العقيل: الكويت مستمرة في دعم تمكين المرأة

«أنجزنا تشريعات تصب في مصلحتها وخطة لمواجهة العنف ضدها»

نشر في 08-03-2020
آخر تحديث 08-03-2020 | 00:00
وزيرة الشؤون الاجتماعية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل
وزيرة الشؤون الاجتماعية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل
قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل، أمس، إن الكويت عززت دور المرأة من خلال تضمين خطة التنمية الوطنية للبلاد (2015- 2020) عدة أهداف تعنى بالمرأة بمختلف المجالات.

وأضافت العقيل، في بيان، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف اليوم، أن الكويت وضعت عدة أهداف للقضاء على كل صور التمييز ضد المرأة، شملت التمكين السياسي من خلال دعم وتعزيز مشاركة المرأة في الحياة العامة والسياسية.

وبينت أن سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد حريص على ممارسة المرأة لأدوارها المختلفة بالمجتمع، وسموه مهتم بها ومؤمن بطاقاتها، مبينة أن الكويت ستواصل جهودها في دعم المرأة والاستمرار في توفير جميع السبل لتمكينها في شتى المجالات.

وأوضحت أن الكويت تؤكد إيمانها والتزامها بدور المرأة، وعملت على تهيئة الظروف والآليات التشريعية والمؤسسية المناسبة لنيل كل حقوقها وأداء دورها التنموي كشريك على قدم المساواة مع الرجل.

وأفادت بأن خطة الدولة التنموية تضمنت تمكين المرأة اقتصاديا من خلال دعم مشاركتها في جميع القطاعات، وزيادة الوعي، وتطبيق السياسات الايجابية بين الجنسين، ووضع خطة وطنية شاملة لمعالجة العنف ضد المرأة.

وأشارت إلى إنجاز عدد من التشريعات التي تصب في مصلحة المرأة، منها قانون محكمة الأسرة (12/2015)، وقانون إنشاء صندوق دعم الأسرة (104/2015)، وقانون (47/1993) بشأن الرعاية السكنية وتعديلاته، وقانون (21/2000) بأن يعامل ذو الإعاقة غير الكويتي من أم كويتية معاملة الكويتي مدى الحياة.

ولفتت العقيل إلى حرص الكويت على أن تكون الجهود شاملة لكل الحقوق الاساسية، إذ كفلت للمرأة ممارسة حقها السياسي سواء بالترشيح أو الانتخاب في مجلس الأمة والمجلس البلدي، إضافة إلى تقديم المساعدة الاجتماعية للفئات الضعيفة، خاصة النساء المطلقات والأرامل والكويتية المتزوجة من غير الكويتي وكبيرات السن وأسر المسجونين.

وأشارت إلى ارتفاع نسبة النساء في المناصب القيادية، إذ زادت في السنوات الأخيرة لتمثل في القطاع الحكومي 15 في المئة، وفي القطاع الخاص 17 في المئة.

back to top