روحاني: «كورونا» أصاب كل أقاليم إيران

طالب أمريكا برفع العقوبات عن الدواء بدلاً من الظهور بقناع التعاطف

نشر في 04-03-2020 | 17:08
آخر تحديث 04-03-2020 | 17:08
No Image Caption
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأربعاء إن فيروس كورونا أصاب جميع أقاليم البلاد تقريباً لكن إيران ستتجاوز هذا التفشي «بأقل» عدد من الوفيات.

وذكر الموقع الإلكتروني للرئاسة نقلاً عن روحاني خلال اجتماع لمجلس الوزراء «هذا المرض واسع الانتشار، لقد وصل إلى كل أقاليمنا تقريباً، وبشكل ما هو مرض عالمي».

وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية ارتفاع عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس إلى 92 وهي من أعلى أرقام الوفيات بالمرض خارج الصين التي ظهر بها لأول مرة، وأضافت الوزارة أن 2922 شخصاً أصيبوا حتى الآن.

وذكر موقع إيران واير الإخباري نقلاً عن «مصدر مطلع» أن إسحاق جهانجيري النائب الأول للرئيس الإيراني أصيب بفيروس كورونا، لكن لم يرد أي تأكيد رسمي بهذا الشأن حتى الآن.

وأصيب العديد من المسؤولين الإيرانيين بالفيروس وتوفي مسؤول كبير يوم الاثنين بعد إصابته بالعدوى.

وذكر التلفزيون الرسمي اليوم الأربعاء أن إيران قررت إلغاء صلاة الجمعة في كافة عواصم الأقاليم هذا الأسبوع بسبب تفشي الفيروس.

وقال روحاني اليوم الأربعاء إن إيران ستتجاوز تفشي الفيروس بأقل عدد من الوفيات وفي أقل وقت بفضل مهارات الأطباء والممرضين.

كما انتقد عرضاً أمريكياً بالمساعدة في مكافحة تفشي الفيروس دون أن يذكر الولايات المتحدة مباشرة.

وفي الأسبوع الماضي قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن بلده عرض مساعدة إيران في مكافحة كورونا.

وقال روحاني «يظهرون بقناع التعاطف (بأن يقولوا) نحن أيضاً نريد مساعدة شعب إيران... إذا كنتم تقولون الحقيقة ارفعوا العقوبات عن الدواء».

وقال موقع إيران واير أن جهانجيري خضع للحجر الصحي الأسبوع الماضي بعدما شارك في اجتماع حكومي بشأن مكافحة فيروس كورونا حضره أيضاً العديد من الوزراء وكبار المسؤولين.

back to top