تنطلق معارض كثيرة في مصر حاليا، وهي في مجملها ترتحل في فضاء الخيال، بينما يحتفي الآخر باليوم العالمي للمرأة، إلى جانب معرض استعادي للفنان رضا عبدالسلام يضم باقة من أروع لوحاته التي رسمها على مدار مسيرته الفنية.

ويحظى المعرض الجديد، الذي تحمل لوحاته توقيع الفنانة التشكيلية المصرية دعاء حاتم، باهتمام كبير على مستوى الجمهور والنقاد منذ افتتاحه قبل أيام، نظرا لجماليات اللوحات التي تشع بطاقة وجدانية هائلة تعكسها لمسات فرشاتها البديعة.

Ad

والمعرض الذي يستمر فاتحا أبوابه أمام متذوقي الفن التشكيلي حتى 14 الجاري، افتتحه أخيرا خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية في مصر، وتحتضنه قاعة «الباب سليم» بساحة متحف الفن المصري الحديث في دار الأوبرا المصرية.

وحول أعمال الفنانة، يقول خالد سرور: «منذ الوهلة الأولى لمطالعة لوحات الفنانة دعاء حاتم تكتشف سر الطاقة الوجدانية المسيطرة على التكوين وإيقاعه الحركي واللوني مهما اختلفت الموضوعات، ومن مواطن الجمال أن تستشرف بلا تعقيد روح الفنان وحالته المزاجية في كل عمل، بل وتستطيع ببساطة التحاور معه حينا في رحاب الواقع وقناعاته، وحينا ترتحل برفقته إلى فضاءات الخيال».

وتابع: «هذه الطاقة تظهر جلية في وقع ضربات فرشاتها القوية التي تستشعر فيها حالة متميزة من الانصهار مع الذات الحالمة والشاعرية، رغم تباين المزاج بين القبول والرفض، والرضا والغضب، والسعادة والألم»، مؤكدا أن «لوحات دعاء حاتم صورة للشغف بالفن ودوره في التعبير عن حياتنا بشفافية وصدق، حيث تأتي اللوحات في حبكة درامية ومسحة أنثوية مرهفة لا تخطئها عين».

التصوير الجداري

يُشار إلى أن دعاء حاتم هي أستاذة التصوير الجداري والزخرفة في كلية الفنون التطبيقية بالقاهرة، وعضوة في نقابة الفنانين التشكيليين ونقابة مصممي الفنون التطبيقية وعدد من الجمعيات الفنية، وأقامت نحو 10 معارض خاصة، فضلا عن مشاركات فنية دولية في بينالي فلورنس الدولي التاسع «الأخلاق الحمض النووي للفنون – فورتيزا دا باسوو 2013»، وبينالي سانتوريني الدولي 2014 باليونان.

وحصلت حاتم على العديد من الجوائز في مجال التصوير والرسوم المتحركة، ولها مقتنيات خاصة لدى وزارة الثقافة، دار الأوبرا المصرية، وجامعة الدول العربية، وجامعة حلوان، بجانب زيارات فنية وإقامات في إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا والنمسا وتركيا والسعودية والسودان.

الخط العربي

وفي السياق التشكيلي أيضا، يستضيف مركز محمود مختار الثقافي في القاهرة معرض «الفن التشكيلي والخط العربي والزخرفة والحلي والأعمال اليدوية»، الذي يأتي بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي، ويستمر حتى 15 الجاري.

يذكر أن اليوم العالمي للمرأة هو احتفال عالمي يحدث في 8 مارس كل عام، ويقام للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم.

الحامل والكاميرا

من ناحية أخرى، يستضيف غاليري «الحامل والكاميرا» في القاهرة، خلال الأيام القليلة المقبلة، معرضا استعاديا كبيرا لمختارات من أعمال الفنان التشكيلي رضا عبدالسلام التي أنجزها على مدى سنوات طويلة، كما تقدم اللوحات ملامح لمحطات مهمة في تجاربه الإبداعية.

وعبدالسلام أحد أبرز الفنانين التشكيليين المصريين، وله إسهاماته الواضحة في مسيرة الفن التشكيلي المصري والعربي، فضلا عن مشاركاته الدولية في عدد كبير من المحافل العالمية، فقد أثرى أستاذ التصوير الجداري في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة، الحياة الفنية على مدى أكثر من نصف قرن، وتوّج مشواره الفني بمعرض استعادي في العام الماضي واستضافته قاعات مركز الجزيرة للفنون في القاهرة، بعنوان «الانطلاق الحر في فضاء التجريب والتجريد والتعبير».