84.7 مليون دينار أرباح «برقان» في 2019 بنمو 3%

●العجيل: منهجيتنا المتبعة تساعدنا بتسجيل عوائد ثابتة للمساهمين
●حيات: المجموعة حققت الاستخدام الأمثل لأعمالها الدولية للحد من المخاطر
● الهقهق: عمليات الكويت شهدت عاماً قوياً آخر مع تحسينات على المقاييس الرئيسية

نشر في 08-03-2020
آخر تحديث 08-03-2020 | 00:00
ماجد العجيل - مسعود حيات - رائد الهقهق
ماجد العجيل - مسعود حيات - رائد الهقهق
حققت مجموعة بنك برقان للسنة المالية 2019 إجمالي إيرادات بقيمة 248.2 مليون دينار نتيجة قدرتها على الحفاظ على صافي هامش فوائد مستقر بلغ 2.7 في المئة.
أعلنت مجموعة بنك برقان، أمس، نتائج أعمال السنة المالية 2019 بصافي ربح بلغ 84.7 مليون دينار كويتي (بزيادة 3 في المئة على أساس سنوي عن عام 2018)، وبناءً عليه، سجل العائد على حقوق المساهمين 10 في المئة.

وقالت المجموعة، في بيان صحافي أمس، إن هذه الأرقام القوية تعكس «تركيزنا على تحقيق أرباح عالية الجودة، وتحقيق الكفاءة التشغيلية، وتحسين جودة الأصول مع هدف واضح يتمثل في تعظيم العوائد للسادة المساهمين».

وبالنظر إلى هذا الأداء الصلب، اقترح مجلس إدارة بنك برقان توزيع 12 فلساً للسهم الواحد أرباحاً نقدية «الموصى بها»، بعد الحصول على موافقة المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية.

وحققت مجموعة بنك برقان للسنة المالية 2019 إجمالي إيرادات بقيمة 248.2 مليون دينار نتيجة قدرتها على الحفاظ على صافي هامش فوائد مستقر بلغ 2.7 في المئة فضلاً عن تحقيق مستويات قوية من الإيرادات من غير الفوائد (33 في المئة في السنة المالية 2019 مقارنة بنسبة 31 في المئة في السنة المالية 2018).

وخلال السنة المالية 2019، نجحت مجموعة بنك برقان في تخفيض النفقات التشغيلية بقيمة 9.5 ملايين دينار وتحسين نسبة التكلفة إلى الدخل بواقع 90 نقطة أساس.

كما شهدت جودة الأصول لدى البنك مزيداً من التحسن إذ سجلت القروض المتعثرة 2.5 في المئة في السنة المالية 2019 (بانخفاض قدره 20 نقطة أساس على أساس سنوي)، في حين شهدت نسبة تغطية القروض تحسناً بصورة أكبر لتسجل 200 في المئة (مقارنة بنسبة 168 في المئة للسنة المالية 2018).

كما تحسنت أيضاً تكلفة الائتمان لتسجل 110 نقاط أساس مقارنة بمقدار 140 نقطة أساس للسنة المالية 2018.

كما سجلت محفظة القروض لدى مجموعة بنك برقان خلال السنة المالية 2019 نمواً بنسبة 1 في المئة، مما يعكس منهجية النمو الحذر التي تتبعها المجموعة في أسواق البنوك التابعة، في حين يتم التركيز على السوق الرئيسي «الكويت» إذ شهدت محفظة القروض نمواً بمقدار 8 في المئة.

وعلاوة على ذلك، وخلال السنة المالية 2019، سجلت ودائع العملاء لدى بنك برقان زيادة بمقدار 6 في المئة مما أدى بدوره إلى زيادة التنوع في قاعدة التمويل لدى البنك.

وخلال السنة المالية 2019، سجلت نسبة حقوق المساهمين من الشريحة الأولى لرأس المال (CET1) 11.45 في المئة وبلغ معدل كفاية رأس المال 16.8 في المئة، مما يوضح توافر متانة رأسمالية كافية لأنشطة الأعمال.

وفي إطار التعقيب على هذه النتائج، قال ماجد العجيل رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك برقان، إن النتائج القوية التي حققتها مجموعة بنك برقان للسنة المالية 2019 «تثبت مرة أخرى قوة وكفاءة قدراتنا التشغيلية والإدارة الحصيفة للمخاطر، وهذه المنهجية التي نتبعها تساعدنا على تحقيق عوائد ثابتة للمساهمين مع الحفاظ على إدارة المخاطر لدى البنك عند مستويات جيدة».

