أعلنت رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين أمس الأول، إرجاء إطلاق النسخة الأولى من الدوري الإفريقي المدعوم منها، وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وكان من المفترض أن تنطلق هذه البطولة الجديدة المكونة من 12 فريقا في 13 مارس الجاري من العاصمة السنغالية دكار، لكن المخاوف من فيروس "كوفيد- 19" أدت الى إرجاء انطلاقها، لتنضم بذلك الى سلسلة طويلة من الأحداث الرياضية التي تأثرت روزناماتها بسبب هذا الفيروس، الذي أودى بحياة أكثر من 3 آلاف شخص في العالم حتى الآن.

Ad

ويأتي هذا القرار بعد يوم واحد من اكتشاف أول حالة مصابة بالفيروس في السنغال، مما يرفع العدد الى حالتين فقط حتى الآن في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بعد الأولى في نيجيريا.

وأكد رئيس رابطة الدوري الإفريقي ونائب رئيس رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين السنغالي أمادو غالو قرار الإرجاء، قائلا: "بناء على توصية الحكومة السنغالية بشأن المخاوف الصحية المتصاعدة المتعلقة بفيروس كورونا، سيتم تأجيل افتتاح الموسم الأول من الدوري الإفريقي لكرة السلة".

ومن المفترض أن تكون القاهرة (مصر)، وسلا (المغرب)، والمنستير (تونس)، ودكار، ولاغوس (نيجيريا) ولواندا (أنغولا) المدن المضيفة للموسم المنتظم لهذا الدوري، الذي أعلن عنه في منتصف فبراير الماضي برعاية دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين "أن بي أيه" والاتحاد الدولي للعبة "فيبا".

ويشارك في هذا الدوري 12 ناديا من أنحاء القارة السمراء، إذ سيتم اعتماد نظام المجموعتين من ستة أندية في كل منهما، على أن تخوض كل مجموعة مبارياتها في الموسم المنتظم في ثلاث من المدن الست المضيفة.