أكد رئيس مجلس إدارة شركة الصالحية العقارية غازي النفيسي أن استثمارات الشركة تتمتع بجودة عالية وعوائد مجزية مع مستويات مقبولة من المخاطر، ويتركز معظم تلك الاستثمارات في النشاط العقاري وتتوزع حسب استراتيجية الشركة المعتمدة ما بين الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 85 في المئة.

وقال النفيسي، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية، التي عقدت أمس، إن الشركة تتمتع بحضور خارجي بنسبة 15 في المئة من حجم استثماراتها وتتركز في ألمانيا والمملكة المتحدة، وتقدر القيمة السوقية لإجمالي أصول الشركة بنحو 571 مليون دينار، إضافة إلى ذلك فإن هذه الاستثمارات تخضع لعملية تقييم ومراجعة مستمرة لضمان فاعليتها وللتكيف مع ظروف السوق.

Ad

وأضاف أن مجهودات إدارة الشركة خلال عام 2019 كللت بالنجاح وساهمت في تعزيز أداء الشركة، على الرغم من تفاوت المتغيرات الاقتصادية والجيوسياسية عالمياً وإقليمياً خلال العام الماضي، في المقابل كان لاستقرار الوضع السياسي والاقتصادي المحلي شأن آخر في تعزيز أداء السوق الكويتي ورؤية "كويت جديدة 2035"، ولا شك أن إعلان الترقية الثالثة للكويت إلى "سوق ناشئ" من خلال شركة إم إس سي آي "MSCI" اعتباراً من مايو 2020، بعد الترقية في مؤشر ستاندرد آند بورز داو جونز والترقية في مؤشر فوتسي راسل، يعتبر حدثاً اقتصادياً بارزاً وخطوة في سبيل تحقيق المزيد من النجاحات.

وأوضح أن شركة الصالحية التزمت السير على نهجها الدائم باستغلال جميع الفرص المتاحة أمامها التي تتوافق مع استراتيجيتها، كما قامت بتطوير وتعزيز أعمالها القائمة بما يساهم بدعم الثقة بينها وبين جميع عملائها، وذلك بالتركيز على أنشطة الشركة الرئيسية في مجال التطوير العقاري.

وأكد أن الشركة خلال عام 2019 حققت عدداً من الإنجازات بما يتوافق مع رؤيتها واستراتيجيتها الحالية والمستقبلية، التي تؤكد ثقة عملائها وتنامي سمعة الشركة، إذ تم توقيع اتفاقية تأجير رسمية مع بنك وربة لاستغلال مساحات تأجيرية تتجاوز 9700 م2 في برج الراية، كما نجحت الشركة في التخارج من عدد من الأصول والاستثمارات العقارية المحلية والدولية، التي أثمرت أرباحاً بأكثر من 7.5 ملايين دينار، إضافة إلى نجاح الشركة في تدعيم مركزها المالي بعد التسديد المبكر لتسهيلات ائتمانية خاصة بالشركة الأم، التي ساهمت في تخفيض تكاليف التمويل في بيان الدخل للشركة.

مشروع العاصمة

وعن مشروع العاصمة، أوضح النفيسي أن الشركة منذ أن وضعت حجر أساس تنفيذ مشروع العاصمة "مشروع قيد التنفيذ يتكون من مجموعة من العقارات التجارية والاستثمارية بمنطقة شرق في العاصمة" في منتصف أكتوبر 2015، فقد تم إسناد الأعمال التنفيذية والفنية لكبرى الشركات المتخصصة، كما وضعت الشركة خطة وتصوراً استراتيجياً لإنهاء المشروع والبدء بتشغيله على مراحل، وفق جدول زمني دقيق يرسم كامل مراحل التنفيذ لجميع أجزاء المشروع ومكوناته بحرفية عالية وبصورة منطقية تضمن الانتهاء بالوقت المحدد أو الحد الأدنى من التأخير الذي قد يتسبب بصورة خارجة عن الإرادة.

وانسجاماً مع نهج الشركة بالعمل الدؤوب والجهد المتواصل فقد اقتربت الشــركة من المراحل الأخيرة لأعمال مشروع العاصمة، وذلك بعد تجاوز المشروع لآثار حادث الحريق الذي تعرض له قبل أكثر من عامين إضافة إلى عدد من المعوقات الفنية الأخرى، التي تسببت في امتداد الجدول الزمني.