وأضاف أن عام 2019 شهد أحد الإنجازات المهمة للبنك الذي تمثل في الإصدار الناجح لأوراق رأسمالية للشريحة الأولى من رأس المال بقيمة 500 مليون دولار (USD 500mn Tier 1 capital securities).

وهذا الإصدار حاز قبولاً واسع النطاق من مجتمع المستثمرين الدوليين ، كما أن مستويات الاكتتاب القوية والتسعير الجيد يظهران مدى ثقة المستثمرين القوية في مجموعة بنك برقان.

واغتنم العجيل هذه المناسبة بالإعراب بالنيابة عن مجلس الإدارة، «عن الشكر لعملائنا ومساهمينا الكرام على ثقتهم الغالية في قدراتنا، والجهات الرقابية وبنك الكويت المركزي على ما يقدمونه من دعم متواصل لنا».

كما تقدم بالشكر «لأعضاء الإدارة التنفيذية للبنك لقيادتهم وقدراتهم على تنفيذ استراتيجية البنك، وكذلك الشكر موصول لموظفينا على دعمهم والتزامهم المستمر».

من جانبه، قال مسعود حيات نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس الجهاز التنفيذي للمجموعة، إن مجموعة بنك برقان نجحت في تحقيق الاستخدام الأمثل لأعمالها الدولية بهدف الحد من المخاطر مع زيادة التركيز على السوق الرئيسي «الكويت»، لتحقيق عوائد مجزية للمساهمين، واستراتيجية النمو الحذر التي ينتهجها بنك برقان والتركيز على الكفاءة وجودة الأصول قد كفلت وضمنت تواصل نمو الأرباح».

وعن بيع مصرف بغداد، أفاد حيات بأن هذه العملية من شأنها توفير فرصة جيدة لبنك برقان لإعادة توزيع رأس المال تجاه الأنشطة الرئيسية للبنك، وعلاوة على ذلك، تحسين مقاييس جودة الأصول لدى البنك».

وعن توجه البنك الاستراتيجي، أوضح حيات أن «التحول الرقمي لعملياتنا يمثل أحد الأولويات الرئيسية لاستراتيجية البنك الجديدة في الفترة المقبلة، ونحن نتطلع بأن تمثل سنة 2020 نقلة نوعية عن طريق التركيز الجاد على الاستدامة بجميع أركانها البيئية والاجتماعية والاقتصادية من خلال العمل على تطوير العنصر البشري وتطبيق مبادئ الحوكمة السليمة والتحول الرقمي لأنشطة الأعمال، إننا نؤمن إيماناً راسخاً بأن هذا التحول من شأنه تعزيز تقديم خدماتنا وعروضنا القيمة لعملائنا الكرام».

بدوره، قال رائد الهقهق نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة والرئيس التنفيذي – الكويت لبنك برقان، «شهدت عمليات الكويت عاماً قوياً آخر مع تحسينات على المقاييس الرئيسية، إذ حققت إيرادات الكويت نمواً بنسبة 7 في المئة، بينما نمت محفظة القروض بواقع 8 في المئة، وشهدت نسبة التكلفة إلى الدخل تحسناً لتسجل نسبة 27.6 في المئة، كما تحسنت تكلفة الائتمان إلى 50 نقطة أساس بينما كانت نسبة القروض المتعثرة ثابتة عند 1.6 في المئة.

وأضاف الهقهق أنه اعتباراً من بداية هذا العام، قام بنك برقان بتعديل عملية إقفال البيانات المالية، وذلك بتغيير موعد إعداد البيانات المالية للبنوك التابعة لمجموعة بنك برقان لتكون مبكراً بمدة شهر عن تاريخ إعداد البيانات المالية للمجموعة.

وأوضح أنه بناءً عليه، فإن نتائج البيانات المالية للسنة المالية 2019 تتضمن فقط أداء البنوك التابعة لفترة أحد عشر شهراً (أي من يناير إلى نوفمبر) بدلاً من فترة الاثني عشر شهراً التي دأب البنك على إدراجها في البيانات المالية للفترات السابقة.

وتتضمن البيانات المالية المجمعة نتائج عمليات المجموعة في الكويت وحصتها في البنوك التابعة، وهي بنك برقان – تركيا، وبنك الخليج الجزائر، ومصرف بغداد، وبنك تونس العالمي.

لدى بنك برقان أحد أكبر شبكات الفروع الإقليمية بعدد 164 فرعاً في جميع أنحاء الكويت، وتركيا والجزائر والعراق وتونس ولبنان، إضافة إلى مكتب تمثيلي يقع مقره دبي، الإمارات العربية المتحدة.

توزيعات الأرباح «الموصى بها» ٢١ فلساً للسهم والعائد على حقوق المساهمين 01 %
back to top