سوق سوداء للشيشة، وحيل متنوعة، وخدمات خمس نجوم، وكاميرات مراقبة لاستطلاع فرق التفتيش... كل ما تقدم أساليب اتبعها أصحاب المقاهي للالتفاف على قرار وزارة الصحة بإغلاق المقاهي، ومنع تداول الشيشة، للحد من انتشار فيروس كورونا.

ويقول أحد ملاك المقاهي، لـ«الجريدة»، إن «الأحداث الدراماتيكية الناجمة عن كورونا انعكست خسائر لملاك المقاهي الذين راهنوا في اليومين الأولين للقرار على عدم قدرة فرق البلدية على مواجهة هذا العدد الكبير من المقاهي، وتنفيذ قرار المنع، وبالتالي التراجع عنه أو اعتماد تدابير وقائية تسمح بالشيشة وفق مواصفات وشروط معينة».

Ad

وأضاف أن فرق البلدية نفذت القرار بحزم وشدة، الأمر الذي دفع بعض أصحاب المقاهي إلى اتخاذ «خطوات دفاعية» بديلة تقلل من الخسائر المحتملة التي من المتوقع أن يتكبدوها كلما طال قرار منع تداول الشيشة.

وذكر صاحب مقهى آخر أن أصحاب المقاهي اضطروا إلى رفع أسعار الشيشة بمعدلات تعتبر خيالية نوعا ما، بحيث وصل سعر «راس» معسل السلوم، وهو من أرخص أنواع المعسل، إلى 3 دنانير في بعض المقاهي، و5 دنانير في المقاهي التي تقع بأماكن تجارية أو مقاهي الـvip. وأوضح أن العديد من أصحاب المقاهي ابتكر خدمة «شيشة ديلفري»، لتفادي حملات البلدية، عبر خدمة توصيل الشيش إلى المنازل والديوانيات والاستراحات مقابل أثمان مبالغ فيها أيضا، مع دفع خدمة التوصيل والتأمين على الشيشة، وكذلك قيمة «الولعة».

وأشار إلى أن من الحيل التي ابتكرها أصحاب المقاهي، لمواجهة فرق البلدية، وضع كاميرات مراقبة خارجية على أبواب المقاهي، لمراقبة وصول فرق التفتيش، ومن ثم إغلاق الباب الخارجي ومنع دخولهم، وكذلك تظليل واجهات المقاهي لتفادي الرؤية من الخارج.