وأشار إلى أن مجمل المساحات المؤجرة في المجمع التجاري لمشروع العاصمة بلغ بنهاية عام 2019 نحو 53550 م2 ما نسبته 73.5 في المئة من إجمالي المساحات القابلة للتأجير في المجمع، مما يؤشر على نجاح الخطة التسويقية الاحترافية التي اعتمدتها الشركة ويدعم ثقة المستأجرين وأصحاب المصالح ومجتمع الأعمال في إدارة الشركة، كما يعزز الثقة بنجاح استراتيجية الإدارة في تسويق المشروع على النحو المخطط له، وفي شغل أكبر مساحة ممكنة لأبرز العلامات التجارية في وقت قياسي وبأسعار مناسبة، ويقوم الفريق الإداري والتسويقي للشركة حالياً على تسويق المساحات المتبقية المتوسطة منها والصغيرة داخل المشروع للحصول على قيم إيجارية أعلى من التعاقدات التي تمت، تضمن أفضل عائد على الاستثمار.

وذكر أن الشركة أبرمت شراكة مع شركة iP2 الترفيهية صاحبة التوكيل الحصري لـ Geographic USA National لإثراء المزيج الترفيهي في مول العاصمة، وأسست شركة كويتية تابعة لها، إذ تمتلك شركة الصالحية العقارية نسبة 90 في المئة وشركة iP2 نسبة 10 في المئة من أسهم الشركة.

وذكر أنه من خلال هذه الشراكة تنطلق "الصالحية العالمية" لمراكز الترفيه لتحلق بقطاع الترفيه بتطوير أول مراكز الترفيه العائلي تحت العلامة التجارية العالميةNational Geographic Ultimate Explorer الذي يعتبر بمنزلة مشروع ثقافي تعليمي تفاعلي، ويعد الأول من نوعه في الكويت ومنطقة الشرق الاوسط.

وأكد النفيسي استمرار نهج إدارة الشركة في الالتزام بتطبيق أعلى معايير الحوكمة والإدارة الحصيفة، مشيراً في ذلك إلى مواكبة شركة الصالحية العقارية تعليمات وقرارات هيئة أسواق المال وبورصة الكويت والجهات الرقابية الخاضعة لها الشركة.

وبين أن مجلس الإدارة خلال العام المنصرم اعتمد عدداً من السياسات والإجراءات الداخلية التي تتوافق مع معايير الحوكمة وتوفر إطار مؤسسي للعمل والتقييم الذاتي داخل الشركة، فضلاً عن استعانة الشركة بجهة متخصصة مستقلة تقوم على أعمال التدقيق الداخلي لمختلف مجموعات وإدارات الشركة، وجهات أخرى غيرها مستقلة أيضاً ذات كفاءة عالية للقيام بأعمال المراجعة السنوية على أنظمة الرقابة الداخلية، والتأكد من فاعلية نظام التدقيق الداخلي، ما من شأنه أن يعزز العمل المؤسسي والرقابة الذاتية الفاعلة داخل الشركة.

وقال النفيسي إن الشركة تراقب دائماً التطورات الرقابية المستحدثة على مجتمع الأعمال داخلياً وخارجياً خصوصاً فيما يتعلق بالشركات المدرجة في البورصة، وتوليف تلك التطورات مع رؤية البلاد المستقبلية لمنح القطاع الخاص الشراكة مع الدولة في دعم استراتيجية التنوع والتنمية المستدامة.

وشدد على أن مجلس إدارة شركة الصالحية العقارية يدرك تماماً التحديات التي تواجهها مجالس الإدارات في الوقت الراهن لتطبيق ممارسات فاعلة في مجال الحوكمة، بهدف تقديم حماية أفضل للمساهمين وتوفير أعلى جودة ودقة للتقارير والبيانات المالية وغير المالية الصادرة عن الشركة وتوظيف التكنولوجيا المتقدمة وانعكاس ذلك على عمليات تقييم الأداء وخلق الانضباط المؤسسي.

وأضاف أن ما تم تحقيقه من إنجازات خلال العام الماضي، إضافة إلى التزام الشركة بمعايير الشفافية وجودة الإفصاحات والبيانات والتقارير الصادرة، ترك أثراً إيجابياً على تداولات سهم شركة الصالحية العقارية في البورصة خلال 2019، وأعلنت بورصة الكويت انضمام سهم الشركة إلى مؤشر كويت 50 "BK Main 50" الذي يتكون من أعلى 50 شركة من حيث متوسط القيمة المتداولة اليومية في السوق الرئيسي.

