«آبل» تعوض مالكي آيفون 6 و7 لإبطائها الجهازين

نشر في 04-03-2020
آخر تحديث 04-03-2020 | 00:05
«آبل» تعوض مالكي آيفون 6 و7 لإبطائها الجهازين
«آبل» تعوض مالكي آيفون 6 و7 لإبطائها الجهازين
وافقت "آبل" على دفع ما يصل إلى 500 مليون دولار لمستهلكيها الحائزين نماذج قديمة من هواتف "آيفون"، إثر اتهامات للمجموعة العملاقة في مجال التكنولوجيا بتعمّد تقليص مستوى أداء هذه الأجهزة لحث المستخدمين على شراء طرازات أحدث.

وقالت محكمة بمدينة سان خوسيه في ولاية كاليفورنيا الأميركية: "بعد سنتين من المنازعة والمواجهة المحتدمة، توصل الطرفان إلى اتفاق".

وكانت "آبل" اعتذرت في ديسمبر الماضي عن تعمّدها إبطاء بعض أجهزة "آيفون"، لتفادي أن تنطفئ هذه الهواتف بصورة مباغتة بفعل تراجع أداء البطارية.

غير أن المجموعة نفت إجراءها أي محاولات للتسبب في تقادم مبرمج لهذه الأجهزة (تقصير عمرها عمداً).

وقالت "آبل" حينئذ: "لم ولن نقوم يوماً بأي شيء من شأنه التقصير المتعمد لعمر منتج مصنوع من (آبل)، أو تقليص جودة منتجاتنا للدفع في اتجاه إبدالها".

وبحسب الاتفاق، الذي تمّ التوصل إليه يوم الجمعة الماضي، ستدفع "آبل" ما بين 310 ملايين دولار و500 مليون لتغطية نفقات محامي المدعين والتعويض للمالكين الأميركيين لهواتف "آيفون" من طرازات "6" و"7" و"أس إي".

وسيحصل هؤلاء على نحو 25 دولاراً عن كل هاتف ذكي اشتروه من هذه الطرازات، تبعاً لعدد الأشخاص الذين سيتبعون هذه الخطوات للحصول على التعويض. وسينال المحامون بموجب الاتفاق أكثر من 90 مليون دولار.

back to top