل عام، وحين بدأت العمل العام كنت مستعدا للانتقاد والهجوم، ومن الطبيعي أن يكون رأي الناس غير الرأي بالإجماع، فهناك من سيتفق وهناك من سيعارض، ومن المهم أن يكون هناك أدب ولياقة في المعارضة، وحين رأيت مثلا إحدى الفتيات حوّلت إحدى أغنياتي لمهرجان ضحكت، ولكن هناك بعض المواقف الساخرة تعبّر عن حرب ضد مصر، فعندما تتحدث فئة هابطة عن القرارات التي من المفترض أنها في الصالح العام تعرف أنها ضد مصر.

وضع الآلية

• توقفت كل الحالات.. هل هناك نية للعفو عنهم، أم انتهى الأمر؟

- في الوقت القريب ستكون هناك انفراجة بالطبع، من خلال خطة مع وزيرة الثقافة ورئيس الهيئة العامة على الرقابة على المصنفات الفنية من أجل وضع الآلية التي ستصدر بها تلك الألوان الغنائية، وسنتناقش في النقابات الفنية المختلفة في الصالح العام الذي يخص مصر في النهاية، وكيف سنتعامل معهم.

الكلمات الموجودة

• ما حقيقة مخاطبة مواقع الفيديوهات والمقاطع الصوتية لغلق أغنيات المهرجانات؟

- لم نتخذ الإجراءات الفعلية، لكن الأمر بالفعل اتّخذ، وأعتقد أن هناك محامين قدّموا بلاغات ضد عدد من المطربين، لأن الكلمات الموجودة على "يوتيوب" كفيلة بإدخالهم السجن، نظرا لأنها خارجة تماما.

داخل مصر

• في النهاية، هل للنقابة سلطة على المطربين الذين قرروا وقف حفلاتهم داخليا والغناء خارج مصر؟

- ليس لنا سلطة على أي بلد خارجي، ونحن نحترم البلاد، ونسيطر على الوسط الموسيقي داخل مصر فقط.