قوات أميركية تغادر المنطقة

نشر في 12-03-2020
آخر تحديث 12-03-2020 | 00:02
جنود أميركيون في منطقة عمليات القيادة الوسطى
جنود أميركيون في منطقة عمليات القيادة الوسطى
أكد مسؤولون عسكريون أميركيون، أن قوات من الجيش الأميركي بدأت عملية سحب أعداد صغيرة من القوات من الشرق الأوسط، بعد أن تراجعت التهديدات العدائية من إيران ووكلائها، وفقا لصحفية "وول ستريت جورنال".

وقال المسؤولون إن حوالي 1000 من القوات المقاتلة التي انتشرت في الكويت بعد أيام من الغارة التي أسفرت عن مقتل اللواء قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الثالث من يناير الماضي، غادرت المنطقة خلال الأسبوعين الماضيين.

وأضاف المسؤولون أنه من المتوقع أن يغادر المنطقة 2000 جندي إضافي من اللواء نفسه، خلال الأيام القادمة.

وأشارت الصحيفة الأميركية إلى أن غالبية القوات الأميركية التي انتشرت بالمنطقة في الأسابيع التي تلت الغارة التي استهدفت سليماني، والتي تضمنت القوات القتالية وسرب المقاتلات النفاثة وأنظمة الدفاع الصاروخي وحاملة الطائرات الأميركية وسفنا حربية أخرى، غادرت المنطقة.

وأضافت أن هذه القوات الإضافية تم إرسالها لتوفير أمن إضافي للقواعد والسفارات الأميركية في المنطقة بعد مقتل سليماني، الذي يعتبره المسؤولون الأميركيون مهندسا للهجمات الإرهابية الإيرانية في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وتحمّل الولايات المتحدة إيران المسؤولية عن عدد من الهجمات التي وقعت العام الماضي، بما في ذلك الهجمات على السفن التجارية، وإسقاط طائرة أميركية من دون طيار، وهجوم بطائرات من دون طيار وصواريخ على منشأة أرامكو النفطية في السعودية.

من جانبها، تنفي إيران مسؤوليتها عن الهجمات، بينما أقرت بشن سلسلة من الضربات الصاروخية على قاعدتين عراقيتين تضمان قوات أميركية في الثامن من يناير، لم تسفر عن سقوط قتلى.

وأوضحت الصحيفة أن المسؤولين الأميركيين أصبحوا أكثر ثقة بأن الهجمات الإرهابية الإيرانية للرد على مقتل سليماني قد انتهت، وخاصة بعد تفشي فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء المدن الإيرانية، مما أدى إلى وفاة نحو 300 شخص.

وحذّر بعض الخبراء العسكريين من أنه قد يكون من السابق لأوانه استنتاج أن إيران وعملاءها لن يردوا أكثر، وأضافوا أنه ربما يكون القائد الجديد لـ "فيلق القدس"، إسماعيل قآني، بحاجة إلى بعض الوقت لتولي القيادة وتطوير خططه بالكامل.

بدوره، قال نائب مدير السياسة في مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط، أندرو ميلر، "كل ما نعرفه عن إيران وأفعالها الماضية هو أنها تميل إلى الانتقام بشكل كبير".

يذكر أن عدد القوات الأميركية في منطقة الشرق الأوسط ارتفع من 80 إلى 90 ألفا، بعد أيام من مقتل سليماني.

back to top