الدلال للمنصور: ما شروط القبول في دورة أركان الجيش الخارجية؟

نشر في 05-03-2020
آخر تحديث 05-03-2020 | 00:03
النائب محمد الدلال
النائب محمد الدلال
وجه النائب محمد الدلال سؤالا الى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد المنصور عن شروط قبول رجال الجيش في دورة الأركان الخارجية.

وقال في نص السؤال: تحقيق العدالة الوظيفية يعتمد على وجود نظم ولوائح واضحة في تحديد الواجبات والمهام المناطة بأعمال رجال الجيش والدفاع، كما أن وجود الشفافية والوضوح في الحقوق والواجبات يخلق حالة من الثقة والاطمئنان لقرارات الإدارة العليا فيما يتخذ بشأن أي إجراء أو قرار مرتبط بالحقوق والامتيازات التي تمنح لرجال الجيش والدفاع ونظراً لازدياد اللغط في الاوانة الأخيرة بشأن تقدم رجال الجيش الجدد والقدماء لدورة الأركان الخارجية.

وطلب إفادته بالنظم والضوابط واللوائح والتعاميم الصادرة بشأن شروط وإجراءات قبول رجال الجيش والدفاع في دورة الأركان الخارجية، مع تزويده بنسخة منها.

وقال: يقوم الجيش بإجراء اختبار للمتقدمين لدورة الأركان الخارجية وبناء عليه ما هي الجهة أو الأطراف التي تقوم بإعداد الاختبار؟ وكذلك ما هي الجهة والأطراف التي تقوم بتصحيح الاختبار؟ وهل تقوم تلك الجهات بالإعلان عن نتائج الاختبار للمتقدمين أم لا؟ وما أسباب امتناع تلك الجهة أو الأطراف عن نتائج الاختبارات؟ علماً بأن هناك لغطا كبيرا مرتبطا بشفافية تلك النتائج، وما هي الأسباب وراء وجود تفرقة بين الضباط القدماء ما قبل عام 2005 ممن يلزم لاختبار في دورة الأركان الخارجية في حين أن الدفعات من عام 2005 وما فوق يخضع لدورة ثم يرحل مباشرة إلى دورة أركان خارجية، والسؤال: ما هي أسباب التفرقة بين الضباط عام 2005 وما فوق؟ وهل هناك توجه لدى الوزارة والجيش بإعادة النظر في آليات تصحيح الاختبارات أو وجود لجنة تصحيح في اختبار دورة الأركان الخارجية خاصة لضمان الشفافية ومعالجة أوجه القصور ان وجدت؟

back to top