الوسطاء ينبهون على العملاء ضرورة «الآيبان» للتحويل النقدي

قبل إلغاء الشيك الورقي نهائياً بعد منتصف مارس

نشر في 04-03-2020
آخر تحديث 04-03-2020 | 00:05
الوسطاء ينبهون على العملاء ضرورة «الآيبان» للتحويل النقدي
الوسطاء ينبهون على العملاء ضرورة «الآيبان» للتحويل النقدي
نبه قطاع الوساطة على المستثمرين والمتداولين أن «الآيبان»، وهو الرقم الدولي المعتمد للتحويلات المصرفية، من الشروط الأساسية والضرورية التي يجب توفيرها لكل مستثمر خلال عمليات التحويل للأموال بيعا وشراء، وذلك خلال المرحلة المقبلة التي تلي 15 مارس الجاري، بعد توقيف التعامل بالشيكات الورقية كليا.

الجدير بالذكر أن «الآيبان» هدفه الأساسي تسهيل المدفوعات، وهو تنظيم رقمي لحسابات العملاء في القطاع المصرفي، كما يعمل على تسهيل معالجة العمليات المالية للعملاء، وذلك لتماثل طول عدد خانات أرقام الحسابات مع بعضها في أي مكان بالعالم، وكذلك لسهولة قراءته والتعامل معه بشكل آلي.

وبات مؤخرا ذا أهمية جوهرية لتسهيل معالجة الحوالات المصرفية وتمريرها عبر الأنظمة الإلكترونية، كما أنه يسهل على المصرف المرسل التأكد من صحة رقم حساب المستفيد، تجنبا لعملية إعادة الحوالات ذات أرقام الحسابات الخاطئة، والتي تتطلب الكثير من الجهد والوقت لتصحيحها.

ويتم التشديد حاليا على تلك الخطوة، خصوصا أن هناك قاعدة متنوعة من المتعاملين في السوق بين مستثمرين محليين وأجانب من مختلف الدول والأسواق، وبالتالي ستكون قاعدة التعامل وفق النظام العالمي، وستتلاشى كل الأخطاء مع ذلك النظام، وسيعالج ملف تراكم الأموال والشيكات التي تبحث عن أصحابها بعد إصدارها.

back to top