واعتبر ذلك بلا شك "يعود إلى النتائج الإيجابية لشركة الصالحية العقارية، كما يأتي متماشياً مع الترقية التي حققتها البورصة في عدد من المؤشرات العالمية، وانعكاس ذلك بوضوح على حجم تداولات سهم الشركة وزيادتها بأكثر من 26 في المئة، وارتفاع القيمة السوقية لأسهم شركة الصالحية العقارية وفق نتائج تقسيم السوق لتصل إلى 205 ملاييون دينار".

مواقف السيارات

وأكد النفيسي سعي الشركة الدؤوب إلى التميز في عملها والريادة باستخدام جميع وسائل التكنولوجيا الحديثة وأحدث المنتجات لتطبيقها داخل عقارات الشركة ومشاريعها في الكويت، لذا قامت الشركة بتطوير وتحديث مواقف السيارات بمجمع الصالحية التجاري ومركز الراية التجاري، إذ تتميز الخدمة الجديدة في مواقف السيارات بأنها توفر جميع الحلول الذكية في نظام إدارة المواقف والتي تخلو من المشاكل والصعوبات مقارنة بمثيلاتها من مواقف السيارات التقليدية، خصوصاً الواقعة في العاصمة الكويت، التي تعاني شح المواقف والشوارع المكتظة بالسيارات.

وذكر أن الشركة حرصت على سهولة مرور السيارات من وإلى منطقة المواقف وقامت بتوفير مزايا الأمن والسلامة للمستخدمين مما ضاعف من فرص الاستفادة القصوى للمواقف وزاد من قدرتها الاستيعابية.

وبين النفيسي أن الشركة وبخطوة رائدة وإبداعية أضافت خدمة "كي.نت" بمواقف السيارات، التي تعد أول شركة محلية على مستوى الكويت تقدم هذه الخدمة بمواقف السيارات إذ تسهل هذه الخدمة عملية خروج السيارات من المواقف دون أي تدخل بشري من خلال توزيع ماكينات الكي نت على جميع مخارج المواقف.

كذلك زودت الشركة مواقف السيارات بنظام الإرشاد الآلي للسيارات الذي يساعد قائدي السيارات على معرفة المواقف الشاغرة بيسر وسهولة وسرعة، والتزاماً من الشركة بالحفاظ على البيئة وتعزيز مفهوم التنمية المستدامة قامت الشركة بتوفير شواحن كهربائية لتعبئة السيارات الكهربائية بالطاقة اللازمة الصديقة للبيئة.

وقال النفيسي إن الشركة حققت ربحاً بمقدار 21.5 مليون دينار وبربحية سهم بلغت 43.70 فلساً للسهم الواحد مقارنة مع العام الماضي، إذ بلغت الربحية 17.3 مليون دينار، بربحية سهم 35.07 فلساً للسهم الواحد بنسبة ارتفاع بلغت 24 في المئة، موضحاً أن إجمالي موجودات الشركة بلغ 369 مليون دينار للعام الحالي مقارنة مع 321 مليون دينار للعام الماضي أي بارتفاع نسبته 15 في المئة، فيما ارتفعت قيمة المطلوبات إلى 203 ملايين دينار عام 2019 مقارنة مع 169 مليوناً العام الماضي أي بارتفاع نسبته 20 في المئة، نتيجة للمتطلبات المالية لمشروع العاصمة "تحت الإنشاء".

وأشار إلى أنه في مقابل ذلك، ارتفعت حقوق الملكية إلى 163 مليون دينار لعام 2019 مقارنة مع العام الماضي التي بلغت 150 مليون دينار أي بارتفاع نسبته 9 في المئة، وبذلك ترتفع القيمة الدفترية إلى 330 فلساً مقارنة مع العام الماضي التي بلغت 303 فلوس أي بارتفاع بلغ نسبة 9 في المئة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن جميع البيانات المالية السابقة تم تسجيلها حسب التكلفة التاريخية والمبينة على البيانات المالية لسنة 2019.

وأوضح أن القيمة السوقية لإجمالي الأصول التي تتضمن أصولاً تم تقييمها من قبل مقيمين مهنيين محايدين في نهاية سنة 2019 فقد بلغت 571 مليون دينار، وبذلك أصبحت حقوق الملكية والمضاف إليها فائض إعادة تقييم الأصول مبلغ 369 مليون دينار تقريباً لترتفع بذلك القيمة الدفترية حسب القيمة العادلة للسهم إلى 746 فلساً للسهم الواحد.

ووافقت العمومية على كافة البنود الواردة في جدول الاعمال وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، كما صادقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 25 في المئة.