أغلقت السلطات السعودية، أمس، صحن الكعبة في مكة لتطهيره خشية وصول فيروس كورونا المستجد لأقدس المواقع لدى المسلمين، في خطوة نادرة تأتي بعد إعلان المملكة تعليق أداء مناسك العمرة.

وقال موظف في هيئة شؤون الحرمين، ردا على سؤال لوكالة فرانس برس: "صحن الطواف مغلق في إجراء احترازي مؤقت لمنع انتشار فيروس كورونا"، مضيفا أن الصلوات يمكن تأديتها فقط "في الأدوار العليا للمسجد" الحرام.

Ad

وأوضح أنّ الأمر "لم يحدث من قبل"، اذ إنه لم يسبق أن أغلق الصحن خشية انتشار فيروس في موقع الطواف والصلاة الذي عادة ما يعجّ بمئات المعتمرين والمصلين طوال ساعات النهار والليل.

كما أكّد مسؤول في مشروع توسعة الحرمين، فضّل عدم ذكر اسمه، أنّ "أوامر صدرت بإغلاق صحن الكعبة للتطهير"، من دون أنّ يحدّد موعدا لإعادة السماح بالطواف والصلاة بالقرب من الكعبة.

وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صور وتسجيلات أظهرت الكعبة في وسط باحة المسجد فوق أرضية بيضاء وحيدة تحيط بها عوائق بلاستيكية، إلى جانب مجموعة من عناصر الأمن وعمّال النظافة.

وكتب أحد مستخدمي "تويتر" في تغريدة "منظر غريب أن نرى صحن المطاف خاليا، ولكن الدين الإسلامي جعل حفظ النفس من مقاصد الشريعة"، بينما غرّد آخر "منظر حزين، لكنه ضروري".

وبثّت قناة "السعودية قرآن" مشاهد لأبواب مغلقة، بينما كان مئات المصلين يؤدون صلاتهم خلف الأبواب المؤدية لصحن الكعبة.

ولم يتضح بعد ما إذا كان سيسمح للمصلين غدا بأداء صلاة الجمعة بالقرب من الكعبة كما هي الحال في كل جمعة من كل أسبوع.

وقرّرت المملكة هذا الأسبوع تعليق العمرة التي يمكن تأديتها على مدار العام، بسبب مخاوف من وصول فيروس كورونا المستجد إلى مكة والمدينة، مما يطرح تساؤلات بصدد موسم الحج المقرر في يوليو المقبل.