تراجعت مؤشرات الأسهم الصينية في نهاية تعاملات الأربعاء، على الرغم من سماح حكومة الدولة الآسيوية باستئناف نشاط الصناعات الرئيسية في مدينة «ووهان» التي تعد بؤرة انتشار فيروس «كورونا». بالإضافة إلى تباطؤ إجمالي عدد الإصابات والوفيات الجديدة بفيروس «كورونا» في الصين، إذ ارتفع عدد المصابين بنحو أربع وعشرين حالة على مدار آخر أربع وعشرين ساعة إلى 80.77 ألف شخص.

وفي نهاية الجلسة، تراجع مؤشر «شنغهاي المركب» بنسبة 0.9 في المئة عند 2968 نقطة، كما انخفض «شنتشن المركب» بنسبة 1.5 في المئة إلى 1859 نقطة.

Ad

وسمحت الحكومة الصينية للصناعات الرئيسية في مدينة «ووهان»– التي تعد بؤرة تفشي فيروس «كورونا»– باستئناف عملها، وفقًا لما ذكرته «رويترز» عن إشعار أصدرته حكومة مقاطعة «هووبي».

ومن بين القطاعات الرئيسية، التي شملها إشعار عودة العمل: منتجو الضروريات اليومية والإمدادات الطبية والنقل العام في المدينة.

كما أوضحت أن الصناعات الأخرى الضرورية التي تؤثر على سلاسل التوريد يمكنها العودة للعمل، بعد الحصول على إذن من السلطات المختصة.

وتأتي هذه الخطوة بعد يوم واحد من زيارة الرئيس الصيني «شي جينبينغ» للمدينة التي كانت نقطة تفشي فيروس كورونا المستجد، تزامنا مع تراجع عدد الإصابات الجديدة في الصين.

أيضاً، تراجعت مؤشرات الأسهم اليابانية في نهاية التعاملات، تزامناً مع ارتفاع الين، ووسط مراقبة آخر المستجدات المتعلقة بفيروس «كورونا» المستجد.

ووصل إجمالي عدد المصابين بـ»كورونا» حول العالم إلى مستوى أعلى من 118.2 ألف شخص، أما اليابان فلديها ما يزيد على 500 إصابة، فضلا عن تسع حالات وفاة.

وعند الإغلاق، تراجع مؤشر «نيكي» بنحو 2.3 في المئة أو 451 نقطة إلى 19416 نقطة، كما هبط المؤشر الأوسع نطاقاً «توبكس» بنسبة 1.5 في المئة عند 1385 نقطة، وهو أدنى مستوى منذ نوفمبر 2016.

وتجاهلت تلك الأسواق ارتفاع الأسهم الأميركية أثناء تعاملات الثلاثاء، التي زادت مكاسبها في ختام الجلسة بدعم من قطاعي التكنولوجيا والطاقة مع التلميح بتحفيزات للاقتصاد في الولايات المتحدة لمواجهة تداعيات «كورونا».

وقفز مؤشر «داو جونز» الصناعي بنحو 4.9 في المئة أو 1167 نقطة إلى 25018 نقطة، كما صعد «S&P 500» بنسبة 4.9 في المئة أو 135 نقطة عند 2882 نقطة، وارتفع «ناسداك» بنحو 4.95 في المئة أو 393 نقطة إلى 8344 نقطة.

إلا أن العقود الآجلة للأسهم، تراجعت بعد المكاسب الكبيرة التي سجلتها، وعقب ارتفاع إجمالي عدد المصابين بفيروس «كورونا» إلى ألف شخص في الولايات المتحدة. وانخفض «داو جونز» الصناعي بنسبة 2.6 في المئة (-650 نقطة) إلى 24199 نقطة، بحلول الساعة 09:55 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة.

وطرح الرئيس الأميركي دونالد ترامب خطة لخفض ضريبة الرواتب بشكل كامل إلى صفر في المئة حتى نهاية العام، أثناء اجتماعه مع المشرعين الجمهوريين، وفقاً لما نقلته «سي إن بي سي» عن مسؤول في البيت الأبيض. وانتقد الرئيس ترامب الاحتياطي الفدرالي بسبب بطء استجابته مقارنة مع البنوك المركزية الأخرى، مشيراً إلى أهمية امتلاك زمام المبادرة بدلاً من اتباع الآخرين.