22 وفاة في أميركا... وترامب يدافع عن «تحرّكه المثالي»

500 إصابة... وسيناتور ونائب خالطا مصاباً يعزلان نفسيهما

نشر في 10-03-2020
آخر تحديث 10-03-2020 | 00:00
السيناتور تيد كروز في مؤتمر المحافظين قبل أيام
السيناتور تيد كروز في مؤتمر المحافظين قبل أيام
وصل فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19) إلى 32 ولاية أميركية، آخرها أوريغون، التي اعلنت حالة طوارئ صحية مع وجود 60 مليون نسمة في كاليفورنيا ونيويورك يخضعون لإجراءات أزمة.

وسجلت حالتا وفاة في واشنطن مرتبطتان بمركز رعاية تفشى فيه المرض، ما يرفع حصيلة الوفيات في الولايات المتحدة الى 22.

لكن الرئيس دونالد ترامب دافع عن التحرك "المنسق بشكل مثالي" للبيت الأبيض في مواجهة انتشار الفيروس، وسط انتقادات حادة لإدارته حول اقتطاعات كبيرة من ميزانية الصحة، وتخبط في الاستراتيجية المتبعة لاحتواء الفيروس.

وفي تغريدة صباحية، ألقى ترامب، المتهم بالتضليل حول انتشار الفيروس، باللائمة على الإعلام، لمحاولته إظهار حكومته بمظهر "سيئ"، مع تصاعد الانتقادات عقب تسجيل نحو 500 حالة إصابة.

وقال ترامب: "لدينا خطة في البيت الأبيض منسقة بشكل مثالي ودقيق في اطار مكافحتنا للفيروس".

وأضاف: "تحركنا في وقت مبكر لإغلاق الحدود بوجه مناطق معينة، وكان هذا هبة من السماء. نائب الرئيس يقوم بعمل رائع، والاعلام المضلل يقوم بما أمكنه لإظهارنا بمظهر سيئ. هذا محزن".

وانهالت التوبيخات القاسية على ترامب لعدم التزامه بنصائح خبراء ادارته في تصريحاته العامة حول الفيروس.

وأوضح مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية أنتوني فاوتشي، ان الخبراء "يسرّعون بشكل كبير" الاختبارات المتعلقة بالفيروس.

وقال لقناة "فوكس نيوز" إن إمكانية اتباع مثال إيطاليا في إغلاق مناطق سكنية أو حتى مدن بأكملها أمر غير مستبعد.

إلى ذلك، قال النائبان الجمهوريان السيناتور تيد كروز وعضو مجلس النواب بول غوسار إنهما سيعزلان نفسيهما صحيا بعد مخالطة شخص أثبتت الاختبارات فيما بعد إصابته بـ"كورونا" خلال تجمع للمحافظين حضره ترامب ونائبه مايك بنس.

وقال كروز إنه أثناء وجوده في المؤتمر تواصل لأقل من دقيقة مع هذا المصاب، وتضمن ذلك مصافحته وحوارا قصيرا معه.

وأضاف أنه لم تظهر عليه أي أعراض، وقد قيل له إن فرص إصابته بالفيروس "ضئيلة جدا"، لأن الاتصال مع هذا الشخص المصاب كان منذ 10 أيام، وفترة حضانة المرض تتراوح بين خمسة وستة أيام في المتوسط، كما أن الاتصال معه لم يتعد دقيقة واحدة فقط.

وأضاف: "رغم ذلك وزيادة في الاحتياط قررت البقاء في منزلي في تكساس هذا الأسبوع حتى تمر 14 يوماً كاملة منذ التواصل مع المصاب خلال المؤتمر".

وقال غوسار إنه خالط الشخص المصاب فترة طويلة وتصافحا مرات عدة. وأضاف أنه لم تظهر عليه أعراض، ولكنه سيبقى في منزله بأريزونا حتى تنتهي فترة الأربعة عشر يوماً.

back to top